أدوية

ما هو دواء بلازوميسين plazomicin؟

ما هو دواء بلازوميسين plazomicin؟

ينتمي بلازوميسين إلى فئة من العقاقير تعرف باسم المضادات الحيوية أمينوغليكوزيد، وهو يعمل من خلال إيقاف نمو البكتيريا، يُستعمل هذا الدواء من أجل علاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية.

ما هو دواء بلازوميسين plazomicin؟

بلازوميسين: دواء مضاد حيوي، يُستعمل من أجل علاج الالتهابات الخطيرة في المثانة أو الكلى، يمكن أن يسبب البلازوميسين آثاراً جانبية خطيرة أو معيقة قد لا يمكن عكسها، يجب استخدام بلازوميسين فقط للعدوى التي لا يمكن علاجها بمضاد حيوي أكثر أمانًاً. لن تعمل المضادات الحيوية مثل حقن البلازوميسين مع نزلات البرد أو الأنفلونزا أو أي عدوى فيروسية أخرى، كما يؤدي تناول المضادات الحيوية أو استخدامها عند عدم الحاجة إليها إلى زيادة إحتمالية الإصابة بعدوى تقاوم العلاج بالمضادات الحيوية.

كيف ينبغي استخدام بلازوميسين؟

يأتي البلازوميسين كسائل يتم حقنه عن طريق الوريد، عندما يتم حقن البلازوميسين عن طريق الوريد، فإنه عادة ما يتم تسريبه ببطء لمدة 30 دقيقة مرة واحدة يومياً، تتراوح مدة العلاج عادة من 4 إلى 7 أيام، من الممكن تلقي حقن البلازوميسين في المستشفى أو يمك أخذ هذا الدواء في المنزل، إذا كنت ستتلقى حقنة البلازوميسين في المنزل، فسوف يوضح لك مقدم الرعاية الصحية كيفية استخدام الدواء.
يجب أن يبدأ الشخص في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج بحقن البلازوميسين، إذا لم تتحسن الأعراض أو تزداد سوءاً يجب عليه إخبار طبيبه، يجب على الشخص استخدام حقن البلازوميسين حتى ينتهي من الوصفة الطبية، حتى لو شعر بتحسن، وإذا توقف عن استخدام حقن البلازوميسين في وقت قريب جداً أو تخطى الجرعات، فقد لا تتم معالجة العدوى بشكل كامل وقد تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

ماذا يحدث إذا نسيت الجرعة؟

عند نسيان الجرعة، يجب استعمال الدواء بأسرع ما يمكن، لكن يجب عدم أخذ الجرعة المنسية إذا كان الوقت قد اقترب للجرعة التالية، ويجب عدم استخدام جرعتين في وقت واحد.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام البلازوميسين؟

يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال الذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة، إذا أصبح لدى الشخص إسهال مائي أو دموي، فيجب عليه الاتاصل بطبيبه قبل استعمال الأدوية المضادة للإسهال.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام بلازوميسين

يجب على المريض طلب المعونة الطبية الطارئة إذا كان لديه علامات رد فعل تحسسي مثل تورّم في اللسان والوجه أو الحلق وصعوبة في التنفس، كما يُمكن أن يؤذي البلازوميسين الكليتين، وقد يتسبب أيضاً في تلف الأعصاب أو فقدان السمع.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

  • آلام شديدة في المعدة، إسهال مائي أو دموي حتى لو حدث بعد أشهر من آخر جرعة لك.
  • الإحساس بالدوران.
  • فقدان السمع، صوت طنين أو زئير في أذنيك أثناء أو بعد العلاج بالبلازوميسين.
  • ضعف في العضلات.
  • مشاكل في الكلى – قلة التبول أو عدمه، تورم في القدم، الشعور بالتعب أو ضيق التنفس.

قد تكون الآثار الجانبية الخطيرة أكثر احتمالاً عند كبار السن، قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

  • الغثيان، التقيؤ والإسهال.
  • الصداع.
  • الشعور بالدوخة.

الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام بلازوميسين

  • قبل استخدام البلازوميسين، يجب على الشخص إخبار طبيبه أو الصيدلي إذا كان يعاني من الحساسية من المضادات الحيوية أمينوغليكوزيد الأخرى مثل الجنتاميسين وتوبراميسين، أو إذا كان لديه أيّ حساسية أخرى، حيث قد يحتوي هذا المنتج على مكونات خاملة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على الأشخاص إخبار طبيبهم أو الصيدلي بتاريخهم الطبي، خاصةً الأشخاص الذين عانوا من مشاكل السمع بما في ذلك الصمم وضعف السمع، مشاكل الكلى والوهن العضلي الشديد.
  • قد يتسبب البلازوميسين في عدم عمل لقاحات بكتيرية حية مثل لقاح التيفوئيد، لذلك يجب عدم أخذ أيّ تحصينات، لقاحات أثناء استخدام هذا الدواء ما لم يُخبر الطبيب بذلك.
  • قبل أن يجري أيّ شخص جراحة، يجب عليه إخبار طبيبه أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستخدمها، بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية.
  • قد يكون كبار السن أكثر حساسية لتأثيرات هذا الدواء، وخاصة تلف الكلى.
  • يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل، يجب الابتعاد عن الحمل أثناء استخدام البلازوميسين، قد يؤذي البلازوميسين الجنين، وإذا أصبحت المراة حاملاً يجب عليها التحدث إلى طبيبها على الفور حول مخاطر وفوائد هذا الدواء.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي، يجب استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.
السابق
ما هو دواء داونوروبيسين daunorubicin؟
التالي
ما هو دواء ليميسيكلين Lymecycline؟