أدوية

ما هو دواء فوسفوميسين Fosfomycin؟

ما هو دواء فوسفوميسين Fosfomycin؟

فوسفوميسين: مضاد حيوي يحارب العدوى الناجمة عن البكتيريا، يُستعمل فوسفوميسين من أجل علاج التهابات المثانة، وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا، هذا المضاد الحيوي يعالج الالتهابات البكتيرية فقط، ويمكن أن يؤدي استخدام أي~ مضاد حيوي عندما لا تكون هناك حاجة إليه إلى عدم فاعليته للعدوى في المستقبل.

كيف يجب تناول فوسفوميسين؟

يجب على المريض اتباع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاص به، ويجب عدم أخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أقل من الموصى بها، عادة ما يتم إعطاء فوسفوميسين بجرعة واحدة فقط، كما يجب عدم أخذ أكثر من جرعة واحدة ما لم يخبر الطبيب بذلك، يمكن تناول فوسفوميسين مع أو بدون طعام، فوسفوميسين هو دواء مسحوق يجب خلطه بالماء قبل استخدامه، ينصح بعدم تناول المسحوق الجاف بدون إضافة الماء، يتم إذابة المسحوق في 3 إلى 4 أونصات (12 كوب) من الماء البارد، ثم يتم تحريك هذا الخليط وشربه على الفور، حتى يتأكر المريض من حصوله على الجرعة بأكملها، عليه إضافة القليل من الماء إلى نفس الكوب، ثم تحريكه بلطف وشربه على الفور.
لا يجب إذابة مسحوق فوسفوميسين الفموي في الماء الساخن، قد يحتاج الأمر يومين أو ثلاثة أيام حتى تتحسن الأعراض، ويجب على المريض إخبار طبيبه إذا لم تبدأ الأعراض بالتحسن خلال 3 أيام بعد العلاج، أو إذا كان يعاني من الحمى أو أيّ أعراض أخرى جديدة، للتأكد من أن فوسفوميسين هو المضاد الحيوي المناسب لنوع العدوى التي يعاني منها الشخص، قد يلزم اختبار البول قبل وبعد تناول هذا الدواء، يتم تخزين في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة، ومن المهم الاحتفاظ بالمسحوق في عبوته الأصلية حتى يصبح المريض جاهزاً لخلط جرعته.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول فوسفوميسين؟

يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال الذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة، إذا كان لدى المريض إسهال مائي أو دموي، فيجب عليه التوقف عن تناول فوسفوميسين والاتصال بطبيبه، لا يجب استعمال الأدوية المضادة للإسهال ما لم يخبر الطبيب بذلك.

الاحتياطات التي يجب اتباعها عند استخدام فوسفوميسين

  • قبل تناول فوسفوميسين، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي إذا كان لديه حساسية من ذلك، أو إذا كان لديك أيّ حساسية أخرى، حيث قد يحتوي هذا المنتج على مكونات خاملة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصةً إذا كان لديه أو لديه أمراض الكلى.
  • إذا ظهرت على المريض أعراض عدوى في الكلى مثل قشعريرة أو ألم في جانبه أو منطقة أسفل الظهر أو حمى، فيجب عليه الاتصالل بطبيبه على الفور، حيث قد يغير طبيبه علاجه.
  • قد يجعل هذا الدواء المريض يشعر بالدوار، الكحول أو الماريجوانا ( الحشيش ) يمكن أن تجعله أكثر دوخة، يجب تجنب قيادة السيارة أو استخدام الآلات أو فعل أيّ شيء يحتاج إلى اليقظة حتى يممكن من القيام بذلك بأمان، يجب على المريض التقيلل من المشروبات الكحولية وإخبار الطبيب إذا كان يستخدم الماريجوانا.
  • قد يحتوي هذا المنتج على السكر أو الأسبرتام، ينصح بالحذر إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري أو بيلة الفينيل كيتون (PKU) أو أيّ حالة أخرى تتطلب منه تجنب هذه المواد في نظامه الغذائي.
  • قد يتسبب الفوسفوميسين في عدم عمل اللقاحات البكتيرية الحية مثل لقاح التيفوئيد، لذلك يجب عدم تلقي أيّ لقاحات أثناء استعمال هذا الدواء ما لم يخبر الطبيب بذلك.
  • قبل أن يُجري المريض أي جراحة، يجب عليه إخبار طبيبه أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستعملها، بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية.
  • أثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح، من الأفضل مناقشة الفوائد والأضرار مع الطبيب.

ما الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام فوسفوميسين؟

يجب على المريض طلب المعونة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديه أيّ من علامات الحساسية التالية: صعوبة في التنفس، تورّم الوجه واللسان والحلق والشفتين، ويجب عليه الاتصال بطبيبه على الفور إذا كان لديه:

  • الإسهال المائي أو الدموي.
  • أعراض التهاب المثانة الجديدة أو المتفاقمة مثل الحرقة والتبوّل المؤلم.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة الناتجة عن استخدام فوسفوميسين:

  • غثيان، اضطراب في المعدة وإسهال خفيف.
  • الصداع والدوخة.
  • ضعف في الجسم.
  • التهاب الحلق وسيلان الأنف.
  • آلام في الظهر.
السابق
ما هو دواء آيزونيازيد Isoniazid؟
التالي
ما هو دواء أوكساسيلين Oxacillin؟