أدوية

ما هو دواء فينوكسي ميثيل بنسلين phenoxymethylpenicillin؟

ما هو دواء فينوكسي ميثيل بنسلين phenoxymethylpenicillin؟
نوع الدواء مضاد حيوي للبنسلين.
يستعمل ل الالتهابات عند البالغين والأطفال.
أيضا يسمى البنسلين الخامس.
متاح كـ أقراص وأدوية سائلة فموية.

ما هو دواء فينوكسي ميثيل بنسلين phenoxymethylpenicillin؟

فينوكسي ميثيل بنسلين: هو دواء مضاد للجراثيم، هذا يعني أنه يوقف الالتهابات الناجمة عن الجراثيم والبكتيريا، ويعمل من خلال مهاجة البكتيريا المسبّبة للعدوى، ويستخدم فينوكسي ميثيل بنسيلين في علاج الالتهابات الصدرية، التهاب اللوزتين، التهاب النسيج الخلوي، التهابات الأذن وخراجات الأسنان، ويتم استخدامه على وجه الخصوص لعلاج التهابات الجهاز التنفسي لدى الأطفال، قد يوصف أيضاً فينوكسي ميثيل بنسلين للحماية من العدوى على سبيل المثال الحمّى الروماتيزمية ومرض فقر الدم المنجلي.

بعض الأدوية غير مناسبة للأشخاص الذين يُعانون من حالات معينة، وأحياناً لا يُمكن استخدام الدواء إلا إذا تم أخذ رعاية إضافية، لهذه الأسباب قبل أن تبدأ أنت أو طفلك في تناول فينوكسي ميثيل بنسلين، من المهم أن يعرف الطبيب أو طبيب الأسنان ما يلي:

  • إذا كان لدى المريض حالة حساسية مثل الربو أو الأكزيما أو حمّى القش، أو إذا كان لديه أيّ رد فعل تحسسي تجاه الدواء، هذا مهم خاصةً إذا كان لديه أيّ رد فعل سيء على أيّ مضاد حيوي للبنسلين.
  • إذا كانت المرأة حاملأ أو مرضعة، على الرغم من عدم معرفة أن الفينوكسي ميثيل بنسلين ضار للأطفال.
  • إذا كان المريض يتناول أيّ أدوية أخرى، يشمل ذلك أيّ أدوية يتناولها متاحة للشراء بدون وصفة طبية، بالإضافة إلى الأدوية العشبية والتكميلية.

قبل بدء العلاج، يجب أن يقرأ المريض نشرة المعلومات المطبوعة الخاصة بالشركة المصنعة من داخل العبوة، ستعطيه المزيد من المعلومات حول فينوكسي ميثيل بنسلين، وستزوده أيضاً بقائمة كاملة من الآثار الجانبية التي قد يواجهها من تناولها.

  • يجب أخذ فينوكسي ميثيل بنسلين تماما كما يُخبر الطبيب، يُعطى هذا الدواء 4 مرات يومياً للعدوى قصيرة الأمد، إذا تم وصفه للمريض على المدى الطويل (للحماية من العدوى)، فسيطلب منه تناول جرعة واحدة أو جرعتين كل يوم، وسيخبره طبيبه أو الصيدلي عن الجرعة المناسبة له، وستتم طباعة التوجيهات الكاملة أيضاً على ملصق العبوة لتذكيره بما قيل له، ومن المُهم أن يناول المريض الجرعات بالتساوي أثناء النهار.
  • إذا تم إعطاء دواءً سائلاً لطفل، يجب قراءة التعليمات بعناية للتأكد من قياس الكمية الصحيحة من الدواء.
  • يجب أن يؤخذ فينوكسي ميثيل بنسلين عندما تكون معدة المريض فارغة، ممّا يعني أخذ الجرعة قبل ساعة من تناول أيّ طعام، أو الانتظار حتى ساعتين بعد ذلك، وذلك لأن الجسم يمتص كمية أقل من الدواء بعد الوجبة، ممّا يعني أنه أقل فعالية.
  • إذا نسيّ المريض تناول جرعته في وقتها المُعتاد، يجب أن يأخذها حالما يتذكرها، وأن يحاول تناول العدد الصحيح من الجرعات كل يوم، ولكن يجب ألا يتناول جرعتين في نفس الوقت لتعويض الجرعة المنسية.

إلى جانب آثارها المفيدة، يُمكن أن تُسبب معظم الأدوية آثاراً جانبية غير مرغوب فيها على الرغم من عدم حدوثها للجميع، أفضل مكان للعثور على قائمة كاملة من الآثار الجانبية التي يُمكن أن ترتبط بأيّ دواء، هو من نشرة المعلومات المطبوعة الخاصة بالشركة المصنعة والمزودة بالدواء، ويحتوي الجدول أدناه على بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا المرتبطة بـفينوكسي ميثيل بنسلين.

الآثار الجانبية الشائعة لفينوكسي ميثيل بنسلين (تؤثر على حوالي 1 من كل 10 أشخاص) ماذا أفعل إذا واجهت هذا؟
الشعور بالغثيان أو القيء وآلام البطن. الالتزام بالأطعمة البسيطة.
الإسهال يجب شرب الكثير من الماء لتعويض أيّ سوائل مفقودة، إذا استمر الإسهال أو أصبح شديداً أو احتوى على دم، يجب إخبار الطبيب على الفور.
احمرار وحكة (القلاع) في الفم أو المهبل. يجب التحدث مع الطبيب أو الصيدلي للحصول على المشورة بشأن العلاج.
طفح جلدي وتفاعلات أخرى من الحساسية. يجب إخبار الطبيب في أقرب وقت مُمكن حيث قد يحتاج إلى تغيير العلاج.

إذا كان المريض يُعاني من طفح جلدي وحكة، أو تورّم في الوجه أو الفم، أو صعوبة في التنفس، فقد تكون هذه علامات على أنّ لديه حساسية من مضاد حيوي للبنسلين، لذلك يجب عدم أخذ المزيد من فينوكسي ميثيل بنسلين، والتحدث مع الطبيب أو الذهاب إلى قسم الحوادث والطوارئ المحلي على الفور، وإذا واجه المريض أيّ أعراض أخرى يعتقد أنها قد تكون ناجمة عن الدواء، فيجب التحدث مع طبيبه أو الصيدلي للحصول على مزيد من النصائح.

الأسماء التجارية لدواء فينوكسي ميثيل بنسلين

  • اورفيك.
  • أوسبين.
  • إنفابين.
  • بينيفال.
  • بينيسيللين سيميكس.
السابق
ما هو دواء أوماداسيكلين Omadacycline؟
التالي
ما هي التحذيرات قبل استخدام دواء ديكساميثازون Dexamethasone؟