صحة عامة

ما هو اللاكتينز

ما هو اللاكتينز

اللاكتينز هو نوع من البروتينات الملتصقة التي تستطيع الارتباط بأغشية الخلايا، وتصنف بروتينات اللاكتينز أنها مرتبطة بالسكر Sugar-Binding لأنها ترتبط أو تلتصق بالكربوهيدرات والبروتينات السكرية، وتعرف أيضاً بالبروتينات اللاصقة Sticky Proteins، حيث تستطيع اللاكتينز الالتصاق بالخلايا دون أخذ الضوء الأخضر من الجهاز المناعي إن صح التعبير، واللاكتينز مقاومة للهضم البشري وتدخل إلى الدم بدون تغيير.

ماهي اللكتينات

اللكتين مركب طبيعي تقوم الكثير من النباتات بإنتاجه كجزء من نظام الحماية الذاتي الذي تطوره النباتات بمواجهة مخاطر البيئة المحيطة، وعادةً ما يكون تركيز اللاكتينز في البذور بشكل رئيسي لأن النباتات تريد حماية استمرارها من أي هجوم أو خطر، كما يوجد اللاكتين في أجزاء أخرى من النبات مثل القشور.
يقول الدكتور Kevin Stock في وصفه للاكتينز: “اللاكتينز مبيدات طبيعية، وتعد اللاكتينز من أكثر الأسلحة الكيماوية التي تملكها النباتات فتكاً، وهي كجزء من الجهاز المناعي للنبات تنشط في حال تعرضه للتلف أو التوتر“.

اللكتينات منتشرة بكثرة في الكائنات فهي تنتج من الحيوانات والنباتات والمخلوقات المجهرية. بعض اللكتيناتتشبه المضادات الحيوية من حيث المفعول ولذلك فان النباتات تنتجها لحماية نفسها من الطفيليات.

اللاكتينز دايت

يعود الفضل في لفت الانتباه لأضرار اللاكتينز ووضع خطة حمية اللكتين للدكتور وجراح القلب ستيفن غوندري، حيث أثار ضجة في عالم التغذية والطب بعد صدور كتابه “The Plant Paradox- مفارقة النبات” عام 2017، والذي تناول من خلاله أضرار السموم الطبيعية من عائلة اللاكتينز، ليقوم لاحقاً بإصدار مجموعة من الكتب التي تركز على النظام الغذائي الخالي من اللكتين Lectin-free diet أو ما يعرف باللاكتينز دايت، للحفاظ على الصحة وتخفيض الوزن.

سنتعرف في السطور القادمة إلى معنى اللاكتينز وأضرار سموم اللكتين المحتملة، ونتوقف مطولاً مع حمية اللاكتينز وكيفية تنظيم نظام غذائي دون لكتين، إضافة إلى الأطعمة عالية اللكتين، والأطعمة الخالية من اللكتين أو قليلة اللاكتينز، وطرق التخلص من اللاكتينز في نظامنا الغذائي، كما نتوقف مع فوائد اللاكتينز دايت وأضراره، وأهم النصائح التي يجب مراعاتها عند اعتماد اللكتين دايت.

لكتين بروتين

اللكتين هو بروتين يوجد في عدد من الأطعمة، خاصة البقوليات، ويرتبط كيميائيًّا مع الكربوهيدرات، ما يجعل هذه النباتات صعبة الأكل وهي نيئة، ولذلك لا تستطيع الحيوان أو الإنسان أكل البقوليات نيئة وإلا أصيبوا بألم في المعدة. وتبعًا لهذه الدراسة للطبيب ستيفن فإن بروتين اللكتين من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن، وأيضًا يسبب متاعب في المعدة والقولون.

الأطعمة التي تحتوي على بروتين اللكتين، هي:

الفول والبقوليات، بما فيها الصويا والفول السوداني.

الحبوب.

بعض الخضروات، مثل: الطماطم والباذنجان والبطاطس والفلفل

لبن البقر والبيض، لأن الأبقار والدجاج تأكل أطعمة تحتوي على اللكتين، مثل: القمح والذرة.

سم اللاكتينز

النباتات عمتا عندها خط دفاع علشان الحشرات متاكلهاش والطيور، فبتفرز سموم السموم ديه أسمها اللاكتينز، طب وايه المشكلة، لا أحب اقولك انها كارثة مش مشكلة بس، اللاكتينز ده عبارة عن استيكي بروتين، بروتين بيلزق في اي جزئ سكر، مشكلته ايه مشكلته انه بيبوظ مناعة الجسم، هو متواجد في البقوليات عموما، على سبيل المثال انا كلت فاصوليا، اللاكتينز دخل الامعاء، اول ماالفاصوليا تدوب في المعدة تبدئ اللاكتينز تظهر تخرم فب الامعاء، بعد الامعاء مجري الدم على طول فتبدئ تتحمل في الدم، في نقطة لازم نبقى عارفينها ان ربنا سبحانه وتعالى حط، 80 ٪ من خلايا المناعية خلف الجهاز الهضمي لأن ديه بوابة الأمراض.

نكمل الكلام اول مابيخش في الدم يبدئ يتجه للاعضاء، زي على سبيل المثال اتجه للغدة الدرقية، فيبدئ الخلايا المناعية تنتبه ان البروتين ده مش متعارف عليه، يقوم ضارب الغدة الدرقية أو أي مكان هيروح فيه الاكتينز. زي مايروح للمفاصل يبدئ الجسم يكسر في المفاصل يعملك روماتويد، ومعظم الأمراض المناعية من اللاكتينز.

السابق
الجدول الزمني لاضطراب التوحد
التالي
ما هي الخضروات الصليبية