أدوية

ما هو دواء سيفوتيتان Cefotetan؟

ما هو دواء سيفوتيتان Cefotetan؟

سيفوتيتان: دواء يوجد في فئة من الأدوية تُسمّى المضادات الحيوية السيفالوسبورين، يعمل عن طريق قتل البكتيريا، يُستعمل حقن سيفوتيتان من أجل علاج التهابات الرئتين والجلد والعظام والمفاصل ومنطقة المعدة والدم والأعضاء التناسلية الأنثوية والمسالك البولية، يستخدم سيفوتيتان أيضاً قبل الجراحة لمنع العدوى. لن تعمل المضادات الحيوية مثل حقن السيفوتيتان لنزلات البرد أو الأنفلونزا أو أيّ عدوى فيروسية أخرى، يزيد استخدام المضادات الحيوية عندما لا تكون هناك حاجة إليها من خطر الإصابة بعدوى تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

كيف ينبغي استخدام سيفوتيتان؟

يأتي سيفوتيتان كمسحوق يضاف إلى السوائل ويتم حقنه في الوريد أو يمكن حقنه في عضلة كبيرة، يتوفر حقن سيفوتيتان أيضاً كمنتج مخلوط مسبقًا يتم حقنه في الوريد، يُعطى عادة كل 12 أو 24 ساعة،  قد يُعطى سيفوتيتان في المستشفى أو يُمكن أخذ الدواء في المنزل، إذا كان الشخص سيتلقى حقن سيفوتيتان في المنزل، فسوف يوضح له مقدم الرعاية الصحية كيفية استخدام الدواء.
يجب أن يبدأ الشخص في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج بحقن سيفوتيتان، إذا لم تتحسن الأعراض أو تزداد سوءاً، فيجب عليه الاتصال بطبيبه، يجب على الشخص استخدام حقن سيفوتيتان حتى ينتهي من الوصفة الطبية حتى لو شعر بتحسن، إذا توقف عن استخدام حقن سيفوتيتان في وقت قريب جداً أو تخطى الجرعات، فقد لا تتم معالجة العدوى بشكل كامل وقد تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

إذا نسيّ الشخص جرعة، يجب عليه استخدام الجرعة المنسية بمجرد أن يتذكرها. ومع ذلك، إذا حان الوقت تقريباً للجرعة التالية، فعليه تخطي الجرعة المنسية ومتابعة جدول الجرعات المعتاد، يجب عدم استخدام جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام سيفوتيتان؟

  • يمكن أن يتسبب شرب الكحول في غضون 72 ساعة بعد استخدام سيفوتيتان، في حدوث آثار جانبية غير سارة مثل الصداع والتعرّق وسرعة ضربات القلب والاحمرار أو الشعور بالوخز.
  • يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال، الذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة، إذا أصبح لدى الأشخاص الذين يستخدمون سيفوتيتان إسهال مائي أو دموي، فيجب عليهم الاتصال بالطبيب، يجب عدم استخدام الأدوية المضادة للإسهال ما لم يخبر الطبيب بذلك.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها قبل استخدام سيفوتيتان؟

  • يجب على الشخص إخبار طبيبه والصيدلي إذا كان لديه حساسية من حقن سيفوتيتان، أو من مضادات حيوية أخرى من السيفالوسبورين مثل سيفاكلور، سيفادروكسيل(دوريسيف)، سيفازولين(أنسف)، سيفدينير(أومنيسيف)، سيفديتورين(سبكتريسف)، سيفيبيم(ماكسيبييم)، سيفيكسيم (سوبراكس)، سيفوتاكسيم (كلافوران)، سيفوكسيم (سيفزيل)، سيفتارولين (تيفلارو)، سيفتازيديم (فورتاز)، سيفتيبوتين (سيداكس)، سيفترياكسون (روسفين)، سيفوروكسيم، سيفاليكسين (كيفليكس)  والبنسلين أو أيّ أدوية أخرى.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه والصيدلي عن الأدوية الأخرى الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي يتناولها أو يخطط لتناولها، خاصةً إذا كان يتناول المضادات الحيوية أمينوغليكوزيد مثل أميكاسين، جنتاميسين، كاناميسين، نيومايسين، ستربتومايسين وتوبراميسين، أو إذا كان يأخذ مضادات التخثّر (مميعات الدم) مثل الوارفارين (الكومادين)، حيث قد يحتاج طبيبه إلى تغيير جرعات الأدوية الخاصة به أو مراقبته بعناية لمعرفة الآثار الجانبية.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه إذا كان يعاني من فقر الدم الانحلالي أو سبق أن أُصيب به، وهي حالة يحدث فيها انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء بسبب تدمير الخلايا في الجسم، حيث  قد يخبره طبيبه بعدم استخدام حقن السيفوتيتان.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه إذا كان مصاباً بالسرطان أو سبق أن أُصيب به، أمراض الجهاز الهضمي التي تصيب المعدة أو الأمعاء، وخاصة التهاب القولون وهي حالة تسبب تورّماً في بطانة القولون أو أمراض المرارة أو الكلى أو الكبد.
  • يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً، أو تخطط للحمل أو مرضعة، وإذا أصبحت حاملاً أثناء استخدام حقن سيفوتيتان، فيجب عليها الاتصال بطبيبها.
  • يجب التذكر أنه يجب عدم شرب المشروبات الكحولية أثناء استخدام حقن سيفوتيتان ولمدة 3 أيام بعد تلقي حقن سيفوتيتان، قد يؤدي شرب الكحول خلال هذه الفترة الزمنية إلى حدوث صداع وسرعة ضربات القلب والتعرق واحمرار الوجه.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام سيفوتيتان

يجب على الشخص الحصول على معونة طبية طارئة في حالات الطوارئ، إذا كان لديه علامات رد فعل تحسسي مثل صعوبة في التنفس، تورّم في الوجه والشفتين أو الحلق، قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة الناتجة عن استخدام سيفوتيتان:

  • الغثيان والتقيؤ.
  • إسهال خفيف.
  • حكة أو إفرازات مهبلية.
  • اختبارات وظائف الكبد غير الطبيعية.
السابق
ما هو دواء ليميسيكلين Lymecycline؟
التالي
ما هو دواء سبيرامايسين Spiramycin؟