أدوية

ما هو دواء سلفاسيتاميد Sulfacetamide؟

ما هو دواء سلفاسيتاميد Sulfacetamide؟

سلفاسيتاميد ينتمي إلى عائلة من الأدوية تُسمّى المضادات الحيوية السلفا، فهو يعمل من خلال إيقاف نمو البكتيريا، يستعمل هذا الدواء من أجل علاج الالتهابات البكتيرية.

ما هو دواء سلفاسيتاميد Sulfacetamide؟

سلفاسيتاميد: مضاد حيوي، يُستعمل في علاج التهابات العين التي تسببها البكتيريا، مثل التهاب الملتحمة، لن تعالج عقاقير السلفاسيتاميد العدوى الفيروسية أو الفطرية.

الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام سلفاسيتاميد

  • قبل استخدام سلفاسيتاميد، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي إذا كان لديه حساسية من ذلك، أو من مضادات حيوية أخرى من السلفا مثل سلفاميثوكسازول، أو إذا كان لديه أيّ حساسية أخرى، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل إجراء الجراحة، يجب على المريض إخبار طبيبه أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستعملها، بما في ذلك الأدوية التي تتطلب وصفة طبية والأدوية التي تؤخذ بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية.
  • بعد تطبيق هذا الدواء، قد تصبح الرؤية مشوشة مؤقتاً، لذلك يجب على المريض عدم قيادة السيارة أو استخدام الآلات أو القيام بأي نشاط يتطلب رؤية واضحة حتى يكون متأكداً من قدرته على القيام بهذه الأنشطة بأمان.
  • أثناء فترة الحمل، يجب على الحامل استعمال هذا الدواء فقط إذا احتاجت إليه بوضوح، ليس معروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي، من الأفضل استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصةً إذا كان يستعمل العدسات اللاصقة.

كيف يمكن استخدام سلفاسيتاميد؟

يجب على المريض اتباع جميع التوجيهات على ملصق وصفته الطبية، ويجب عدم استخدام هذا الدواء بكميات أكبر أو أقل من الجرعات التي وصفها الطبيب، ويجب عدم استخدام هذا الدواء أثناء وضع العدسات اللاصقة، قد يحتوي سلفاسيتاميد على مادة حافظة يمكنها تغيير لون العدسات اللاصقة اللينة، لذلك يجب الانتظار 15 دقيقة على الأقل بعد استخدام هذا الدواء قبل وضع العدسات اللاصقة، لاستخدام هذا الدواء، كما يجب استخدم فقط عدد القطرات التي وصفها الطبيب، إذا كان المريض يستخدم أكثر من قطرة واحدة، فعليه الانتظارر حوالي 5 دقائق بين القطرات، وعليه الانتظار 10 دقائق على الأقل قبل استخدام أيّ قطرات عين أخرى وصفها الطبيب.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام سلفاسيتاميد

  • قد يحدث لسعة، حرق، احمرار في العين وعدم وضوح الرؤية المؤقتة، إذا استمر أيّ من هذه الآثار أو تفاقم، يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور.
  • قد يؤدي استعمال هذا الدواء لفترات طويلة أو متكررة إلى أنواع أخرى من التهابات العين، بما في ذلك الالتهابات الفطرية، لذلك يجب على المريض التوقف عن استخدام هذا الدواء والاتصال بالطبيب إذا لاحظ أعراضاص جديدة أو متدهورة للعين مثل الألم أو التورّم أو الإفرازات السميكة أو القيح.
السابق
أتينولول (Atenolol)
التالي
ما هو دواء سلفاديازين sulfadiazine؟