أدوية

ما هو دواء سيفتيزوكسيم Ceftizoxime؟

ما هو دواء سيفتيزوكسيم Ceftizoxime؟

سيفتيزوكسيم: ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى المضادات الحيوية السيفالوسبورين (SEF)، وهو يعمل من خلال قتل البكتيريا في الجسم، يستخدم حقن السيفتيزوكسيم لعلاج أنواع كثيرة من الالتهابات البكتيرية، بما في ذلك الأشكال الشديدة أو التي تهدد الحياة.

ما هي استخدامات سيفتيزوكسيم؟

يستخدم سيفتيزوكسيم في علاج:

  • أمراض العظام المعدية.
  • التهابات الإشريكية القولونية.
  • السيلان.
  • التهابات المستدمية.
  • التهابات كليبسيلا.
  • الالتهاب الرئوي الجرثومي.
  • الإنتان.
  • التهابات الأنسجة الرخوة.
  • التهابات المكورات العنقودية.
  • أمراض الجلد البكتيرية.
  • التهابات المسالك البولية.

ما الذي ينبغي مناقشته مع مقدم الرعاية الصحية الخاص قبل استخدام حقن السيفتيزوكسيم؟

  • يجب على المريض عدم استخدام هذا الدواء إذا كان يعاني من حساسية تجاه سيفتيزوكسيم أو مضادات حيوية أخرى من السيفالوسبورين، مثل سيفاكلور، سيفادروكسيل، سيفدينير، سيفديتورين، سيفيكسيم، سيفبروزيل (سيفزيل)، سيفتازيديم (فورتاز)، سيفوتاكسيم (كلافوران)، سيفوروكسيم (سيفتين) وسيفاليكسين (كيفلكس).
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان لديه حساسية من أيّ أدوية خاصة البنسلين، أو إذا كان لديه مرض كلوي، مرض الكبد، اضطراب معدي أو معوي مثل التهاب القولون، أوإذا كان يعاني من سوء التغذية.
  • يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل أثناء العلاج، ويمكن أن ينتقل السيفتيزوكسيم إلى حليب الثدي وقد يضر بطفل رضيع، لذلك يجب على المرأة عدم استخدام هذا الدواء دون إخبار طبيبها إذا كانت ترضع طفلاً.
  • يمكن أن يتسبب هذا الدواء في حصول المريض على نتائج غير عادية مع بعض الاختبارات المعملية للتحقق من وجود الجلوكوز (السكر) في البول، لذلك يجب عليه إخبار أي طبيب يعالجه أنه يستخدم دواء سيفتيزوكسيم.

كيف يمكن استخدام حقن السيفتيزوكسيم؟

يُعطى السيفتيزوكسيم عن طريق الحقن في العضل أو في الوريد، يجب إعطاء الحقن في الوريد ببطء من خلال التسريب الوريدي، ويمكن أن يستغرق ما يصل إلى 30 دقيقة حتى يكتمل، سيعطيك طبيبك أو ممرضتك أو أي مقدم رعاية صحية آخر هذا الحقن، قد يتم إعطاؤك تعليمات حول كيفية استخدام الحقن في المنزل، لا تستخدم هذا الدواء في المنزل إذا كنت لا تفهم تماماً كيفية إعطاء الحقن والتخلص بشكل صحيح من الإبر والمحاقن والأشياء الأخرى المستخدمة في إعطاء الدواء.
لاستخدام الدواء، قم بإذابته في الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة، لا تسخنه في الميكروويف أو الماء المغلي، احتفظ بالدواء المذاب في الثلاجة واستخدمه في غضون 28 يوماً بعد إذابته، لا تعيد تجميد الدواء المذاب، استخدم الدواء تماماً كما وصف لك، لا تستخدم الدواء بكميات أكبر، أو تستخدمه لفترة أطول مما أوصى به طبيبك، اتبع التعليمات فى وصفتك الطبية، استخدم هذا الدواء لكامل الفترة الزمنية التي يحددها طبيبك، قد تتحسن أعراضك قبل علاج العدوى تماماً، لن يعالج السيفتيزوكسيم عدوى فيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة؟

يجب على المريض استخدم الدواء بمجرد أن يتذكر الجرعة الفائتة، إذا حان وقت الجرعة التالية، فيجب عليه تجاوز الجرعة الفائتة واستخدم الدواء في الموعد المنتظم التالي، يجب عدم استخدام دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية، إذا كان المريض يتلقى هذا الدواء في عيادة، فعليه الاتصال بطبيبه إذا فاته موعد للحقن.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

يجب على المريض طلب العناية الطبية الطارئة إذا كان يعتقد أنه استخدم الكثير من هذا الدواء، قد تشمل أعراض جرعة زائدة من سيفتيزوكسيم نوبة وتشنجات.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام حقن السيفتيزوكسيم؟

يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال الذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة، إذا كان لدى المريض إسهال مائي أو به دم، فيجب عليه الاتصال بطبيبه، ويجب عدم استخدام أي دواء لوقف الإسهال ما لم يخبر الطبيب بذلك.

الآثار الجانبية لحقن سيفتيزوكسيم

يجب على المريض طلب المعونة الطبية في حالات الطوارئ، إذا كان لديه أي من علامات الحساسية مثل صعوبة في التنفس وتورّم اللسان والحلق أو الشفتين، يجب على المريض الاتصال بطبيبه على الفور إذا كان لديه أيّ من هذه الآثار الجانبية الخطيرة:

  • الإسهال المائي أو الدموي.
  • ألم شديد أو حرقة أو تهيج أو تغيرات جلدية في مكان وضع الإبرة.
  • طفح جلدي، كدمات، وخز شديد، تنميل، ألم وضعف عضلي.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • الحمى والقشعريرة وآلام الجسم وأعراض الانفلونزا.
  • كدمات، نزيف سهل وضعف غير عادي.
  • الحمى، التهاب الحلق، الصداع مع ظهور تقرحات شديدة وتقشير وطفح جلدي أحمر.
  • نوبة (إغماء أو تشنجات).
  • اليرقان (اصفرار العينين أو الجلد).

من المرجح أن تحدث آثار جانبية أقل خطورة، مثل:

  • ألم أو تهيج أو تصلب في مكان الحقن.
  • آلام في المعدة والقيء والغثيان.
  • صداع الرأس.
  • حكة أو إفرازات مهبلية.

ما هي جرعات سيفتيزوكسيم

جرعة الكبار المعتادة لجرثومة الدم: 1 إلى 4 جم في الوريد أو في العضل، كل 8 إلى 12 ساعة لمدة 14 يوماً، اعتماداً على طبيعة العدوى وشدتها، يمكن استخدام جرعات تصل إلى 12 جم/يوم للعدوى الشديدة التي تهدد الحياة.
جرعة الكبار المعتادة لالتهاب المثانة: 500 مجم IV أو IM كل 12 ساعة لمدة 3 إلى 7 أيام.
جرعة البالغين المعتادة لالتهاب لسان المزمار: 1 إلى 4 جم في الوريد كل 8 إلى 12 ساعة لمدة 7 إلى 10 أيام، اعتماداً على طبيعة وشدة العدوى، يمكن استخدام جرعات تصل إلى 12 جم / يوم للعدوى الشديدة التي تهدد الحياة.
جرعة البالغين المعتادة لعدوى المكورات البنية – المنتشرة: 1 جم IV أو IM كل 8 ساعات، يجب أن يستمر العلاج بالحقن لمدة 24 ساعة بعد ملاحظة التحسن السريري، يجب بعد ذلك الاستمرار في العلاج عن طريق الفم باستخدام سيفيكسيم أو سيفبودوكسيم لإكمال دورة كاملة لا تقل عن أسبوع واحد.
جرعة البالغين المعتادة لعدوى المكورات البنية – غير معقدة: جرعة العدوى الغير معقدة في عنق الرحم أو مجرى البول أو المستقيم هي 500 مجم في العضل مرة واحدة.
جرعة البالغين المعتادة للعدوى داخل البطن: 1 إلى 4 جم في الوريد أو العض،K كل 8 إلى 12 ساعة لمدة 7 إلى 14 يوماً، اعتماداً على طبيعة وشدة العدوى، يمكن استخدام جرعات تصل إلى 12 جم/يوم للعدوى الشديدة التي تهدد الحياة.
جرعة البالغين المعتادة لعدوى المفاصل: 1 إلى 4 جم عن طريق الوريد أو العضل، كل 8 إلى 12 ساعة لمدة ثلاث إلى أربع أسابيع، اعتماداً على نوع وشدة العدوى قد تكون هناك حاجة إلى علاج أطول، حتى 6 أسابيع، في الحالات التي تنطوي على التهاب المفاصل الاصطناعية، يمكن استخدام جرعات تصل إلى 12 جرام/ يوم للعدوى الشديدة التي تهدد الحياة.
جرعة الكبار المعتادة لالتهاب السحايا: 1 إلى 3 جم IV كل 6 إلى 12 ساعة لمدة 10 إلى 14 يوماً، اعتماداً على طبيعة وشدة العدوى يمكن استخدام جرعات تصل إلى 12 جم/يوم للعدوى الشديدة التي تهدد الحياة.
جرعة الكبار المعتادة لالتهاب العظم والنقي: 1 إلى 2 جم في الوريد أو في العضل كل 8 إلى 12 ساعة لمدة 4 إلى 6 أسابيع، اعتماداً على نوع وشدة العدوى يمكن استخدام جرعات تصل إلى 12 جم/يوم للعدوى الشديدة التي تهدد الحياة.
جرعة البالغين المعتادة لمرض التهاب الحوض: 2 جم IV كل 8 ساعات للاستمرار حتى 24 ساعة بعد ملاحظة التحسن السريري، عند هذه النقطة، يمكن بدء العلاج المناسب بمضادات الميكروبات عن طريق الفم والاستمرار لمدة 14 يوماً من العلاج، بدلاً من ذلك، يمكن استبدال 1 جم من سيفتيزوكسيم IM في العيادة الخارجية، متبوعاً بعلاج دوكسيسايكلين عن طريق الفم مع أو بدون ميترونيدازول.
جرعة البالغين المعتادة لالتهاب الصفاق: 1 إلى 4 جم في الوريد أو في العضل كل 8 إلى 12 ساعة لمدة 10 إلى 14 يوماً، اعتماداً على طبيعة وشدة العدوى يمكن استخدام جرعات تصل إلى 12 جم/يوم للعدوى الشديدة التي تهدد الحياة.
جرعة الكبار المعتادة للالتهاب الرئوي: 1 إلى 4 جم في الوريد أو في العضل كل 8 إلى 12 ساعة لمدة 7 إلى 21 يوم، اعتماداً على نوع وشدة العدوى يمكن استخدام جرعات تصل إلى 12 جم/يوم للعدوى الشديدة التي تهدد الحياة.
جرعة الكبار المعتادة لالتهاب الحويضة والكلية: 1 إلى 2 جم IV أو IM كل 8 إلى 12 ساعة لمدة 14 يوماً.
جرعة الكبار المعتادة للعدوى الجلدية أو الأنسجة الرخوة:1 إلى 2 جرام في الوريد أو في العضل كل 8 إلى 12 ساعة لمدة 7 إلى 10 أيام، أو حتى 3 أيام بعد انحسار الالتهاب الحاد، اعتماداً على طبيعة وقوة العدوى، قد يتطلب الأمر 21 يوماً من العلاج.
جرعة البالغين المعتادة لعدوى المسالك البولية: 1 إلى 2 جم IV أو IM كل 8 إلى 12 ساعة.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على حقن السيفتيزوكسيم؟

قبل استخدام دواء سيفتيزوكسيم، يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان يستخدم أي من الأدوية التالية: مضاد حيوي مثل أميكاسين (أميكين)، جنتاميسين (جاراميسين)، كاناميسين (كانتركس)، نيومايسين (ميكيفرادين، نيو فرادين ونيو تاب)، نيتيلميسين (نيترومايسين)، ستربتومايسين، أو توبراميسين (نيبسين ، توبي).
إذا كان المريض يستخدم أيّ من هذه الأدوية، فقد لا يتمكن من استخدام دواء سيفتيزوكسيم، أو قد يحتاج إلى تعديلات في الجرعة أو اختبارات خاصة أثناء العلاج، قد تكون هناك أدوية أخرى غير مدرجة يمكن أن تُؤثّر على السيفتيزوكسيم، ويجب على المريض إخبار طبيبه عن جميع الوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية التي يستخدمها، يشمل ذلك الفيتامينات والمعادن والمنتجات العشبية والأدوية التي يصفها الأطباء الآخرون.

السابق
ما هو دواء سيفتازيديم ceftazidime؟
التالي
دواء كابتوبريل – Captopril