أدوية

ما هو دواء فورازوليدون Furazolidone؟

ما هو دواء فورازوليدون Furazolidone؟

فورازوليدون: هو دواء مضاد للجراثيم، الاسم التجاري الشائع له Furoxone، تحتوي أقراص فورازوليدون على بيروفوسفات الكالسيوم، ستيرات المغنيسيوم، النشا والسكروز.

لماذا يوصف دواء فورازوليدون؟

يستعمل فورازوليدون من أجل علاج الالتهابات البكتيرية والأولية، إنه يعمل عن طريق قتل البكتيريا والأوليات، بعض الطفيليات هي طفيليات يمكن أن تسبب العديد من أنواع العدوى المختلفة في الجسم، فيورازوليدون يؤخذ عن طريق الفم، وهو يعمل داخل الأمعاء لعلاج الكوليرا والتهاب القولون أو الإسهال الناجم عن البكتيريا والجيارديات، يتم إعطاء فيورازوليدون أحياناً مع أدوية أخرى للعدوى البكتيرية.

الأمور التي يجب مراعاتها عند استخدام فورازوليدون

عند اتخاذ قرار باستخدام دواء، يجب موازنة مخاطر تناول الدواء مقابل الفوائد التي يحققها، هذا قرار سيتخذه المريض وطبيبه، بالنسبة للفورازوليدون، ينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان لديه أيّ رد فعل غير طبيعي أو حساسية من فورازوليدون أو أي أدوية أخرى، ويجب أيضاً عليه إخبار أخصائي الرعاية الصحية إذا كان لديه أيّ أنواع أخرى من الحساسية، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، يجب قراءة الملصق أو مكونات العبوة بعناية.

الاستخدام للأطفال

لأن فورازوليدون قد يسبب فقر الدم، لا ينصح باستخدامه للرضع حتى عمر شهر واحد.

الشيخوخة

لم يتم دراسة العديد من الأدوية على وجه التحديد عند كبار السن، لذلك قد لا يكون معروفاً ما إذا كانوا يعملون بالطريقة نفسها التي يعملون بها عند البالغين الأصغر سناً، أو إذا تسببوا في آثار جانبية مختلفة أو مشاكل لدى كبار السن، لا توجد معلومات محددة تقارن استخدام فورازوليدون في كبار السن مع استخدامها في الفئات العمرية الأخرى.

الرضاعة الطبيعية

لا توجد أبحاث كافية على النساء لتحديد أضرار الرضع عند اسعمال هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية، الموازنة بين المنافع المحتملة والأضرار المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

التفاعلات مع الأدوية

على الرغم من أنه لا ينبغي استخدام بعض الأدوية معاً على الإطلاق، في حالات أخرى يمكن استخدام دوائين مختلفين معاً حتى في حالة حدوث تفاعل، في هذه الحالات قد يرغب الطبيب في تغيير الجرعة، أو قد يلزم اتخاذ احتياطات أخرى، عندما يتناول المريض فورازوليدون من المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية الخاص به ما إذا كان يتناول أيّ من الأدوية الأخرى.

التفاعلات مع الطعام / التبغ / الكحول

لا ينبغي استعمال بعض الأدوية مع تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الطعام منذ حدوث التفاعلات، قد يؤدي استعمال الكحول أو التبغ مع بعض الأدوية أيضاً إلى حصول تفاعلات، لا ينصح باستخدام فيورازوليدون مع الإيثانول، قد يقرر الطبيب إيقاف العلاج بهذا الدواء، أو يغير بعض الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض، أو يعطيه تعليمات خاصة حول استخدام الطعام أو الكحول أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

قد يُؤثّر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام فورازوليدون، يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان لديه أيّ مشاكل طبية أخرى، خاصة نقص إنزيم الجلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجينيز (نقص إنزيم G6PD)، كما قد يصاب المرضى الذين يعانون من نقص G6PD بفقر دم خفيف أثناء تناول فورازوليدون.

الاستخدام السليم لدواء فورازوليدون

يجب عدم إعطاء فورازوليدون للرضع حتى عمر شهر واحد، ما لم يقرر الطبيب غير ذلك، فورازوليدون قد يسبب حدوث فقر دم لهم، يمكن تناول فورازوليدون مع الطعام لتقليل حدوث اضطراب في المعدة، لاستخدام المعلق الفموي يجب استعمال ملعقة قياس مميزة أو أيّ جهاز آخر لقياس كل جرعة بدقة، قد لا يحتوي متوسط ​​ملعقة الشاي المنزلية على الكمية المناسبة من السائل، للمساعدة في إزالة العدوى تماماً، يجب على المريض الاستمرار في تناول فورازوليدون طوال فترة العلاج، حتى لو بدأ يشعر بالتحسن بعد بضعة أيام، وإذا توق عن تناول فورازوليدون في وقت قريب جداً، فقد تعود الأعراض.

جرعات فورازوليدون

تختلف جرعة فورازوليدون باختلاف المرضى، يجب اتباع أوامر الطبيب أو الإرشادات الموجودة على الملصق، تعتمد كمية الدواء التي يتناولها المريض على قوة الدواء، أيضاً يعتمد عدد الجرعات التي يتناولها يومياً، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول الوقت الذي يتناول فيه الدواء على المشكلة الطبية التي يستخدم الدواء من أجلها، تتضمن المعلومات التالية فقط متوسط ​​جرعات فورازوليدون.

  • للكوليرا أو الإسهال الناجم عن البكتيريا: للبالغين 100 ملليجرام تؤخذ أربع مرات في اليوم لمدة خمسة إلى سبعة أيام، لا ينصح بالاستخدام للأطفال حتى عمر شهر واحد، أما الأطفال من عمر شهر واحد وما فوق، تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب، الجرعة المعتادة هي 1.25 مجم لكل كيلوغرام من وزن الجسم تؤخذ أربع مرات في اليوم لمدة خمسة إلى سبعة أيام.
  • لداء الجيارديا: جرعة الكبار 100 مجم تؤخذ أربع مرات في اليوم لمدة سبعة إلى عشرة أيام، لاينصح بالاستخدام للأطفال حتى عمر شهر واحد، أما الأطفال من عمر شهر واحد وما فوق تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب، الجرعة المعتادة هي 1.25 مجم إلى 2 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم تؤخذ أربع مرات في اليوم لمدة سبعة إلى عشرة أيام.

الاحتياطات أثناء استخدام فورازوليدون

نادراً ما يسبب شرب المشروبات الكحولية أو تناول مستحضرات أخرى تحتوي على الكحول على سبيل المثال، الإكسير، شراب السعال، المقويات أو حقن الكحول أثناء تناول  فورازوليدون زيادة الآثار الجانبية مثل احمرار الوجه وصعوبة التنفس والإغماء والشعور بضيق في الصدر،عادة ما تختفي هذه الآثار الجانبية في غضون 24 ساعة دون علاج.
قد تسبب بعض الأطعمة أو المشروبات أو الأدوية الأخرى ردود فعل خطيرة للغاية، مثل ارتفاع ضغط الدم الشديد، عند تناولها مع فورازوليدون، عادة ما تحتوي الأطعمة والمشروبات المسنة أو المخمرة على مادة تيرامين أو مواد أخرى تزيد من ضغط الدم، لتجنب مثل هذه التفاعلات، يوصى بالتدابير التالية:

  • يجب على المريض عدم تناول الأطعمة التي تتكون من نسبة عالية من التيرامين مثل الجبن، الخميرة، مقتطفات اللحوم، الفول، اللحوم المدخنة أو المخللة أو الدواجن أو الأسماك، النقانق المخمرة أو غيرها من اللحوم المخمرة، أو أي فاكهة مفرطة النضج.
  • يجب على المريض تجنّب شرب المشروبات الكحولية أو البيرة.
  • يجب على المريض عدم تناول أو تشرب كميات كبيرة من الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشوكولاتة أو القهوة أو الشاي أو الكولا.
  • يجب على المريض عدم أخذ أي أدوية أخرى ما لم يوافق عليها طبيبه أو يصفها له، وهذا يشمل مثبطات الشهية (حبوب الحمية) أو أدوية نزلات البرد أو مشاكل الجيوب الأنفية أو حمى القش أو أنواع أخرى من الحساسية.
السابق
ما هو دواء إيثامبوتول Ethambutol؟
التالي
أسباب متلازمة الفم الحارق وطرق علاجها