أدوية

ما هو دواء ستربتومايسين Streptomycin؟

ما هو دواء ستربتومايسين Streptomycin؟

الستربتومايسين: هو مضاد حيوي يستخدم من أجل علاج السُّل، الالتهاب الرئوي، كولاي، الطاعون وغيرها من الأمراض التي تسببها بكتيريا معينة.

تحذيرات قبل استخدام ستربتومايسين

لا يجب على المريض أن يأخذ الستربتومايسين إذا كان لديه حساسية من الستربتومايسين أو المضادات الحيوية المماثلة، مثل: أميكاسين، جنتاميسين، كاناميسين، نيومايسين، الباروموميسين وتوبراميسين.
يجب أن يُخبر المريض طبيبه إذا كان لديه من قبل مشاكل في السمع، مرض كلوي أوفيروس نقص المناعة البشرية.
قد يؤذي الستربتوميسين الجنين، لذلك يجب استخدام وسائل منع الحمل الفعّالة لمنع الحمل، ويجب على المرأة عدم إرضاع طفلها رضاعة طبيعية أثناء استخدام الستربتوميسين.

كيف يتم استخدام الستربتومايسين؟

يتم حقن الستربتومايسين في العضلات، قد يتم إعطاء المريض أدوية أخرى للمساعدة في علاج العدوى، إذا كان المريض يستخدم الستربتوميسين على المدى الطويل، فقد يتم إعطاؤه دواء لجعل بوله أقل حمضية، ويجب على المريض اتباع جميع التوجيهات على ملصق الوصفة الطبية الخاصة به واستخدام الدواء حسب التوجيهات بالضبط، ويجب شرب الكثير من السوائل الخالية من الكافيين، ما لم يطلب الطبيب شرب كمية أقل من السوائل.

الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام ستربتومايسين؟

يجب على المريض طلب المساعدة الطبية الطارئة إذا كان لديه علامات رد فعل تحسسي مثل خلايا النحل، صعوبة في التنفس وتورّم في والوجه أو الحلق، أو رد فعل جلدي حاد مثل الحمّى، التهاب في الحلق، حرقة في العين، ألم في الجلد وطفح جلدي أحمر أو أرجواني مع تقرحات و تقشير.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

  • الغثيان والقيء والدوخة.
  • إسهال.
  • خدر أو وخز أو تورّم في الوجه.
  • الحمّى.
  • طفح جلدي.
  • الحكة المهبلية أو الإفرازات.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على دواء الستربتومايسين؟

يمكن أن يضر الستربتوميسين بالأعصاب والكلية، خاصة إذا كان المريض يستخدم أيضاً أدوية معينة للعدوى، أو السرطان، أو هشاشة العظام، أو رفض زراعة الأعضاء، أو اضطرابات الأمعاء، أو الألم أو التهاب المفاصل، تشمل هذه الأدوية: الأسبرين، تايلينول، أدفيل وأليف، ويجب على المريض أن يُخبر طبيبه عن جميع الأدوية الأخرى الخاصة به، خاصة أدوية مدرات البول.
قد تُؤثّر أدوية أخرى على الستربتومايسين، بما في ذلك الأدوية بدون وصفة طبية والأدوية على وصفة طبية، الفيتامينات والمنتجات العشبية، يجب على المريض إخبار طبيبه عن جميع أدويته الحالية وأيّ دواء يبدأ أو يتوقف عن استخدامه.

السابق
ما هو دواء كاناميسين kanamycin؟
التالي
ما هو دواء تيغيسيكلين Tigecycline؟