أدوية

ما هو دواء سيفوتاكسيم Cefotaxime؟

ما هو دواء سيفوتاكسيم Cefotaxime؟

نستخدم في بعض الأحيان المضادات الحيوية لمساعدة الجهاز المناعي، وهي مواد كيميائية تدخل وتلتصق بأجزاء مهمة من الخلية البكتيرية، وتتعارض مع قدرتها على البقاء والتكاثر، وإذا كانت البكتيريا عرضة للمضاد الحيوي، فسوف تتوقف عن النمو أو تموت ببساطة.

ما هو سيفوتاكسيم Cefotaxime؟

سيفوتاكسيم: هو مضاد حيوي من السيفالوسبورين الجيل الثالث، وهو يعمل عن طريق قتل البكتيريا في الجسم، يستخدم سيفوتاكسيم لعلاج أنواع عديدة من الالتهابات البكتيرية، بما في ذلك الأشكال الحادة أو تلك التي تهدد الحياة، ويستخدم سيفوتاكسيم أيضاً لمنع العدوى في الأشخاص الذين يخضعون للجراحة.

ما هي استخدامات سيفوتاكسيم Cefotaxime؟

  • تستخدم حقن سيفوتاكسيم لعلاج بعض الالتهابات التي تسببها البكتيريا، بما في ذلك الالتهاب الرئوي وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي السفلي، السيلان وهو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، التهاب السحايا (عدوى الأغشية التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي) وغيرها من التهابات الدماغ والحبل الشوكي، والبطن (منطقة المعدة)، الأعضاء التناسلية الأنثوية، الجلد، الدم، العظام، المفاصل و التهابات المسالك البولية.
  • يمكن أيضاً استخدام حقن سيفوتاكسيم قبل الجراحة وأثناء وبعد الولادة القيصرية، من أجل منع المريض من الإصابة بعدوى.
  • لن تعمل المضادات الحيوية مثل حقن سيفوتاكسيم مع الالتهابات الفيروسية كالانفلونزا والالتهابات الفيروسية، كما يؤدي استخدام المضادات الحيوية بكثرة ومن دون حاجة الفرد إليها إلى احتمالية إصابة الفرد بعدوى تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.
  • تستخدم حقن سيفوتاكسيم أحياناً لعلاج حمّى التيفوئيد، السالمونيلا وهي عدوى تؤدي إلى حدوث الإسهال الشديد وأنواع أخرى من الإسهال المعدي، وتستخدم في علاج التسمم الغذائي ومرض لايم.

كيف ينبغي أن يُستخدم سيفوتاكسيم؟

يأتي حقن سيفوتاكسيم كمسحوق يخلط مع سائل يتم حقنه في الوريد أو في العضلات، كما يتوفر حقن سيفوتاكسيم أيضاً كمنتج مسبق الخلط يتم حقنه في الوريد، يعتمد عدد المرات التي يتلقّى فيها المريض حقن سيفوتاكسيم وطول فترة العلاج على نوع العدوى لديه وكيف يستجيب جسمه للأدوية.
يجب أن يبدأ المريض في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج بحقن سيفوتاكسيم، إذا لم تتحسن الأعراض أو زادت سوءاً، يجب الاتصال بالطبيب.
يجب استخدام حقن سيفوتاكسيم حتى تنتهي الوصفة الطبية حتى لو كان المريض يشعر بتحسن، وإذا توقف عن استخدام سيفوتاكسيم في وقت مبكر جداً أو تخطى استخدام الجرعات، فقد لا يتم علاج العدوى تماماً وقد تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

السابق
ما هي الآثار الجانبية المرتبطة بدواء سيفوتاكسيم cefotaxime؟
التالي
ما هو دواء سيفوبيرازون Cefoperazone؟