أدوية

ما هو دواء أمفوتريسين ب amphotericin B؟

ما هو دواء أمفوتريسين ب amphotericin B؟

الأمفوتريسين ب: هو مضاد للفطريات، وافقت عليه الولايات المتحدة إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج عدة أنواع من الالتهابات الفطرية، مثل المنسجات والمستخفيات، أمفوتيريسين ب حاصل أيضاً على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج شكلين من داء الليشمانيات ، وهو عدوى طفيلية، تختلف استخدامات الأمفوتريسين ب التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء اعتماداً على تركيبة الدواء.

ما هو دواء أمفوتريسين ب amphotericin B؟

أمفوتيريسين ب: هو دواء مضاد للفطريات، يعمل على محاربة الالتهابات الناتجة عن الفطريات، يُستعمل أمفوتيريسين ب من أجل علاج الالتهابات الفطرية التي تشكل خطر على الحياة، يمكن أن يسبب حقن أمفوتيريسين ب آثاراً جانبية خطيرة، يجب استخدامه فقط لعلاج الالتهابات الفطرية التي قد تهدد الحياة، وليس لعلاج الالتهابات الفطرية الأقل خطورة في الفم أو الحلق أو المهبل في المرضى الذين يعانون من جهاز مناعي طبيعي، يمكن أيضاً استخدام أمفوتيريسين ب لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ماذا يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية الخاص قبل تناول الأمفوتريسين ب؟

قبل تناول الأمفوتريسين ب، يجب على الشخص اتباع الاحتياطات التالية:

  • قبل استخدام الأمفوتريسين، يجب على الشخص إخبار طبيبه أو الصيدلي إذا كان يعاني من الحساسية، أو إذا كان لديه أي حساسية أخرى، حيث قد يتكون هذا الدواء من مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام الأمفوتريسين، يجب على الشخص إخبار طبيبه حول أي حالة طبية لديه.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه حول أي حالات صحية قد تمنعه من تلقي الدواء عن طريق التسريب في الوريد.
  • إذا كانت المرأة حاملاً أو تخطط للحمل، يجب عليها التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بها حول أضرار ومنافع تناول الأمفوتريسين ب أثناء الحمل.
  • يجب على الشخص إخبار طبيبه عن الأدوية الأخرى الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي يتناولها أو يخطط لتناولها، قد يؤثر أمفوتريسين ب على طريقة عمل الأدوية أو المنتجات الأخرى، وقد تؤثر الأدوية أو المنتجات الأخرى على طريقة عمل أمفوتريسين ب، يجب عليه المعرفة من الطبيب الخاص به إذا كانت هناك تفاعلات بين الأمفوتريسين B والأدوية الأخرى التي يتناولها.
  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب على الشخص إخبار طبيبه أو الصيدلي بتاريخه الطبي، خاصةً: عمليات نقل خلايا الدم البيضاء، أمراض القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب وفشل القلب الاحتقاني، وأمراض الكبد وأمراض الكلى.
  • يجب على الشخص الاستفسار من مقدم الرعاية الصحية الخاص به عن الآثار الجانبية المحتملة للأمفوتريسين ب، سيخبره مقدم الرعاية الصحية الخاص به بما يجب عليه فعله إذا كان لديه آثار جانبية.

كيف ينبغي استخدام دواء أمفوتريسين ب؟

يأتي حقن أمفوتيريسين ب على شكل مسحوق صلب يتم تحويله إلى محلول ثم حقنه في الوريد بواسطة ممرضة أو طبيب، عادة ما يتم حقن أمفوتريسين ببطء عن طريق الوريد على مدى 2 إلى 6 ساعات مرة واحدة يومياً، قبل أن يتلقى الشخص جرعته الأولى، قد يتلقى جرعة اختبار تزيد عن 20 إلى 30 دقيقة لمعرفة ما إذا كان بإمكانه تحمل الدواء، يعتمد طول فترة العلاج على صحة الشخص العامة، وكيف يمكنه تحمل الدواء ونوع العدوى التي يعاني منها.
قد يواجه الشخص رد فعل أثناء تلقي جرعة من حقن الأمفوتريسين ب، تحدث هذه التفاعلات عادةً بعد 1 إلى 3 ساعات من بدء التسريب وتكون أكثر شدة مع الجرعات القليلة الأولى، قد يصف مقدم الرعاية الصحية الخاص للشخص أدوية أخرى لتقليل هذه الآثار الجانبية، يجب على الشخص إخبار طبيبه على الفور إذا كان يعاني من أي من هذه الأعراض أثناء تلقيه حقنة الأمفوتريسين ب، حمى، قشعريرة، فقدان الشهية، غثيان، قيء، دوار، مشاكل في التنفس أو صداع.
قد يتلقى الشخص حقن الأمفوتريسين ب في المستشفى أو يمكنه استخدام الدواء في المنزل، إذا كان سيستخدم حقنة الأمفوتريسين ب في المنزل، فسوف يوضح له مقدم الرعاية الصحية كيفية حقن الدواء، إذا لم تتحسن الأعراض أو تزداد سوءاً أثناء تلقي الأمفوتريسين ب، إذا استمرت أعراض العدوى بعد الانتهاء من حقن الأمفوتيريسين ب، يجب عليه إخبار طبيبه.

كيف يجب تخزين الأمفوتريسين ب؟

  • يأتي أمفوتيريسين ب في تركيبات مختلفة، كل تركيبة لها ملصق FDA الخاص بها، يرجى الاطلاع على ملصقات FDA للحصول على إرشادات محددة حول كيفية تخزين التركيبات المختلفة.
  • لا تستخدم الأمفوتريسين B إذا كان ختم الكرتون الأصلي مكسوراً أو مفقوداً.
  • تخلص من الأمفوتريسين B الذي لم تعد هناك حاجة إليه أو منتهي الصلاحية، اتبع إرشادات إدارة الغذاء والدواء بشأن كيفية التخلص من الأدوية غير المستخدمة بأمان.
  • احفظ الأمفوتريسين ب وجميع الأدوية بعيداً عن مكان تواجد الأطفال.
السابق
الآثار الجانبية لدواء أمفوتريسين ب amphotericin B
التالي
ما هو دواء نيستاتين Nystatin؟