أدوية

ما هو دواء أموكسيسيلين amoxicillin؟

ما هو دواء أموكسيسيلين amoxicillin؟

أموكسيسيلين: هو دواء من المضادات الحيوية يؤخذ بوصفة طبية، يتم استخدامه من اجل علاج الالتهابات الناجمة عن نوع معين من البكتيريا، يمكن استخدامه كجزء من العلاج المركب، هذا يعني أنك قد تحتاج إلى تناوله مع أدوية أخرى.

ما هو دواء أموكسيسيلين amoxicillin؟

أموكسيسيلين: هو عبارة عن مضاد حيوي من فئة البنسلين، يعمل أموكسيسيلين من خلال قتل البكتيريا ووقف نموها في الجسم، يستعمل أموكسيسيلين من أجل علاج العديد من أنواع العدوى المختلفة الناجمة عن البكتيريا، مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والتهاب اللوزتين والتهابات الأذن والأنف والحنجرة والجلد، أو التهابات المسالك البولية، يستخدم الأموكسيسيلين أحياناً مع مضاد حيوي آخر يُسمّى كلاريثروميسين، لعلاج قرحة المعدة الناتجة عن عدوى الملوية البوابية.

ما هي التحذيرات قبل استخدام أموكسيسيلين؟

يأتي هذا الدواء مع العديد من التحذيرات:

الحساسية

يمكن أن يسبب أموكسيسيلين رد فعل تحسسي شديد، يمكن أن تشمل أعراضه صعوبة في التنفس وتورّم الحلق أو اللسان، إذا كان لدى المريض رد فعل تحسسي، فعليه الاتصال بطبيبه على الفور، إذا كانت أعراضه شديدة، فعليه الذهاب إلى أقرب غرفة طوارئ، ويجب على المريض عدم أخذ هذا الدواء مرة أخرى إذا كان لديه أيّ رد فعل تحسسي عليه، حيث يمكن أن يؤدي تناوله مرة أخرى إلى الوفاة.

تحذيرات للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة

  • بالنسبة للأشخاص المصابون بمرض كريات الدم البيضاء (كثرة الوحيدات العدوائية)، يزيد أموكسيسيلين من خطر الإصابة بطفح جلدي حاد.
  • بالنسبة لمرضى السكري، قد يتسبب أموكسيسيلين في حدوث رد فعل إيجابي كاذب عند اختبار الجلوكوز (السكر) في البول، تحدث مع طبيبك حول كيفية إدارة سكر الدم أثناء تناول الأموكسيسيلين.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، إذا كنت تعاني من مرض شديد في الكلى، فقد لا تزيل الكلى هذا الدواء من جسمك بسرعة، نتيجة لذلك قد تتراكم مستويات الأموكسيسيلين في جسمك، للمساعدة في منع ذلك، قد يعطيك طبيبك جرعة أقل من هذا الدواء.

تحذيرات للمجموعات الأخرى

بالنسبة للنساء الحوامل: أموكسيسيلين هو دواء الحمل من الفئة ب، لم تظهر الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات خطراً على الجنين عندما تتناول الأم الدواء، لا توجد دراسات كافية تُجرى على البشر لتوضيح ما إذا كان الدواء يشكل خطراً على الجنين، لا تتنبأ الدراسات على الحيوانات دائماً بالطريقة التي يستجيب بها البشر، لذلك يجب على المرأة التحدث إلى طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل، وعليها الاتصال بطبيبها على الفور إذا أصبحت حامل أثناء تناول هذا الدواء، يجب استخدام هذا الدواء فقط في الحمل إذا لزم الأمر بوضوح.
بالنسبة للنساء اللاتي يرضعن: قد ينتقل الأموكسيسيلين إلى حليب الثدي وقد يتسبب في آثار جانبية لدى الطفل الذي يرضع، لذلك يجب على المرأة التحدث إلى طبيبها إذا أرضعت طفلها، قد تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت ستتوقف عن الرضاعة الطبيعية أو تتوقف عن تناول هذا الدواء.
بالنسبة لكبار السن: قد لا تعمل الكلى عند كبار السن كما اعتادوا، يمكن أن يتسبب ذلك في أن تعالج الأدوية أجسامهم ببطء أكثر، ونتيجة لذلك، يبقى المزيد من الدواء في أجسامهم لفترة أطول، هذا يزيد من خطر الآثار الجانبية.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام أموكسيسيلين

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً

يسبب أموكسيسيلين آثار جانبية شائعة عن طريق الفم، تشمل هذه الآثار الجانبية: الغثيان، الإسهال، طفح جلدي، التقيؤ والتهاب المهبل الفطري، إذا كانت هذه الآثار الجانبية خفيفة، فقد تختفي في غضون بضعة أيام أو بضعة أسابيع، إذا كانت شديدة أو لم تزول، يجب على المريض التحدث إلى طبيبه أو الصيدلي.

الآثار الجانبية الخطيرة

يجب على المريض الاتصال بطبيبه على الفور، إذا كان لديه آثار جانبية خطيرة، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة وأعراضها ما يلي:

  • تفاعلات فرط الحساسية، يمكن أن تشمل الأعراض: أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل الحمى أو آلام الجسم أو التهاب الحلق، طفح جلدي أحمر أو أرجواني مؤلم ينتشر وبثور يمكن أن تتسبب في تكسر الجلد وتسبب تقرحات مفتوحة.
  • تلف الكبد، هذا التأثير نادر، يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي: زيادة إنزيمات الكبد الموضحة في فحص الدم، ألم في البطن، اصفرار الجلد والعينين والتعب.

تفاعل أموكسيسيلين مع أدوية أخرى

يمكن أن يتفاعل قرص أموكسيسيلين الفموي مع الأدوية الأخرى، أو الفيتامينات، أو الأعشاب التي قد تتناولها، التفاعل هو عندما تقوم بتغيير المادة طريقة عمل الدواء، يمكن أن يكون هذا ضاراً أو يمنع الدواء من العمل بشكل جيد، للمساعدة في تجنّب التفاعلات، يجب على طبيبك إدارة جميع أدويتك بعناية، تأكد من إخبار طبيبك عن جميع الأدوية أو الفيتامينات أو الأعشاب التي تتناولها، لمعرفة كيف قد يتفاعل هذا الدواء مع شيء آخر تتناوله، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي، من الأمثلة على الأدوية التي يمكن أن تسبب تفاعلات مع أموكسيسيلين:

الأدوية التي تزيد من خطر الآثار الجانبية للأموكسيسيلين

يزيد تناول الأموكسيسيلين مع بعض الأدوية من خطر حدوث آثار جانبية من الأموكسيسيلين، وذلك لأن كمية الأموكسيسيلين في الجسم قد تزداد، تتضمن أمثلة هذه الأدوية:

  • بروبنيسيد: إذا كنت تستخدم هذه الأدوية معاً، فمن المحتمل أن يحافظ طبيبك على جرعة أموكسيسيلين نفسها.
  • ألوبيورينول: إذا كنت تستخدم هذه الأدوية معاً، فقد تصاب بطفح جلدي.

التفاعلات التي تزيد من خطر الآثار الجانبية للأدوية الأخرى

يزيد تناول الأموكسيسيلين مع بعض الأدوية من خطر الآثار الجانبية لهذه الأدوي، يزيد أموكسيسيلين من كمية هذه الأدوية في جسمك، تتضمن أمثلة هذه الأدوية أدوية لعلاج جلطات الدم، إذا كنت تستخدمها مع أموكسيسيلين، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالنزيف.

السابق
هل تعالج المضادات الحيوية العين الوردية؟
التالي
ما الفرق بين أموكسيسيلين والبنسلين؟