أدوية

ما هو دواء ساريسايكلين sarecycline؟

ما هو دواء ساريسايكلين sarecycline؟

ساريسايكلين: هو دواء ينتمي إلى عائلة من العقاقير تعرف بإسم المضادات الحيوية التتراسيكلين، يُستعمل الساريسايكلين من أجل علاج حب الشباب المتوسط ​​إلى الشديد، يُعتقد أنّ ساريسايكلين يعمل عن طريق إبطاء أو إيقاف نمو بعض البكتيريا على الجلد، قد يُقلّل أيضاً من الاحمرار والتورّم الناجم عن آفات حب الشباب، هذا المضاد الحيوي يعالج الالتهابات البكتيرية فقط، لن يعمل للعدوى الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا، يمكن أن يؤدي استعمال أيّ مضاد حيوي عندما لا تكون هناك حاجة إليه إلى عدم فاعليته للعدوى في المستقبل.

كيفية استخدام دواء ساريسايكلين

يجب قراءة نشرة معلومات الدواء إذا كانت متوفرة من الصيدلي قبل البدء في استعمال الساريسايكلين، يجب أخذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب، عادة مرة واحدة يومياً، يجب أخذ هذا الدواء بكوب كامل من الماء (8 أونصات / 240 مل) ما لم يوجه الطبيب بخلاف ذلك، يجب عدم الاستلقاء لمدة 10 دقائق على الأقل بعد تناول هذا الدواء، تعتمد الجرعة على الحالة الطبية والوزن والاستجابة للعلاج، من الأفضل أخذ هذا الدواء من 2 إلى 3 ساعات قبل أو بعد تناول أيّ منتجات تحتوي على الألومنيوم أو الكالسيوم أو الحديد أو المغنيسيوم أو الزنك أو البزموت سبساليسيلات.
للحصول على أفضل النتائج، يجب تناول هذا المضاد الحيوي في أوقات متساوية، لمساعدة الشخص على التذكر، يجب عليه تناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم، يجب الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى تنتهي الكمية الموصوفة بالكامل، حتى لو تحسنت الحالة بعد بضعة أيام، قد يؤدي إيقاف الدواء مُبكّراً إلى السماح للبكتيريا بالاستمرار في النمو، ممّا قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب، إذا تناول شخص ما جرعة زائدة ولديه أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس يجب عليه الاتصال بطبيبه.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول الساريسايكلين؟

  • يجب على الشخص تجنّب القيادة أو النشاط الخطير حتى يعرف كيف سيؤثر الساريسايكلين عليه، حيث يمكن أن تتأثر ردود أفعاله.
  • يمكن أن يسبب استعمال أدوية المضادات الحيوية الإسهال الذي قد يكون دليل على وجود عدوى جديدة، إذا أصبح لدى الشخص إسهال مائي أو دموي، فيجب عليه الاتصال بطبيبه قبل استعمال الأدوية المضادة للإسهال.
  • يمكن أن يجعل ساريسايكلين حروق الشمس بسهولة أكبر، يجب تجنب أشعة الشمس أو أسرة التسمير، ومن المهم ارتداء ملابس واقية واستخدام واقياً من الشمس (SPF 30 أو أعلى) في الخارج.

الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام دواء ساريسايكلين

  •  قبل تناول الساريسايكلين، يجب على الشخص إخبار طبيبه أو الصيدلي إذا كان يعاني من الحساسية، أو من التتراسيكلينات الأخرى مثل الدوكسيسايكلين، أو إذا كان لديه أيّ حساسية أخرى، حيث قد يحتوي هذا المنتج على مكونات خاملة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على الشخص إخبار طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصةً عن مشاكل في البلع ومشاكل في المريء مثل فتق الحجاب الحاجز أو الارتجاع أو حرقة المعدة.
  • قد يجعل هذا الدواء الشخص يشعر بالدوار، الكحول أو الماريجوانا ( الحشيش ) يمكن أن تجعله أكثر دوخة، يجب عدم قيادة السيارة أو استعمال الآلات أو فعل أيّ شيء يحتاج إلى اليقظة حتى يتمكن من القيام بذلك بأمان، يجب التقيلل من المشروبات الكحولية.
  • قد يتسبب الساريسايكلين في عدم عمل اللقاحات البكتيرية الحية مثل لقاح التيفوئيد، يجب عدم أخذ أيّ لقاحات أثناء استعمال هذا الدواء ما لم يخبر الطبيب بذلك.
  • قبل خضوع الشخص لعملية جراحية، يجب عليه إخبار طبيبه أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستخدمها، بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية.
  • قد يكون الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات أكثر حساسية للآثار الجانبية للساريسايكلين، وخاصة تلطيخ الأسنان، كما حدث تلطيخ الأسنان للأطفال الأكبر والشباب، يجب مناقشة أضرار وفوائد هذا الدواء مع الطبيب.
  • يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل، يجب على المرأة عدم الحمل أثناء استخدام الساريسايكلين، حيث قد يؤذي الساريسايكلين الجنين، وإذا أصبحت حاملاً يجب عليها التحدث إلى طبيبها على الفور حول مخاطر وفوائد هذا الدواء.
  • غير معروف ما إذا كان هذا الدواء يمر إلى حليب الثدي، يجب الحصول على استشارة طبية قبل الإرضاع من الثدي.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام ساريسايكلين

يجب التذكر أن الطبيب قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار السلبية، كثير من الناس الذين يستعملون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

  • الدوار، الغثيان والدوخة، يجب على الشخص إخبار طبيبه أو الصيدلي على الفور إذا استمرت أيّ من هذه الآثار أو ساءت.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه على الفور إذا كان لديه أيّ آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك ألم، صعوبة في البلع وعلامات مشاكل في الكلى مثل التغيير في كمية البول.
  • من النادر أن تسبب أدوية التتراسيكلين مثل الساريسايكلين ارتفاع خطير في الضغط داخل الجمجمة (ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة)، يكون خطر هذا التأثير الجانبي أكبر بالنسبة للنساء في سن الإنجاب اللائي يعانين من زيادة الوزن أو اللائي عانين من ارتفاع الضغط في الماضي، فإنه عادة ما يختفي بعد توقف الساريسايكلين، ومع ذلك هناك فرصة لفقدان البصر أو العمى بشكل دائم.
  • يجب على الشخص الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديه صداع دائم، تغيرات في الرؤية مثل عدم وضوح، الرؤية المزدوجة، انخفاض الرؤية والعمى المفاجئ، وإذا حصل له غثيان أو تقيؤ لا يتوقف يجب عليه الاتصال بطبيبه.
  • من النادر أن يسبب هذا الدواء في حصول حالة معوية شديدة، وهي الإسهال المرتبط بالمطثية العسيرة، قد تحصل هذه الحالة في فترة العلاج أو من أسابيع إلى شهور بعد انتهاء العلاج، يجب على المريض إخبار طبيبه على الفور إذا تطور الإسهال الذي لا يتوقف، ألم في البطن أو المعدة، تشنجات ودم أو مخاط في البراز.
  • يجب على المريض عدم استخدام مضادات الإسهال أو الأدوية الأفيونية إذا كان لديه أيّ من هذه الأعراض لأن هذه الأدوية قد تجعلها أسوأ، قد يؤدي استعمال هذا الدواء لفترات مستمررة أو متكررة إلى مرض القلاع الفموي أو عدوى الخميرة المهبلية الجديدة، يجب على المريض الاتصال بطبيبه إذا لاحظ وجود بقع بيضاء في فمه أو تغير في الإفرازات المهبلية، أو غيرها من الأعراض الجديدة.
  • من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء، ومع ذلك يجب الحصول على معونة طبية على الفور إذا لاحظ أيّ أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك حمى لا تختفي، تورّم العقدة الليمفاوية الجديدة أو المتفاقمة، الطفح الجلدي، الحكة الشديدة، التورّم خاصة في الوجه واللسان أو الحلق، دوار شديد وصعوبة في التنفس.

معلومات جرعات دواء ساريسايكلين

جرعة الكبار المعتادة لعلاج حب الشباب: الجرعة للوزن من 33 إلى 54 كجم هي 60 مجم مرة واحدة يومياً، أما جرعة الوزن 55 إلى 84 كجم هي 100 مجم من خلال الفم مرة واحدة يومياً، جرعة الوزن 85 إلى 136 كجم هي 150 مجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً، لعلاج الآفات الالتهابية لحب الشباب غير العقدي المتوسط ​​إلى الشديد.
جرعة الأطفال المعتادة لحب الشباب: 9 سنوات أو أكثر: جرعة الوزن من 33 إلى 54 كجم هي 60 مجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً، جرعة الوزن من 55 إلى 84 كجم هي 100 مجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً، أما جرعة الوزن من 85 إلى 136 كجم هي 150 مجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً، لعلاج الآفات الالتهابية لحب الشباب الشائع المعتدل إلى الشديد.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على الساريسايكلين؟

قد تعمل التفاعلات الدوائية على تغيير طريقة عمل الأدوية أو تزيد من خطر التعرض لآثار سلبية خطيرة، لا يحتوي هذا المستند على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة، يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة بجميع المنتجات التي يستعملها، بما في ذلك الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والمنتجات العشبية ومشاركتها مع طبيبه والصيدلي، لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أيّ أدوية بدون موافقة طبيبك، قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الاختبارات المعملية بما في ذلك مستويات الكاتيكولامين في البول، ممّا قد يتسبب في نتائج اختبار خاطئة، تأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.

يجب على المريض إخبار طبيبه عن جميع الأدوية الأخرى الخاصة به، وخاصة:

  • الأدوية التي تحتوي الألومنيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم مثل مضادات الحموضة والفيتامينات والمكملات المعدنية.
  • المضادات الحيوية االبنسلين، أموكسيسيلين، الأمبيسلين، تيكارسيلين، أموكسيل وايجيمنتين.
  • تجلط الدم – الوارفارين، الكومادين وجانتوفين.
  • أدوية حب الشباب الأخرى – أسيتريتين وإيزوتريتينوين.
السابق
جهاز ” النبض المغناطيسي ” لمنع الصداع النصفي ( دراسة )
التالي
ما هو دواء كوليستيميثات Colistimethate؟