أدوية

ما هو دواء إرتوجليفلوزين Ertugliflozin؟

ما هو دواء إرتوجليفلوزين Ertugliflozin؟

على الرغم من توفر 12 فئة مختلفة من الأدوية، فإن العديد من الأفراد الذين هم مصابون في مرض السكري من النوع 2 يكافحون للحفاظ والتحكم في نسبة السكر في الدم، من بين العديد من الأدوية الجديدة المضادة لمرض السكر التي ظهرت في السنوات الأخيرة، أثبتت مثبطات ناقل الجلوكوز الصوديوم 2 (SGLT2) أنها علاج فموي فعال بشكل خاص لهؤلاء المرضى.

ما هو دواء إرتوجليفلوزين Ertugliflozin؟

يشار إلى إرتوجليفلوزين كعامل مساعد الى جانب نظام الغذائي وممارسة الأنشطة الرياضية للسيطرة على ارتفاع السكر في الدم لدى البالغين المصابين في مرض السكري من النوع 2، يمكن استخدام إرتوجليفلوزين كعلاج وحيد لدى المرضى الذين يتم منعهم من استخدام الميتفورمين أو عدم تحملهم جيداً له، ويتوفر إرتوجليفلوزين كشريط لوحي يؤخذ عن طريق الفم يُباع تحت الإسم التجاري ستيجلاترو (Steglatro)، إضافةً على ذلك أنه لم يتم اعتماد إرتوجليفلوزين لعلاج مرض السكري من النوع 1 أو الفشل الكلوي أو الحماض الكيتوني.

ما هي آلية عمل دواء إرتوجليفلوزين Ertugliflozin؟

يعمل إرتوجليفلوزين عن طريق منع نقل الجلوكوز من الترشيح الكبيبي عبر الغشاء القمي للخلايا الظهارية القريبة، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الجلوكوز في البول وتقليل إعادة امتصاص الجلوكوز الكلوي المفلتر، ويتم استقلاب إرتوجليفلوزين في الغالب بواسطة الإنزيمات UGT1A9 وUGT2B، مع مساهمات طفيفة من CYP3A4، وحتى أقل من CYP3A5 وCYP2C8.
لا يثبط إرتوجليفلوزين الإنزيمات المتساوية CYP450 (CYPs) 1A2 أو 2C19 أو 2D6 أو 2C9 أو 2B6 أو 2C8 أو 3A4 ولا يحفز CYPs 1A2 أو 2B6 أو 3A4، إذ قد يكون إرتوجليفلوزين مفيداً في مرضى السكري من النوع 2 الذين يعانون من مضاعفات ويتعاطون أدوية متعددة لأن تناول إرتوجليفلوزين سيقلل من فرصة حدوث تفاعلات كبيرة مع الأدوية التي يتم استقلابها بواسطة هذه الإنزيمات الشائعة.

ما هي تفاعلات دواء إرتوجليفلوزين Ertugliflozin؟

قد تغير التفاعلات الدوائية طريقة عمل الأدوية أو تزيد من خطر التعرض لآثار جانبية خطيرة، لذلك يجب الاحتفاظ بجميع المنتجات التي يتم استعمالها بما في ذلك الأدوية غير الموصوفة والأدوية التي يتم وصفها والمنتجات العشبية ويجب مناقشتها مع الطبيب اوالصيدلي، إذ قد تمنع أدوية حاصرات بيتا مثل ميتوبرولول أو بروبرانولول ضربات القلب السريعة التي عادة ما تشعر بها عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم بشكل كبير،أما الأعراض الأخرى لانخفاض نسبة السكر في الدم مثل الدوخة أو الجوع أو التعرق لا تتأثر بهذه الأدوية.
قد يتداخل دواء إرتوجليفلوزين مع بعض الفحوصات المعملية مما قد يتسبب في إظهار نتائج اختبار خاطئة فمثلاً سيظهر اختبار البول لقياس الجلوكوز ايجابياً عند استخدام دواء إرتوجليفلوزين، لذلك يجب التاكد من أن موظفي المختبر وجميع الأطباء يعرفون أن المريض يستخدم دواء إرتوجليفلوزين.

ما هي الآثار السلبية لدواء إرتوجليفلوزين Ertugliflozin؟

يمكن ان يتسبب دواء إرتوجليفلوزين في العديد من الآثار السلبية أو الجانبية للاشخاص الذين يتناولون هذا الدوء مثل:

  • الالتهابات الفطرية التناسلية للإناث.
  • الآثار السلبية لنضوب الحجم.
  • الالتهابات الفطرية التناسلية للذكور.
  • التهابات المسالك البولية.
  • صداع.
  • الحكة المهبلية.
  • زيادة التبول.
  • التهاب البلعوم الأنفي.
  • آلام الظهر.
  • التأثيرات الضائرة الكلوية.
  • انخفض الوزن.
  • العطش.

ما هي آثار الجرعات الزائدة لدواء إرتوجليفلوزين Ertugliflozin؟

إذا تناول شخص ما جرعة دواء إرتوجليفلوزين بكمية زائدة ولديه أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، فيجب عليه الاتصال برقم 911 او الاتصل بمركز مكافحة السموم على الفور، إذ يمكن أن تؤدي الجرعة الزائدة إلى الحماض اللبني، قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة على: النعاس الشديد، الغثيان الشديد، القيء، الإسهال، التنفس السريع وعدم انتظام ضربات القلب.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها قبل استخدام دواء إرتوجليفلوزين؟

  • يجب على الشخص إخبار طبيبه والصيدلي إذا كان يعاني من حساسية (طفح جلدي أو خلايا أو تورم في وجهه أو شفتيه أو حلقه أو صعوبة في التنفس) لإرتوجليفلوزين أو أي أدوية أخرى أو أي من مكونات أقراص إرتيوجليفلوزين.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه إذا كان يخضع لغسيل الكلى وإذا كان يعاني أو سبق أن عانى من مرض في الكلى، قد يخبره طبيبه بعدم تناول إرتوجليفلوزين.
  • يجب على المرأة إخبار طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل أو مرضعة، لا يجب عليها الإرضاع وهي تأخذ إرتوجليفلوزين، إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول إرتوجليفلوزين، فيجب عليها الاتصال بطبيبها.
  • إذا كان الشخص يخضع لعملية جراحية، بما في ذلك جراحة الأسنان، يجب عليه إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان أنه يتناول إرتوجليفلوزين.
  • قد يتسبب الكحول في تغيير نسبة السكر في الدم، يجب الاستفسار من الطبيب عن الاستخدام الآمن للمشروبات الكحولية أثناء تناول إرتوجليفلوزين.
  • يجب العلم أن إرتوجليفلوزين قد يسبب الدوخة والدوار والإغماء عند النهوض بسلاعة، إذا كانت لدى الشخص هذه المشكلة، فيجب عليه الاتصال بطبيبه، لتجنب هذه المشكلة، يجب النهوض من السرير ببطء مع إراحة القدمين على الأرض لبضع دقائق قبل الوقوف.
السابق
اسباب و علاج خدش القرنية
التالي
اسباب و علاج رفرفة الجفن