أدوية

ما هو دواء بيسيفلوكساسين besifloxacin؟

ما هو دواء بيسيفلوكساسين besifloxacin؟

بيسيفلوكساسين: هو دواء ينتمي إلى في فئة من المضادات الحيوية تُسمّى الفلوروكينولونات، يُستخدم هذا الدواء لعلاج التهابات العين البكتيرية، ويُستخدم لعلاج التهاب الملتحمة الجرثومي، وهو يعمل عن طريق قتل البكتيريا المسببة للعدوى، والاسم التجاري الشائع له هو Besivance.

كيف ينبغي استخدام دواء بيسيفلوكساسين؟

يأتي بيسيفلوكساسين كمعلق للعين (قطرات العين)، عادة ما يتم وضعه في العين المصابة ثلاث مرات في اليوم، بفارق 4 إلى 12 ساعة لمدة 7 أيام، استخدم قطرات العين بيسيفلوكساسين في نفس الأوقات تقريباً كل يوم، اتبع التوجيهات على ملصق وصفتك الطبية بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي أن يشرح أيّ جزء لا تفهمه، استخدم قطرات العين بيسفلوكساسين بالضبط حسب التوجيهات، لا تستخدم أكثر أو أقل من الجرعات التي وصفها الطبيب.
يجب استخدم قطرات العين بيسفلوكساسين حتى الانتهاء من الوصفة الطبية، حتى لو كنت تشعر بتحسن، إذا توقفت عن استخدام قطرات العين من بيسفلوكساسين مُبكّراً جداً أو تخطيت الجرعات، فقد لا يتم علاج العدوى تماماً وقد تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، ويجب أن تتحسن الأعراض أثناء العلاج، اتصل بطبيبك إذا لم تختف الأعراض أو تزداد سوءاً، أو إذا كنت تعاني من مشاكل أخرى في عينيك أثناء العلاج.
عند استخدام قطرات العين من بيسفلوكساسين، احذر من أن تلمس طرف الزجاجة عينك أو أصابعك أو أيّ سطح، إذا لامس الطرف سطحاً آخر، فقد تدخل البكتيريا إلى قطرات العين، قد يسبب استخدام قطرات العين الملوثة بالبكتيريا تلفاً خطيراً للعين أو فقدان الرؤية، إذا كنت تعتقد أن قطرات عينك أصبحت ملوثة، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

لاستخدام قطرات العين، يجب اتباع ما يلي:

لتطبيق قطرات العين، يجب على المريض غسل يديه أولاً لتجنّب التلوث، ويجب عليه عدم لمس رأس القطارة أو أن يدعها تلمس عينه أو أي سطح آخر، ومن المفضل استبدال غطاء القطارة بعد كل استخدام، ويجب عدم وضع العدسات اللاصقة أثناء استخدام هذا الدواء أو أثناء الإصابة بعدوى بكتيرية في العين، وعلى المريض تعقيم العدسات اللاصقة وفقًا لتوجيهات الشركة المصنعة، والتحث مع طبيبه قبل البدء في استخدامها مرة أخرى.
يستخدم هذا الدواء في العين المصابة عادة 3 مرات في اليوم، مع 4 ساعات على الأقل أو ما يصل إلى 12 ساعة بين كل جرعة، أو حسب توجيهات الطبيب، إذا كنت تستخدم نوعاً آخر من أدوية العين مثل القطرات أو المراهم، فانتظر 5 دقائق على الأقل قبل تطبيق أدوية أخرى، استخدم قطرات العين قبل مراهم العين للسماح للقطرات بدخول العين.
قبل الاستخدام، أمسك بزجاجة القطارة المغلقة ورجها مرة واحدة للخلط، قم بإمالة رأسك للخلف، وانظر لأعلى، واسحب الجفن السفلي لأسفل، ضع القطارة مباشرة فوق عينك وضع قطرة واحدة في العين، انظر لأسفل وأغلق عينيك برفق لمدة دقيقة أو دقيقتين، حاول ألا تفرك عينك، كرر هذه الخطوات إذا كانت جرعتك لأكثر من قطرة واحدة ولعينك الأخرى إذا تم توجيهها.

ما الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام بيسيفلوكساسين؟

  • قبل استخدام بيسيفلوكساسين، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي إذا كان لديه حساسية من ذلك، أو من المضادات الحيوية الأخرى الكينولون مثل: سيبروفلوكساسين ونورفلوكساسين أو إذا كان لديه أيّ حساسية أخرى، حيث قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة مثل المواد الحافظة مثل كلوريد البنزالكونيوم، والتي يمكن أن تسبّب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • يجب العلم أنّ التهاب الملتحمة الجرثومي ينتشر بسهولة، لذلك يجب على المريض غسل يديه كثيراً خاصة بعد لمس عينيه، وعندما تزول العدوى يجب على المريض أن يغسل أو يستبدل أيّ مكياج للعين أو عدسات لاصقة أو أيّ أشياء أخرى لمست عينه المصابة.
  • بعد تطبيق هذا الدواء، قد تصبح رؤية المريض مشوشة مؤقتاً، لذلك يجب عليه عدم قيادة السيارة أو استخدام الآلات، أو القيام بأي نشاط يتطلب رؤية واضحة حتى يكون متأكداً من قدرته على أداء هذه الأنشطة بأمان.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصةً مشاكل العين الأخرى.
  • خلال فترة الحمل، يجب على المرأة عدم استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح، ويجب مناقشة الأضرار والمنافع مع الطبيب.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها بيسيفلوكساسين؟

قد تتسبب قطرات العين من بيسفلوكساسين في حدوث آثار جانبية، أخبر طبيبك إذا كان أيّ من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي:

  • احمرار أو حكة في العين.
  • ألم في العين.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • صداع في الرأس.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة، إذا واجه المريض أيّ من هذه المضاعفات، عليه الاتصال بطبيبه على الفور:

  • طفح جلدي.
  • قشعريرة.
  • حكة شديدة.
  • صعوبة في التنفس أو البلع.
السابق
ما هو دواء ديلافلوكساسين Delafloxacin؟
التالي
ما هو دواء سبارفلوكساسين Sparfloxacin؟