أدوية

ما هو دواء أوزينوكساسين Ozenoxacin؟

ما هو دواء أوزينوكساسين Ozenoxacin؟

أوزينوكساسين: هو دواء في فئة تُسمّى مضادات الجراثيم، يعمل عن طريق قتل ووقف نمو البكتيريا على الجلد، وفي هذا المقال سنتعرف على دواء أوزينوكساسين.

ما هو دواء أوزينوكساسين Ozenoxacin؟

أوزينوكساسين الموضعي هو دواء مضاد حيوي يستخدم لعلاج عدوى جلدية تُسمّى القوباء، وهي عدوى جلدية تسبّبها البكتيريا، يُستخدم أوزينوكساسين الموضعي للبالغين والأطفال الذين لا يقل عمرهم عن شهرين.

كيف ينبغي أن يستخدم هذا الدواء؟

يأتي أوزينوكساسين ككريم يوضع على طبقة رقيقة من الجلد، يتم استخدامه عادة مرتين في اليوم لمدة 5 أيام، ويجب وضع أوزينوكساسين في نفس الأوقات تقريباً كل يوم، ويجب اتباع التوجيهات على ملصق الوصفة الطبية بعناية، ويجب استخدام أوزينوكساسين بالضبط حسب التوجيهات، وعدم استخدام أكثر أو أقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطبيب.
يجب أن تبدأ المنطقة المصابة من الجلد في الظهور بشكل أفضل خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج بأوزينوكساسين، وإذا لم تتحسن حالة المريض بعد استخدام هذا الدواء لمدة 3 أيام أو تزداد سوءاً، يجب الاتصال بالطبيب.
يستخدم أوزينوكساسين فقط في المنطقة المصابة من الجلد، ويجب تجنّب دخول الكريم إلى العين أو داخل الفم أو الأنف أو داخل منطقة الأعضاء التناسلية الأنثوية، ويجب غسل اليدين بعد وضع أوزينوكساسين إذا لم تكن اليد هي المنطقة التي يتم علاجها.
يجب استخدام أوزينوكساسين طالما يوصي الطبيب بذلك، حتى لو كانت العدوى تبدو أفضل، وإذا توقف المريض عن استخدام أوزينوكساسين في وقت مُبكّر جداً أو تخطى الجرعات، فقد لا تختفي العدوى تماماً وقد يصعب علاج البكتيريا بمضاد حيوي آخر.
بعد وضع الكريم، يُمكن تغطية المنطقة المعالجة بضمادة أو شاش نظيف.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها عند استخدام أوزينوكساسين؟

  • يجب أن يُخبر المريض طبيبه والصيدلي إذا كان لديه حساسية من أوزينوكساسين، أو أيّ أدوية أخرى، أو أيّ من مكونات كريم أوزينوكساسين.
  • يجب أن يُخبر المريض طبيبه والصيدلي عن الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي يتناولها أو يخطط لتناولها، حيث قد يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعات الأدوية.
  • يجب أن تُخبر المرأة طبيبها إذا كانت حامل أو ترضع طفل رضاعة طبيعية، وإذا أصبحت حامل أثناء تناول أوزينوكساسين، يجب أن تتصل بالطبيب.

الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام أوزينوكساسين

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

  • احمرار الجلد.
  • حكة شديدة.
  • جفاف الجلد أو تقشّره.

ما هي جرعات أوزينوكساسين المعتادة؟

  • جرعة الكبار المعتادة من القوباء: توضع طبقة رقيقة موضعياً على المنطقة المصابة مرتين في اليوم لمدة 5 أيام.
  • جرعة الأطفال المعتادة من القوباء: شهرين أو أكثر، توضع طبقة رقيقة موضعياً على المنطقة المصابة مرتين يومياً لمدة 5 أيام، قد تكون المنطقة المصابة 2٪ من إجمالي مساحة سطح الجسم.
السابق
ما هو دواء إيداروبيسين Idarubicin؟
التالي
ما هو دواء إيبيروبيسين Epirubicin؟