أدوية

ما هو دواء دوريبينيم Doripenem؟

ما هو دواء دوريبينيم Doripenem؟

دوريبينيم: هو مضاد حيوي يحارب البكتيريا، وهو من فئة المضادات الحيوية التي تُسمّى كاربابينيم، يستخدم دوريبينيم لعلاج الالتهابات الشديدة في المعدة أو المثانة أو الكلى، كما يجب عدم تلقي دوريبينيم إذا كان لدى المريض حساسية من دورينبين أو إرتابينيم أو إيميبينيم أو ميروبينيم.
ويستخدم حَقن دوريبينيم لعلاج التهابات خطيرة في المسالك البولية والبطن التي تسببها البكتيريا، لم يتم اعتماد حقن دوريبينيم من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج الالتهاب الرئوي الذي تطور لدى الأشخاص الذين كانوا على جهاز تهوية في المستشفى.

كيف ينبغي استخدام دوريبينيم؟

يأتي حقن دوريبينيم (Doripenem) كسائل يتم حقنه في الوريد يُعطى عادة كل 8 ساعات، ويعتمد طول العلاج على نوع العدوى التي يتم علاجها، بعد تحسن حالة المريض قد يحوله الطبيب إلى مضاد حيوي آخر يمكنه تناوله عن طريق الفم لإكمال العلاج، يتم حقن دوريبينيم في المستشفى أو يمكن إدارة الدواء في المنزل، إذا كان المريض يستخدم حقن دوريبينيم في المنزل، يجب استخدامه في نفس الأوقات تقريباً كل يوم، ويجب عدم استخدام أكثر أو أقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطبيب.
يجب أن يبدأ المريض في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج بحقن دوريبينيم، إذا لم يُظهر الدواء أي فائدة أو في حال زادت الأعراض سوءاً، فيجب الاتصال بالطبيب، كما يجب استخدام حقن دوريبينيم حتى الانتهاء من الوصفة الطبية، حتى لو كان المريض يشعر بتحسن، حيث إذا توقّف عن استخدام حقن دوريبينيم مبكراً جداً أو تخطى الجرعات، فقد لا يتم علاج العدوى تماماً وقد تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها قبل استخدام دوريبينيم؟

  • يجب إخبار الطبيب والصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من مضادات حيوية أخرى من الكاربابينيم، مثل إيميبينيم، سيلاستاتين، ميروبينيم والبنسلين، والمضادات الحيوية السيفالوسبورين مثل سيفاكلور، سيفادروكسيل، سيفوروكزيم أو سيفالكسين أو أي أدوية أخرى.
  • يجب إخبار االطبيب والصيدلي عن الأدوية الأخرى التي لا تتطلب وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي يتناولها المريض أو يخطط لتناولها، مثل البروبينسيد وحمض الفالبرويك، حيث من الممكن أن يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية.
  • يجب إخبار الطبيب إذا كان لديه أي حساسية أو إذا كان يعاني من السكتة الدماغية أو النوبات أو أمراض الكلى.
  • إخبار الطبيب إذا كانت المرأه حامل، أو تخطط للحمل، أو تُرضغ طفل رضاعة طبيعية، وإذا أصبحت حامل أثناء استخدام حقن دوريبينيم، يجب أن تتصل بالطبيب.
السابق
ما هي الآثار الجانبية المرتبطة بدواء دوريبينيم Doripenem؟
التالي
ما هو إيرتابينيم Ertapenem؟