أدوية

ما هو دواء سيفرادين Cefradine؟

ما هو دواء سيفرادين Cefradine؟

سيفرادين هو مضاد حيوي واسع الطيف، مما يعني أنه نشط ضد مجموعة متنوعة من البكتيريا، فهو يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية، قد لا يتمكن بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من المضادات الحيوية البنسلين من تناول سيفرادين.

ما هو دواء سيفرادين cefradine؟

سيفرادين: هو مضاد حيوي واسع النطاق ومبيد للجراثيم، ينتمي إلى الجيل الأول من السيفالوسبورين، نشط ضد البكتيريا إيجابية الجرام وسالبة الجرام، كما أنه نشط للغاية ضد معظم سلالات البنسليناز المنتجة للمكورات العنقودية، يعمل سيفرادين ضد البكتيريا من خلال تثبيط تخليق جدار الخلية البكتيرية، ربما عن طريق أستلة إنزيمات ببتيداز المرتبطة بالغشاء، هذا يمنع الترابط المتبادل لسلاسل الببتيدوغليكان وهو ضروري لقوة جدار الخلية البكتيرية وصلابتها.

نوع الدواء مضاد حيوي من السيفالوسبورين
يستعمل لعلاج الالتهابات
يُسمّى أيضاً بـ Nicef
متاح كـ كبسولات

ما هي استخدامات سيفرادين؟

تستخدم كبسولات سيفرادين 500 ملغ، في علاج الالتهابات البكتيرية في الجهاز التنفسي والجهاز البولي والجلد والأنسجة الرخوة، وهي تشمل التهابات الجهاز التنفسي العلوي، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب البلعوم، التهاب اللوزتين، التهاب الشعب الهوائية، التهابات الأذن الوسطى، التهابات الجهاز التنفسي السفلي، التهاب القصبات الحاد والمزمن، الالتهاب الرئوي القصبي، التهابات المسالك البولية، التهاب المثانة، التهاب الإحليل، التهاب الحويضة والكلية، التهابات الجلد والأنسجة الرخوة، التهاب النسيج الخلوي وداء الانسداد.
تستخدم كبسولات سيفرادين 500 ملغ أيضاً في الوقاية من العدوى بعد الإجراءات الجراحية، يجب إعطاء سيفرادين مباشرة قبل الجراحة، من أجل ضمان تركيزات كافية من الأنسجة المحلية في الوقت الذي يحتمل حدوث التلوث فيه،  يجب أن يستمر العلاج خلال فترة ما بعد الجراحة.

بعض الأدوية غير مناسبة للاستعمال من قبل الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة، لذلك قبل البدء في تناول سيفرادين، من المهم أن يعرف الطبيب ما يلي:

  • إذا كان لدى المريض من قبل رد فعل تحسسي تجاه الدواء، من المهم بشكل خاص أن يخبر طبيبه إذا كان لديه رد فعل سيئ لمضاد حيوي من البنسلين أو السيفالوسبورين.
  • إذا كان لدى المريض أيّ مشاكل في طريقة عمل الكليتين.
  • إذا كانت المرأة حاملاً أو ترضع طفلها رضاعة طبيعية، على الرغم من أنه من غير المعروف أن سيفرادين ضار للأطفال، إلا أنه من المهم أن تخبر طبيبها إذا كانت حامل أو تخطط للحمل.
  • إذا كان المريض يتناول أو يستخدم أي أدوية أخرى، يشمل ذلك أيّ أدوية يتناولها متاحة للشراء بدون وصفة طبية، بالإضافة إلى الأدوية العشبية والتكميلية.

قبل بدء المريض في تناول سيفرادين، يجب عليه قراءة نشرة المعلومات المطبوعة الخاصة بالشركة المصنعة من داخل العبوة، ستمنحه نشرة الشركة المصنعة المزيد من المعلومات حول المضاد الحيوي، وقائمة كاملة من الآثار الجانبية التي قد يواجهها من تناوله، هناك قوتان من كبسولات سيفرادين المتاحة 250 ملغ و 500 ملغ، من المعتاد وصف 250-500 مجم تؤخذ أربع مرات في اليوم، أو 500 مجم إلى 1جم تؤخذ مرتين في اليوم، سيحدد الطبيب الجرعة المناسبة للمريض، وستتم طباعة هذه المعلومات على ملصق العبوة لتذكير.
يجب على المريض أخذ الكبسولات تماماً كما يخبره طبيبه، سيخبره طبيبه أيضاً بالوقت الذي سيستمر فيه فترة العلاج، وهذا عادة ما يستغرق حوالي خمسة أيام، يمكن تناول كبسولات سيفرادين إما قبل أو بعد الطعام، على الرغم من أنها قد تبدأ في العمل في وقت أقرب قليلاً إذا تم تناولها قبل الطعام، من المهم توزيع الجرعات بالتساوي على مدار اليوم، إذا نسي المريض أخذ جرعة، فيجب عليه أخذها بمجرد أن يتذكرها، وعدم أخذ جرعتين في نفس الوقت لتعويضها.

إلى جانب آثارها المفيدة، يمكن أن تسبب معظم الأدوية آثاراً سلبية غير مرغوب فيها على الرغم من عدم تعرض الجميع لها، يحتوي الجدول أدناه على بعض الأكثر شيوعاً المرتبطة بسيفرادين، سيجد المريض قائمة كاملة في نشرة معلومات الشركة المصنعة المزودة مع دوائه، غالباً ما تتحسن الآثار غير المرغوب فيها عندما يتكيف الجسم مع الدواء الجديد، ولكن يجب على المريض التحدث مع طبيبه أو الصيدلي إذا استمر أي مما يلي أو أصبح مزعجاً:

الآثار الجانبية الشائعة للسيفرادين ماذا يفعل المريض إذا واجه هذا؟
إسهال يجب شرب الكثير من الماء لتعويض أي سوائل مفقودة، إذا استمر الإسهال لأكثر من 24 ساعة، أو أصبح شديداً، أو احتوى على دم، يجب إخبار الطبيب على الفور.
الدوخة يجب على المريض عدم القيادة، وعدم تشغل أي أدوات أو آلات حتى يشعر بتحسن.
الشعور بالغثيان أو القيء وعدم الراحة في البطن الالتزام بالأطعمة البسيطة، والمحاولة في تناول الجرعات بعد الوجبات.
طفح جلدي وتفاعلات أخرى من الحساسية يجب على المريض إخبار طبيبه في أقرب وقت ممكن، حيث قد يحتاج العلاج إلى التغيير.

 

السابق
ما هو دواء أمبيسيلين Ampicillin؟
التالي
ما هي المضادات الحيوية بيتا لاكتام؟