أدوية

ما هو دواء ريفامبين Rifampin؟

ما هو دواء ريفامبين Rifampin؟

ريفامبين: هو مضاد الحيوي يعمل على علاج الالتهابات البكتيرية فقط، لن يعمل ريفامبين لعلاج العدوى الفيروسية، يمكن أن يؤدي استعمال المضاد الحيوي عندما لا نكون بحاجة إليه إلى عدم فاعليته للعدوى في المستقبل.

ما هو دواء ريفامبين Rifampin؟

ريفامبين: مضاد حيوي يُستعمل لعلاج السل أو الوقاية منه، يمكن أيضاً استخدام ريفامبين لتقليل بعض البكتيريا في الأنف والحلق التي قد تسبب التهاب السحايا أو التهابات أخرى، يمنع ريفامبين من نشر هذه البكتيريا لأشخاص آخرين، لكن ريفامبين لن يعالج عدوى التهاب السحايا النشطة، والأسماء التجارية الشائعة له ريفادين وريماكتان.

الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل تناول ريفامبين

  • يجب عدم استخدام ريفامبين إذا كنت تعاني من حساسية تجاه ريفامبين أو أدوية مشابهة مثل ريفابوتين أو ريفاكسيمين.
  • يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية وتسبب آثاراً خطيرة، يجب عدم استخدام بعض الأدوية مع الريفامبين، قد يغير الطبيب خطة العلاج الخاصة بك إذا كنت تستخدم أيضاً  أتازانافير، دارونافير، فوسامبرينافير، برازيكوانتيل، ريتونافير، ساكوينافير أو تيبرانافير.
  • يجب عليك إخبار الطبيب إذا كان لديك من قبل: داء السكري، مرض الكبد، مشاكل النزيف أو البورفيريا.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء سيؤذي الجنين، ومع ذلك فإن استخدام الريفامبين خلال الأسابيع القليلة الماضية من الحمل قد يسبب نزيفاً عند الأم أو المولود الجديد، لذلك يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً.
  • قد يزيد الكحول من احتمالية حصول مشاكل في الكبد، لذلك ينصح بتجنّب المشروبات الكحولية أثناء استخدام هذا الدواء.
  • قد يتسبب الريفامبين في عدم عمل اللقاحات البكتيرية الحية مثل لقاح التيفوئيد، لذلك يجب عدم أخذ أيّ لقاحات أثناء استخدام هذا الدواء ما لم يُخبر الطبيب بذلك.

كيفية استخدام ريفامبين

يتم تناول ريفامبين مع كوب كامل من الماء قبل ساعة أو ساعتين من تناول الوجبات، أو تناوله حسب التوجيهات الموصى بها من قبل الطبيب، إذا كنت تعاني من الغثيان، فلا تتناول مضادات الحموضة مع ريفامبين لأنها ستقلل من فعالية هذا الدواء، ومع ذلك إذا كنت بحاجة إلى تناول مضادات الحموضة، فانتظر لمدة ساعة على الأقل بعد تناول هذا الدواء، يجب استعمال هذا الدواء طوال المدة الزمنية المحددة.
إذا كنت لا تستطيع على بلع الكبسولات، يمكنك فتح الكبسولة ورش المحتويات في ملعقة من صلصة التفاح أو الهلام البارد واللين، تناول الخليط بالكامل على الفور، لا تجهز الدواء للاستخدام في المستقبل، إذا كان لديك شكل سائل، قم برج الزجاجة جيداً قبل كل جرعة، واستخدم جهاز قياس الدواء لقياس الجرعة الموصوفة بعناية، يجب ألا تتوقف عن استخدام ريفامبين بدون نصيحة طبيبك، قد يؤدي إيقاف الدواء فجأة ثم البدء مرة أخرى في وقت لاحق إلى حدوث مشاكل في الكلى.

السابق
ما هو دواء بارومومايسين Paromomycin؟
التالي
ما هو دواء آيزونيازيد Isoniazid؟