أدوية

ما هو دواء كاناميسين kanamycin؟

ما هو دواء كاناميسين kanamycin؟

كاناميسين: هو دواء ينتمي إلى مجموعة من المضادات الحيوية تُسمّى أمينوغليكوزيدات، إنَّها تحارب البكتيريا في الجسم، يستخدم كاناميسين لعلاج الالتهابات الخطيرة الناجمة عن البكتيريا، يتم استخدامه لعلاج السُّل المقاوم للأدوية المتعددة أيضاً.

ما الذي يجب مناقشته مع مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام كاناميسين؟

يجب على المريض عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لديه حساسية من الكاناميسين أو أيّ نوع آخر من أمينوغليكوزيد، بما في ذلك: أميكاسين (أميكين)، جنتاميسين (جارامايسين)، نيومايسين، نيتيلميسين (نتروميسين)، ستربتوميسين وتوبراميسين (نيبسين، توبي).
قبل استخدام الكاناميسين، يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان لديه حساسية من أيّ أدوية، أو إذا كان لديه مرض كلوي، الربو أو حساسية الكبريت واضطراب في العضلات مثل الوهن العضلي الوبيل.

كيف يتم إعطاء كاناميسين؟

يُعطى كاناميسين كحقن من خلال إبرة توضع في الوريد أو العضلات، يجب على المريض عدم حقن هذا الدواء ذاتياً إذا كان لا يفهم تماماً كيفية إعطاء الحقن والتخلّص بشكل صحيح من الإبر والأنابيب والعناصر الأخرى المستخدمة في إعطاء الدواء، ويجب إعطاء هذا الدواء ببطء عند إعطاءه من خلال ضخ IV، ويُمكن أن يستغرق حتى 60 دقيقة حتى يكتمل.
يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا تغير لونه أو يحتوي على أيّ جزيئات فيه، ويجب عليه الاتصال بالطبيب للحصول على وصفة طبية جديدة، ويجب استخدام كل إبرة التخلص منها مرة واحدة فقط، للتأكد من أن هذا الدواء لا يسبب آثاراً ضارة، سيحتاج المريض إلى اختبار وظائف الكلى بشكل منتظم، قد يحتاج أيضاً إلى فحص السمع.
يجب استخدام هذا الدواء طوال المدة المحددة، قد تتحسن الأعراض قبل إزالة العدوى تماماً، لن يعالج كانامايسين العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا، ويتم تخزين كاناميسين في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة؟

ينبغي استخدام الجرعة الفائتة عندما نتذكر، إذا اقترب وقت الجرعة التي تليها فيجب الانتظار حتى ذلك الوقت لاستخدام الدواء وتخطي الجرعة الفائتة، لا تستخدم جرعة إضافية لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

يجب على المريض طلب العناية الطبية الطارئة إذا كان يعتقد أنه استخدم الكثير من هذا الدواء، قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة مشاكل في السمع أو رنين في أذنيك أو دوار أو مشاكل في التوازن أو نوبات (تشنجات).

السابق
الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام كاناميسين Kanamycin
التالي
ما هو دواء ستربتومايسين Streptomycin؟