أدوية

ما هو دواء حمض الفوسيديك Fusidic acid؟

ما هو دواء حمض الفوسيديك Fusidic acid؟

حمض الفوسيديك: مضاد حيوي، يُستعمل حمض الفوسيديك من أجل علاج الالتهابات البكتيرية، مثل الالتهابات الجلدية بما في ذلك التهاب النسيج الخلوي والقوباء، والتهابات العين بما في ذلك التهاب الملتحمة، حمض الفوسيديك متاح فقط بوصفة طبية، يأتي على شكل كريم أو مرهم أو قطرات للعين، يمكن دمجه مع الستيرويد في بعض الكريمات، يتم إعطاؤه أيضاً عن طريق الحقن أو كسائل أو على شكل أقراص.

الحقائق الرئيسية حول حمض الفوسيديك

  • من المعتاد استخدام قطرات حمض الفوسيديك مرتين في اليوم، ومن المعتاد وضع كريم أو مرهم حمض الفوسيديك 3 أو 4 مرات في اليوم.
  • الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لقطرات حمض الفوسيديك هي جفاف العين أو التهابها أو حاكتها أو وخزها، قد الشخص بتشوش الرؤية، من غير المعتاد حدوث آثار جانبية مع كريم أو مرهم حمض الفوسيديك، لكن بعض الناس يصابون بتهيج الجلد في المكان الذي يضعونه فيه.
  • عادة ما يستمر العلاج باستعمال كريم أو مرهم حمض الفوسيديك لمدة تصل إلى أسبوع أو أسبوعين، على الرغم من أنه أحياناً قد يمتد لفترة أطول، يجب على الشخص استخدام قطرات حمض الفوسيديك لمدة 48 ساعة على الأقل بعد أن يشعر بالتحسن وتبدو عينه طبيعية.
  • تُعرف قطرة حمض الفوسيديك بالإسم التجاري Fucithalmic، ويُعرف كريم أو مرهم حمض الفوسيديك بالاسم التجاري Fucidin.

من يستطيع ولا يستطيع استخدام حمض الفوسيديك؟

  • يمكن استعمال حمض الفوسيديك (كريم، مرهم وقطرات للعين) من قبل معظم الكبار، بما في ذلك المرأة الحامل والمرضعة، يمكن للأطفال أيضاً استعمال حمض الفوسيديك.
  • حمض الفوسيديك غير مناسب لبعض الأشخاص، للتأكد من أن حمض الفوسيديك آمن للاستخدام، يجب على الشخص إخبار طبيبه إذا كان لديه رد فعل تحسسي لحمض الفوسيديك أو أيّ أدوية أخرى في الماضي.

كيف ومتى تستخدم كريم أو مرهم حمض الفوسيديك؟

من المعتاد وضع كريم أو مرهم حمض الفوسيديك 3 أو 4 مرات في اليوم، والاختلاف بين الكريم والمرهم هو أنّ المرهم دهني، من المحتمل أن يصف الطبيب كريم إذا كان لدى الشخص الكثير من الجلد المصاب لتغطيته، ومرهماً للمناطق المصابة الأصغر.

كيف نستخدم كريم أو مرهم حمض الفوسيديك؟

يجب على الشخص غسل يديه دائماً قبل استعمال كريم أو مرهم حمض الفوسيديك، ما لم يكن يستخدم الكريم أو المرهم لعلاج يديه، ويجب غسل اليدين دائماً بعد ذلك أيضاً، يتم وضع طبقة رقيقة من الكريم أو المرهم على المنطقة المصابة وفركها برفق، من المهم الحرص على تجنّب لمس الكريم أو المرهم العين إذا كان الشخص يستخدمه على وجهه، إذا دخل أي دواء في العين بالخطأ، يجب غسلها بالماء البارد على الفور، ثم غسل العين بغسول للعين إن أمكن.

كم من الوقت نستخدم كريم أو مرهم حمض الفوسيديك؟

يجب أن تبدأ البشرة في التحسن بعد أيام قليلة، لكن من المهم جداً استعمال الكريم أو المرهم طالما وصفه الطبيب، في العادة يكون العلاج باستعمال كريم أو مرهم الفوسيديك لمدة تصل إلى أسبوع أو أسبوعين، على الرغم من أنه في بعض الأحيان قد يدوم لفترة أطول، من الأفضل أن يستمر الشخص في تناول هذا الدواء حتى ينتهي من الدورة، حتى لو كان يشعر بتحسن، حيث إذا توقف عن العلاج مبكراً فقد تعود العدوى.

ماذا لو نسيت استخدام الكريم أو المرهم؟

إذا نسي الشخص استعمال كريم أو مرهم حمض الفوسيديك، يجب عليه وضعه بمجرد أن يتذكره، ثم عليه الاستمرار في استعمال الكريم أو المرهم في الوقت المعتاد.

ماذا لو أستخدمت الكثير من الكريم أو المرهم؟

إذا قام الشخص بوضع الكثير من الكريم أو المرهم عن طريق الخطأ، أو إذا دخل بعضاً منه في فمه فمن غير المحتمل أن يؤذيه، يجب عليه التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب إذا كان قلقاً من ذلك.

كيف ومتى تستخدم قطرات حمض الفوسيديك؟

تأتي قطرات حمض الفوسيديك على شكل هلام في أنبوب، عندما يلمس الجل العين يصبح أكثر جرياناً، من المعتاد وضع قطرة واحدة في العين مرتين يومياً، مرة في الصباح ومرة ​​في المساء.

كيفية وضع قطرات العين

  • يجب على الشخص نزع الغطاء عن الأنبوب عندما يكون مستعداً لاستخدام الدواء، من المهم ألا يلمس طرف الأنبوب عينه، إذا لامس طرف الأنبوب عينه، يجب عليه الضغط على قطرتين أو ثلاث قطرات على الفور على بعض الأنسجة وشطف طرف الأنبوب بالماء المالح.
  • يجب على الشخص إمالة رأسه للخلف وسحب جفنه السفلي برفق، ثم وضع الأنبوب فوق عينه والنظر لأعلى، ووضع قطرة واحدة في الجفن السفلي.
  • يجب إغلاق العين لمدة تصل إلى دقيقة أو دقيقتين والضغط برفق على جانب الأنف حيث تلتقي زاوية العين بالأنف، هذا يساعد على منع القطرة من التصريف وإبقائها في العين.
  • قد يبدأ شعور ببعض عدم وضوح الرؤية بعد وضع القطرات، لكن هذا سيختفي بعد بضع دقائق.
  • إذا كانت القطرات مخصصة لطفل ، فقد يكون من الأسهل وضع القطرات أثناء النوم أو الاستلقاء.
  • إذا كان الشخص يرتدي العدسات اللاصقة عادةً، فيجب عليه ارتداء نظارته بدلاً من ذلك حتى تختفي الأعراض تماماً.
  • يجب الانتظار لمدة 24 ساعة بعد آخر جرعة من قطرات العين قبل استعمال العدسات اللاصقة مرة أخرى، حيث أنّ قطرات العين يمكن أن تلحق الضرر ببعض العدسات اللاصقة.

كم من الوقت لاستخدام قطرات العين؟

يجب أن تبدأ العين بالتحسن في غضون أيام قليلة، لكن من المهم جداً استخدام الدواء طالما وصفه الطبيب، حتى عندما تبدو العين طبيعية مرة أخرى فقد تظل بعض البكتيريا بداخلها، كقاعدة عامة، يجب استخدام قطرات حمض الفوسيديك لمدة 48 ساعة على الأقل بعد أن يشعر الشخص بالتحسن وتبدو عينه طبيعية، سيساعد هذا على التأكد من قتل جميع البكتيريا.

ماذا لو نسيت استخدام قطرة العين؟

إذا نسيّ الشخص وضع القطرات، فعليه افعل ذلك بمجرد أن يتذكر، ومن ثم الاستمرار في استخدام القطرات في الوقت المعتاد.

ماذا لو أستخدمت الكثير من قطرة العين؟

إذا قام الشخص بوضع الكثير من القطرات عن طريق الخطأ في عينه، أو إذا ابتلع قطرات العين عن طريق الخطأ، فمن غير المحتمل أن يؤذيه، ويجب عليه التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب إذا كان قلقاً من ذلك.

الآثار الجانبية لحمض الفوسيديك

الآثار الجانبية للكريم أو المرهم

من غير المعتاد أن تحدث آثار جانبية مع كريم أو مرهم حمض الفوسيديك، يصاب بعض الأشخاص بتهيج الجلد في المكان الذي يضعون فيه الكريم أو المرهم، يحصل هذا في أقل من 1 من كل 100 شخص، يجب الاستمرار في استخدام الكريم أو المرهم، لكن يجب التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب إذا كان تهيج الجلد مزعج أو لا يختفي.

الآثار الجانبية لقطرات العين

تحصل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لقطرات حمض الفوسيديك لدى أكثر من 1 من كل 10 أشخاص، يجب الاستمرار في استعمال قطرات العين، ولكن من المهم التحدث مع الطبيب إذا كانت هذه الآثار الجانبية مزعجة أو لا تختفي، وتشمل:

  • حرقان لاذع أو حكة أو وجع أو جفاف في العين التي تعالجها.
  • عدم وضوح الرؤية في العين التي تعالجها.

كيفية التعامل مع الآثار الجانبية لقطرات حمض الفوسيديك

ماذا تفعل حيال:

  • حرقان أو حكة أو وجع أو جفاف في العين التي تعالجها، لا تفرك عينك لأن هذا قد يزيد الأمور سوءاً، بلل الفانيلا بالماء البارد وضعه فوق عينك لبضع دقائق لتخفيف الأعراض، تأكد من عدم مشاركة الفانيلا مع الآخرين، واغسله بعد استخدامه، اغسل يديك دائماً بعد لمس عينيك لمنع انتشار العدوى.
  • عدم وضوح الرؤية في العين التي تعالجها، تجنّب القيادة أو استخدام الأدوات أو الآلات أثناء حدوث ذلك، إذا استمر لأكثر من يوم أو يومين، تحدث إلى طبيبك لأنه قد يحتاج إلى تغيير علاجك.

أسئلة شائعة حول حمض الفوسيديك

  • كيف يعمل حمض الفوسيديك؟ تعمل معظم المضادات الحيوية من خلال قتل البكتيريا التي تسبب العدوى، حمض الفوسيديك لا يقتل البكتيريا، بدلاً من ذلك فهو يعمل من خلال وقف نمو البكتيريا وزيادة عددها، ثم تموت البكتيريا أو يقتلها جهاز المناعة.
  • كم من الوقت يستغرق للعمل؟ يجب أن تتحسن حالتك بعد أيام قليلة من بدء العلاج، من المهم جداً استخدام جميع الأدوية التي أخبرك طبيبك باستخدامها، حتى لو كنت تشعر بتحسن استمر في استخدام حمض الفوسيديك حتى تنتهي من الدورة.
  • هل يمكن القيادة أو ركوب الدراجة؟ بعد وضع قطرات حمض الفوسيديك، قد تشعر ببعض عدم وضوح الرؤية لفترة قصيرة، لا تقود أو تركب دراجة حتى تتضح رؤيتك.
  • هل يسبب استخدامه مرض القلاع؟ لا، من غير المحتمل أن تصاب بمرض القلاع، يصاب بعض الأشخاص بمرض القلاع بعد تناول جرعة من أقراص المضادات الحيوية، يحدث ذلك لأن المضادات الحيوية تعمل على قتل البكتيريا الطبيعية غير الضارة التي تساعد على حمايتك من مرض القلاع، لكن كريمات حمض الفوسيديك والمراهم وقطرات العين تعمل فقط على المكان الذي تضعه فيه (على بشرتك أو في عينيك) حتى لا تدخل إلى باقي جسمك.
السابق
ما هو دواء سيفبيروم cefpirome؟
التالي
ما هو دواء فلوكلوكساسلين Flucloxacillin؟