أدوية

ما هو دواء بارومومايسين Paromomycin؟

ما هو دواء بارومومايسين Paromomycin؟

ينتمي الباروموميسين إلى عائلة من الأدوية تُعرف باسم المضادات الحيوية أمينوغليكوزيد، وهو يعمل من خلال قتل البكتيريا أو منع نموها، ومع ذلك لن يعمل هذا الدواء مع نزلات البرد أو الأنفلونزا أو أيّ عدوى فيروسية أخرى، والاسم التجاري الشائع له Humatin.

ما هو دواء بارومومايسين Paromomycin؟

بارومومايسين: مضاد حيوي أمينوغليكوزيد، وهو يعمل عن طريق وقف نمو الطفيليات في الأمعاء، يمتص هذا الدواء بشكل سيئ في الدم لذلك لن يعمل مع الالتهابات خارج الأمعاء، يُستخدم هذا الدواء لعلاج عدوى طفيلية معينة في الأمعاء (داء الزخار)، كما يمكن أيضاً استخدام البارومومايسين جنباً إلى جنب مع نظام غذائي خاص لعلاج بعض مشاكل الدماغ الخطيرة مثل اعتلال الدماغ الكبدي، تحدث هذه الحالة عند الأشخاص المصابين بأمراض الكبد وتحدث بسبب وجود الكثير من الأمونيا في الجسم، عادة يتخلّص الكبد من الأمونيا، يساعد البارومومايسين في علاج اعتلال الدماغ الكبدي عن طريق وقف نمو بعض البكتيريا في الأمعاء التي تصنع الأمونيا.

الاستخدام السليم لدواء بارومومايسين

يجب أخذ هذا الدواء تماماً وفق توجيهات الطبيب، يجب عدم أخذ المزيد منه، أو تناوله أكثر من مرة، أو تناوله لفترة أطول مما طلب الطبيب، حيث إنّ القيام بذلك قد يزيد من فرصة الآثار الجانبية، من الأفضل تناول هذا الدواء مع الطعام، للمساعدة في إزالة العدوى تماماً يجب على المريض الاستمرار في استخدام هذا الدواء طوال فترة العلاج، حتى إذا بدأ يشعر بالتحسن بعد بضعة أيام، أيضاً يعمل هذا الدواء بشكل أفضل عندما يكون هناك كمية ثابتة في الدم، للمساعدة في الحفاظ على الكمية ثابتة، يجب أخذ هذا الدواء في جدول منتظم.

جرعات بارومومايسين

تختلف جرعة هذا الدواء باختلاف المرضى، يجب اتباع أوامر الطبيب أو الإرشادات الموجودة على الملصق، تتضمن المعلومات التالية فقط متوسط ​​جرعات هذا الدواء، وتعتمد كمية الدواء التي يتم تناولها على قوة الدواء، أيضاً يعتمد عدد الجرعات التي يتناولها الشخص يومياً، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول الوقت الذي يتناول فيه الدواء على المشكلة الطبية التي يستخدم الدواء من أجلها، الجرعة الدوائية عن طريق الفم (كبسولات):

  • لداء الأميبات المعوي: للبالغين والأطفال تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب، تتراوح الجرعة عادة من 25 إلى 35 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، يتم تقسيمها على ثلاث جرعات لمدة 5 إلى 10 أيام.
  • لعلاج الغيبوبة الكبدية: جرعة البالغون 4000 ملليجرام كل يوم، يتم تقسيمها على جرعات صغيرة لمدة 5 إلى 6 أيام، أما بالنسبة للأطفال يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

الجرعة الفائتة

إذا نسي المريض جرعة من هذا الدواء، فيجب أن يتناولها في أسرع وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان ذلك وقت الجرعة التالية تقريباً فعليه تجاوز الجرعة المنسية والعودة إلى جدول الجرعات المعتاد، ويجب عدم مضاعفة الجرعات.

الاحتياطات التي يجب اتباعها عند استخدام بارومومايسين

  • قبل تناول الباروموميسين، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي إذا كان يعاني من الحساسية، أو إذا كان لديه حساسية من المضادات الحيوية أمينوغليكوزيد الأخرى مثل الجنتاميسين وتوبراميسين، أو إذا كان لديه أيّ حساسية أخرى، حيث قد يحتوي هذا المنتج على مكونات خاملة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصةً إذا كان لديه مشاكل معوية مثل الانسداد أو القرحة.
  • قد يتسبب الباروموميسين في عدم عمل اللقاحات البكتيرية الحية مثل لقاح التيفوئيد، لذلك يجب عدم أخذ أيّ لقاحات أثناء استخدام هذا الدواء ما لم يخبر الطبيب بذلك.
  • قبل أن يُجري المريض أيّ جراحة، يجب عليه إخبار طبيبه أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي يستعملها، بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية.
  • أثناء الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح، من المهم مناقشة الأضرار والفوائد مع الطبيب.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي، فمن الأفضل مناقشة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام بارومومايسين

يجب أن يطلب المريض المعونة الطبية الطارئة إذا كان لديه علامات رد فعل تحسسي مثل صعوبة في التنفس، تورّم الوجه واللسان والحلق أوالشفتين، يجب على المريض الاتصال بطبيبه على الفور إذا كان لديه الإسهال المائي أو الدموي أو تفاقم الأعراض، وقد تشمل الآثار الجانبية الشائعة الغثيان وتشنجات المعدة وإسهال خفيف.

السابق
ما هو دواء فلوكلوكساسلين Flucloxacillin؟
التالي
ما هو دواء ريفامبين Rifampin؟