أدوية

ما هو دواء باسيتراسين Bacitracin؟

ما هو دواء باسيتراسين Bacitracin؟

يجب استخدام باسيتراسين فقط لعلاج أو منع الالتهابات التي ثبت أو يشتبه بشدة في أنها تسببها البكتيريا، وذلك للحد من تطوّر البكتيريا المقاومة للأدوية، وأيضاً للحفاظ على فعالية باسيتراسين والأدوية المضادة للبكتيريا الأخرى.

ما هو دواء باسيتراسين Bacitracin؟

باسيتراسين: هو دواء يوجد في فئة من الأدوية تُسمّى المضادات الحيوية، يعمل باسيتراسين من خلال إيقاف نمو البكتيريا، يستخدم باسيتراسين للمساعدة في منع الإصابات الجلدية البسيطة مثل الجروح والخدوش والحروق من الإصابة بالعدوى.

كيف ينبغي استخدام باسيتراسين؟

يأتي الباسيتراسين كمرهم لتطبيقه على الجلد، يتم استخدامه عادة من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم، مرهم باسيتراسين متاح بدون وصفة طبية، ومع ذلك، قد يعطي الطبيب للمريض إرشادات خاصة حول استخدام هذا الدواء لمشكلته الطبية، يجب على المريض اتباع التعليمات الموجودة على العبوة أو تلك التي قدمها له طبيبه بعناية، وعليه الطلب من طبيبه أو الصيدلي شرح أيّ جزء لا يفهمه، ويجب على المريض استخدام باسيتراسين بالضبط حسب التوجيهات، ويجب عدم استخدام أكثر أو أقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطبيب، هذا الدواء للاستخدام فقط على الجلد، ويجب تجنب أن يدخل باسيتراسين إلى العين أو الأنف أوالفم.
يمكنك استخدام باسيتراسين لعلاج إصابات الجلد الطفيفة، ومع ذلك، يجب ألا يُستخدم هذا الدواء لعلاج الجروح العميقة أو جروح الثقب أو لدغات الحيوانات أو الحروق الخطيرة، أو أي إصابات تؤثر على مناطق كبيرة من الجسم، يجب على المريض الاتصال بطبيبه أو الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديه هذه الأنواع من الإصابات، قد تكون هناك حاجة إلى علاج مختلف، يجب عليه أيضاً التوقف عن استخدام هذا الدواء والاتصال بطبيبه إذا كان يستخدم هذا الدواء لعلاج إصابة جلدية طفيفة ولم تختفي الأعراض في غضون أسبوع واحد.
يجب عدم وضع هذا الدواء على منطقة حفاضات الطفل، خاصة إذا كان سطح الجلد مكسوراً أو خاماً، إلا إذا طلب الطبيب ذلك، إذا طُلب من المريض تطبيقه على منطقة حفاضات الأطفال، فعليه استخدام حفاضات أو بنطال بلاستيكي مناسب، لاستخدام المرهم، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • يجب على المريض غسل يديه بشكل جيد بالماء والصابون، وغسل الجزء المصاب بالماء والصابون، وعليه تجفيفها جيداً بمنشفة نظيفة.
  • يجب على المريض وضع كمية صغيرة من المرهم (كمية مساوية لحجم الإصبع) على الجلد المصاب، كل ما يحتاجه هو طبقة رقيقة، ويجب على المريض تجنب لمس طرف الأنبوب على بشرته أو يديه أو أي شيء آخر.
  • يجب على المريض تغطية المنطقة المصابة بضمادة معقمة، ثم عليه غسل يديه مرة أخرى.

الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام باسيتراسين

  • قبل استخدام باسيتراسين، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي إذا كان لديه حساسية من ذلك، أومن النيومايسين، أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي.
  • قبل إجراء الجراحة، يجب على المريض إخبار طبيبه أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستعملها، بما في ذلك الأدوية التي تُعطى بوصفة طبية، والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمنتجات العشبية.
  • خلال فترة الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح، ويجب على الحامل مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبها.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي، لذلك يجب على المرأة استشارة طبيبها قبل الإرضاع من الثدي.

ما الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها باسيتراسين؟

قد يسبب باسيتراسين آثار جانبية، إذا واجه المريض أيّ من الأعراض التالية، فيجب عليه التوقف عن استخدام مرهم باسيتراسين وعليه الاتصال بطبيبه على الفور، أو عليه الحصول على علاج طبي طارئ:

  • قشعريرة.
  • صعوبة في التنفس أو البلع.
  • حكة شديدة.
  • طفح جلدي.

جرعة باسيتراسين

يتم إدارتها من خلال الحقن العضلي فقط، جرعة الرضع للأطفال أقل من 2500 جرام – 900 وحدة / كجم / 24 ساعة على جرعتين أو 3 جرعات مقسمة، للرضع فوق 2500 جرام – 1000 وحدة / كغم / 24 ساعة، على جرعتين أو 3 جرعات مقسمة، يجب إعطاء الحقن العضلي للمحلول في الربع الخارجي العلوي للأرداف، بالتناوب بين اليمين واليسار وتجنب الحقن المتعدد في نفس المنطقة بسبب الألم العابر بعد الحقن.

إعداد الحلول

يجب إذابته في حقن كلوريد الصوديوم المحتوي على 2٪ هيدروكلوريد البروكايين، يجب ألا يقل تركيز المضاد الحيوي في المحلول عن 5000 وحدة لكل مل أو أكثر من 10000 وحدة لكل مل، لا يجب استخدام المخفف المحتوي على البارابين لإعادة تكوين الباسيتراسين، إعادة تشكيل قارورة 50.000 وحدة مع 9.8 مل من المادة المخففة سيؤدي إلى تركيز 5000 وحدة لكل مل، المحلول مستقرلمدة أسبوع واحد عند تخزينه في الثلاجة من 2 إلى 8 درجات مئوية (36 إلى 46 درجة فهرنهايت).

السابق
أيهما أفضل مرهم باسيتراسين أو مرهم نيوسبورين؟
التالي
بروبرانولول (Propranolol)