أدوية

ما هو دواء سيفاكلور Cefaclor؟

ما هو دواء سيفاكلور Cefaclor؟

سيفاكلور: هو دواء يتم تناوله بوصفة طبية، يأتي على شكل كبسولة، وهو قرص ممتد المفعول ومعلق، يتم أخذه عن طريق الفم، يمكن استخدام هذا الدواء كجزء من العلاج المركب، هذا يعني أنه من الممكن أن يحتاج المريض إلى تناوله مع أدوية أخرى.

لماذا يوصف سيفاكلور؟

  • يوجد سيفاكلور Cefaclor في فئة من الأدوية تسمّى المضادات الحيوية من السيفالوسبورين. وهو يعمل من خلال منع نمو البكتيريا، ويستخدم سيفاكلور لعلاج بعض أنواع العدوى التي تسبّبها البكتيريا، مثل الالتهاب الرئوي وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي السفلي (الرئة)، والتهابات الجلد والأذنين والحلق واللوزتين والمسالك البولية.
  • لن تعمل المضادات الحيوية مثل سيفاكلور مع نزلات البرد والإنفلونزا أو غيرها من الالتهابات الفيروسية، كما يزيد استخدام المضادات الحيوية عند عدم الحاجة إليها من احتمالية الإصابة بعدوى تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

كيف ينبغي استخدام سيفاكلور؟

يأتي سيفاكلور على شكل كبسولة، قرص طويل المفعول ومعلق أيّ سائل، يؤخذ عن طريق الفم، عند أخذ سيفاكلور يجب هز التعليق جيداً قبل كل استخدام لخلط الدواء بالتساوي، تؤخذ الكبسولة والسائل عادة مع أو بدون طعام كل 8 أو 12 ساعة، عادة ما يتم أخذه في غضون ساعة واحدة من تناول وجبة كل 12 ساعة (مرتين في اليوم) لمدة 7 إلى 10 أيام.
يجب تناول سيفاكلور في نفس الأوقات تقريباً كل يوم، حيث يجب ابتلاع أقراص طويلة المفعول كاملة، وعدم تقسيمها أو مضغها أو سحقها، واتباع التعليمات على ملصق الوصفة الطبية بعناية، وعدم أخذ أكثر أو أقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطبيب.
تناول سيفاكلور حتى تنتهي الوصفة الطبية، حتى لو كان المريض يشعر بتحسن، إذا توقف عن تناول سيفاكلور في وقت مبكر جداً أو تخطى الجرعات، فقد لا يتم علاج العدوى تماماً وقد تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، ويجب أن يبدأ المريض في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج بسيفاكلور، وإذا لم تتحسن الأعراض أو إذا ازدادت سوءاً، يجب الاتصال بالطبيب فوراً.

الآثار الجانبية الخاصة بدواء سيفاكلور؟

قد يحدث اضطراب في المعدة أو صداع أو غثيان أو قيء أو إسهال، إذا استمرت أو تفاقمت أي من هذه الآثار، ويجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور.
آلام في المعدة والبطن، القيء المستمر، اصفرار العين أو الجلد، البول الداكن، التهاب الحلق المستمر أو الحمى، كدمات، نزيف خفيف، علامات تدل على مشاكل في الكلى مثل تغيير كمية البول، وتغيرات عقلية مزاجية مثل الارتباك، في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية يجب إخبار الطبيب على الفور.
قد يؤدي استخدام هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة إلى مرض القلاع أوعدوى فطرية فموية أو مهبلية، ويجب الاتصال بالطبيب إذا لاحظ المريض وجود بقع بيضاء في فمه أو تغير في الإفرازات المهبلية أو أعراض جديدة أخرى.
من غير المحتمل حدوث رد فعل تحسسي خطير لهذا الدواء، ولكن يجب إخبار الطبيب في حالة حدوثه لالتماس العناية الطبية الفورية، وتشمل أعراض رد الفعل التحسسي الخطير  طفح جلدي، حكة، تورم خاصة في الوجه واللسان والحلق، ألم غير عادي في المفاصل وصعوبة في التنفس.

السابق
ما هو دواء سيفازولين Cefazolin؟
التالي
ما هو دواء سيفادروكسيل Cefadroxil؟