أدوية

ما هو دواء توبراميسين Tobramycin؟

ما هو دواء توبراميسين Tobramycin؟

توبراميسين (توبريكس): هو قطرة أو مرهم مضاد حيوي للعين، وهو مضاد حيوي أمينوغليكوزيد فهو يقتل البكتيريا الحساسة عن طريق منع تكوين البروتين البكتيري، تحدث وفاة البكتيريا الحساسة بسبب نقص البروتينات الوظيفية، ويعالج توبراميسين التهابات العين البكتيرية فقط، ولا يعمل مع أنواع أخرى من التهابات العين.

ما هي استخدامات توبراميسين؟

  • يعمل هذا الدواء على علاج والتصدي لالتهابات العين، وينتمي توبراميسين إلى عائلة من العقاقير تُعرف المضادات الحيوية أمينوغليكوزيد، وهو يعمل من خلال منع نمو البكتيريا.
  • يعالج هذا الدواء التهابات العين البكتيرية فقط، لن يعمل مع أنواع أخرى من التهابات العين، كما أن الاستخدام بغير الضرورة أو استخدام المضاد حيوي بكثرة من الممكن أن يؤدي إلى انخفاض فعاليته.

كيف ينبغي استخدام دواء توبراميسين؟

يأتي التوبراميسين كمحلول سائل، أي قطرة أو يوجد على شكل مرهم ليوضع في العين، عادة ما يتم تطبيق قطرات العين كل 4 إلى 8 ساعات، وعادة ما يتم تطبيق المرهم مرتين إلى أربع مرات في اليوم، كما يجب اتباع التوجيهات على ملصق الوصفة الطبية بعناية واستخدام قطرات أو مرهم توبراميسين بالضبط حسب التوجيهات، وعدم استخدام أكثر أو أقل من الجرعة المطلوبة.

طريقة استخدام محلول التوبراميسين (قطرات العين)

  •  يجب غسل اليدين قبل وضع القطرة في العين، يجب إمالة الرأس للخلف وبإصبع السبابة بيد واحدة، كما يجب الضغط برفق على الجلد أسفل الجفن السفلي وسحب الجفن السفلي بعيداً عن العين لتوفير مساحة، ثم إسقاط الدواء في هذه المساحة، وترك الجفن وإغلاق العين برفق من غير الرمش، ثم إغلاق العين لمدة دقيقة أو دقيقتين للسماح للدواء بالتلامس مع العدوى.
  • عند الاعتقاد أو الشك بأن قطرة الدواء لم تدخل في العين بشكل صحيح، فيجب استخدام قطرة أخرى.
  • للحفاظ على الدواء خالياً من الجراثيم قدر الإمكان، يجب عدم لمس رأس القضيب على أي سطح (بما في ذلك العين).

طريقة استخدام مرهم توبراميسين (مرهم العين)

  • يجب غسل اليدين أولاً، ثم يجب إمالة الرأس للخلف وبإصبع السبابة بيد واحدة، والضغط برفق على الجلد أسفل الجفن السفلي وسحب الجفن السفلي بعيداً عن العين لتوفير مساحة، ثم الضغط على شريط رفيع من المرهم في هذه المساحة، عادة ما يكون شريط مرهم 1.25 سم كافياً، ما لم يُخبر الطبيب باستخدام كمية مختلفة، ثم ترك الجفن وإغلاق العينين برفق لمدة دقيقة أو دقيقتين للسماح للدواء بالتلامس مع العدوى.
  • للحفاظ على الدواء خالياً من الجراثيم قدر الإمكان، يجب عدم لمس رأس القضيب على أي سطح (بما في ذلك العين)، وبعد استخدام مرهم العين توبراميسين، يجب مسح طرف أنبوب المرهم بمنديل نظيف وإبقاء الأنبوب مغلقاً بإحكام.
السابق
ما هو دواء نيومايسين neomycin؟
التالي
ما هي الآثار الجانبية للأميكاسين Amikacin؟