أدوية

ما هو دواء البيجلوتيد Albiglutide؟

ما هو دواء البيجلوتيد Albiglutide؟

البيجلوتيد: هو دواء يُستعمل مع البرنامج الغذائي والتمارين الرياضية لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى البالغين الذين يعانون من داء السكري من النوع 2، عادة ما يتم إعطاء البيجلوتيد بعد تجربة أدوية أخرى للسكري دون نجاح، البيجلوتيد لا يُستعمل هذا الدواء لعلاج مرض السكري من النوع الأول.

الاحتياطات قبل استخدام دواء البيجلوتيد

  • يجب على الشخص ألا يستخدم البيجلوتيد إذا كان يعاني من الحساسية، أو إذا كان لديه: الورم الصماوي المتعدد من النوع 2 (أورام في الغدد)، تاريخ شخصي أو عائلي لسرطان الغدة الدرقية النخاعي (نوع من سرطان الغدة الدرقية) أو الحماض الكيتوني السكري.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه إذا كان لدي من قبل: اضطراب معدي أو معوي، التهاب البنكرياس أو أمراض الكبد أو الكلى.
  • في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تسبب البيجلوتيد في أورام الغدة الدرقية أو سرطان الغدة الدرقية، من غير المعروف ما إذا كانت هذه التأثيرات ستحدث عند الأشخاص الذين يستخدمون جرعات منتظمة، يجب الاستفسار من الطبيب عن المخاطر.
  • قد يؤذي البيجلوتيد الجنين، يجب على المراة  إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل، يمكن أن يكون للبيجلوتيد تأثيرات طويلة الأمد على جسمها، يجب تجنّب الحمل لمدة شهر واحد على الأقل بعد التوقف عن استخدام البيجلوتيد.
  • يجب على المُرضعة أن لا تُرضع أثناء استخدام البيجلوتيد.
  • البيجلوتيد غير معتمد للاستعمال من قبل أي شخص يكون عمره أقل من 18 عاماً.

كيف ينبغي استخدام دواء البيجلوتيد؟

يجب استعمال البيجلوتيد تماماً كما هو محدد على الملصق، أو وفقاً لتوجيهات الطبيب، يجب عدم استعمال هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر من التي وصفها الطبي، كما يجب اتباع جميع التعليمات الموجودة على ملصق الوصفة الطبية، يتم حقن البيجلوتيد تحت الجلد، قد يعلم مقدم الرعاية الصحية المريض كيفية استخدام الدواء بنفسه بشكل صحيح، يجب على المريض إعداد حقنة فقط عندما يكون مستعداً لإعطائها، ويجب عدم استعمال الدواء إذا كان يحتوي على جزيئات فيه والاتصال بالصيدلي للحصول على دواء جديد.
يحتوي قلم الحقن المعبأ مسبقاً على مسحوق وسائل يجب مزجهما قبل استخدام القلم، لكل قلم وقت معين مختلف للسماح للمسحوق بالذوبان تماماً بعد المزج، 15 دقيقة لقلم 30 مجم و30 دقيقة لقلم 50 مجم، عادة ما يتم إعطاء البيجلوتيد مرة واحدة في الأسبوع في أي وقت من اليوم، مع أو بدون وجبة، إذا كان الشخص يرغب في تغيير يوم الحقن الأسبوعي، فيجب عليه الانتظار 4 أيام على الأقل بعد آخر حقنة قبل إعطاء حقنة أخرى، من المهم شرب الكثير من السوائل للحفاظ على عمل الكليتين بشكل صحيح.

سيوضح مقدم الرعاية الصحية الخاص للمريض مكان في جسمه لحقن البيجلوتيد، من الأفضل استخدام مكان مختلفا في كل مرة يقوم فيها بالحقن، يجب عدم الحقن في نفس الموقع مرتين على التوالي، قد يكون لدى المريض انخفاض في نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) ويشعر بالجوع الشديد أو الدوار أو الانفعال أو الارتباك أو القلق أو الارتعاش، لعلاج نقص السكر في الدم بسرعة، يجب تناول أو شرب مصدراً سريع المفعول للسكر مثل، عصير الفاكهة أو الحلوى الصلبة أو البسكويت أو الزبيب أو الصودا غير الغذائية).

يمكن أن تتأثر مستويات السكر في الدم بالإجهاد أو المرض أو الجراحة أو ممارسة الرياضة أو تناول الكحول أو تخطي وجبات الطعام، يجب على المريض الاستفسار من الطبيب قبل تغيير جرعته أو جدول الأدوية، يجب على المريض الاتصال بالطبيب إذا كان يعاني من القيء أو الإسهال المستمر، أو إذا كان يتعرق أكثر من المعتاد، يمكنه بسهولة أن يصاب بالجفاف أثناء تناول البيجلوتيد، هذا يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.

فيجب تخزين أقلام الحقن في علبتها الأصلية في الثلاجة، يجب عدم تجميد البيجلوتيد، كما يجب التخلص من الدواء إذا تجمد، من المهم التخلص من أي أقلام لم يتم استخدامها قبل تاريخ انتهاء الصلاحية، يمكن أيضاً تخزين الأقلام في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى 4 أسابيع قبل الاستخدام، يجب استخدام قلم حقن مرة واحدة فقط ثم وضعه في وعاء مقاوم للثقب “الأدوات الحادة”، كما يجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

لم يتم دراسة هذا الدواء في المرضى الذين يعانون أو عانوا سابقاً من التهاب البنكرياس، يجب استعمال العلاجات البديلة، قد تحتاج جرعة الأنسولين التي يتم تناولها بشكل متزامن أو عوامل إفراز الأنسولين إلى تقليلها عند بدء العلاج لتقليل مخاطر نقص السكر في الدم، كما أنّه لم يتم دراسة استعمال هذا الدواء مع الأنسولين.
إذا نسي المريض جرعة، يجب أن يستخدم الدواء بأسرع ما يمكن، لكن يجب عليه تخطي الجرعة امنسية إذا تأخر أكثر من 3 أيام عن الجرعة، يجب عدم استعمال جرعتين في غضون 3 أيام من بعضها البعض.

معلومات جرعات البيجلوتيد

جرعة الكبار المعتادة لمرض السكري من النوع 2، الجرعة الأولي: 30 ملغ تحت الجلد مرة واحدة في الأسبوع، إذا كانت نسبة السكر في الدم غير كافية، قد تزيد إلى 50 ملغ تحت الجلد مرة واحدة في الأسبوع، جرعة الصيانة: 30 أو 50 ملغ تحت الجلد مرة واحدة في الأسبوع.

الآثار الجانبية للبيجلوتيد

يجب على المريض طلب المعونة الطبية الطارئة إذا كان لديه علامات رد فعل تحسسي مثل ضربات القلب السريعة، الشعور بالدوخة، خلايا النحل وصعوبة في التنفس، كما يجب على المريض الاتصال بطبيبه على الفور إذا كان لديه:

  • أعراض التهاب البنكرياس – غثيان، ألم شديد في المعدة العليا ينتشر إلى الظهر، قيء و سرعة دقات القلب.
  • علامات ورم الغدة الدرقية – تورم أو كتلة في الرقبة، صعوبة في البلع، أو إذا الشعور بضيق في التنفس.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم – الصداع والجوع والضعف والتعرق والارتباك والتهيج  والدوخة وسرعة ضربات القلب أو الشعور بالعصبية.
  • مشاكل في الكلى – القليل من التبول أو عدمه، تورم في القدمين أو الكاحلين، الشعور بالتعب أو ضيق التنفس.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لدواء البيجلوتيد:

  • الغثيان والاسهال.
  • أعراض السعال والبرد أو الانفلونزا.
  • آلام الظهر وآلام المفاصل.
  • ألم أو تورم أو تهيج حيث تم حقن الدواء.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على البيجلوتيد؟

أحياناً يكون استعمال بعض الأدوية في نفس الوقت غير آمن، يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على مستويات الدم للأدوية الأخرى التي يتناولها المريض، مما قد يزيد من الآثار السلبية أو يجعل الأدوية أقل فعالية.

يجب على المريض إخبار طبيبه عن جميع الأدوية الأخرى الخاصة به، وخاصة:

  • الأنسولين.
  • أدوية السكري عن طريق الفم.

هذه القائمة ليست كاملة، قد تؤثر أدوية أخرى على البيجلوتيد، بما في ذلك الأدوية على وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية والمنتجات الاخرى، لم يتم سرد جميع التفاعلات الدوائية الممكنة هنا.

السابق
ما هو دواء دولاجلوتايد Dulaglutide؟
التالي
ما هو دواء ميتفورمين-ليناغلبتين linagliptin-metformin؟