أدوية

ما هو الترامادول

ما هو الترامادول

ينتمي دواء الترامادول (بالإنجليزية: Tramadol) إلى فئة المسكّنات الأفيونية (بالإنجليزية: Analgesic Opioids)، ويستخدم للتخلّص من الآلام المتوسطة والشديدة، حيثُ يعمل الدواء على تغيّير طريقة شعور الدماغ بالألم، ويعتمد مبدأ عمله على التشابه في التركيب الكيميائيّ مع هرمون طبيعيّ موجود في الجسم يدعى الإندورفين (بالإنجليزية: Endorphin)، حيث يعمل هذا الهرمون على تخفيف الألم عن طريق الارتباط بمستقبلات محددة موجودة في الدماغ، فيؤدي إلى التقليل من إشارات الألم التي يرسلها الجسم إلى الدماغ، ويعمل دواء الترامادول بطريقة مشابهة للإندورفين، لخفض الشعور بالألم ، ويصنّف دواء الترامادول ضمن الأدوية المخدّرة التي لا تُصرف إلّا بوصفة طبيّة، وقد يكون استخدامه مصحوباً بالعديد من الآثار الجانبيّة، لذلك يجب الحرص على اتّباع تعليمات الطبيب بدقّة عند تناوله، وإبلاغ الطبيب في حال حدوث بعض الآثار الجانبيّة غير الطبيعيّة أو المزعجة، ومن الجدير بالذكر أنّه وبخلاف أنواع الأدوية الأفيونيّة الأخرى المصحوبة بخطورة عالية للإصابة بالإدمان، فإنّ خطورة الإدمان على دواء الترامادول لا تُعتبرعاليةً كغيره من الأدوية المخدرة.

ما هو دواء ترامال كبسولات

يحتوي دواء ترامال على ال مادة الفعال ة ترامادول ) (TRAMADOL و هو مسكن ألم ينتمي لمجموعة من العالجات تسمى األفيونات، يستخدم في عالج أنواع اآل الم المتوسطة إلى الشديدة، حيث يعمل على تثبيط مستقبالت األلم في الجهاز العصبي ال مركزي .

فوائد حبوب الترامادول

  1. يتم وصف الترامادول في جرعات صغيرة  لبعض حالات ارتداد المريء الذي يسبب شعور حاد بالألم في المريء والمعدة و الذي يعرف بأن له مضاعفات خطيرة وبناء عليه يتم وصف الترامادول، لإزالة الألم الناجم عن ذلك.
  2. يوصف الترامادول لعلاج  بعض حالات كسور العظام في الساقين والتي تسبب آلاماً حادة، فيتم وصف الترامادول لها من أجل إزالة الألم أيضاً.
  3. ​بعض حالات الصداع المزمن، التي يعاني صاحبها  من الألم الشديد، فيتم وصف الترامادول له من قبل طبيب في جرعات تكفي لإزالة الألم.
  4. ​بعض الحالات التي تعاني من حساسية الضوء بسبب مضاعفات ناتجة عن الصداع المزمن والأرق، حيث يعالج  الترامادول بعض الأعراض الناجمة عن ذلك  تلك الحساسية. . هذا وبالاضافة الى ما سبق ويعتبر الترامادول أو المورفين من أبرز المواد التي يستخدمها الأطباء لتسكين آلام ما بعد العمليات الجراحية.

ومما مضى يظهر لنا أن الترامادول ذلك العقار الذي أخذ في الانتشار السلبي مؤخراً له فعلياً فوائد طبية لا يمكن إنكارها.. ولكن الاستخدامات السلبية للاكتشافات المفيدة يحولها  بالطبع إلى أشياء ضارة قاتلة ..! ومن الممكن ان نقول ان بعض أو أغلب متعاطي الترامادول بصورة سلبية ادعو أن له فوائد أخرى  وبرروا إدمانهم بهذه الفوائد الوهمية للترامادول.

فهل هذه الفوائد حقيقية طبياً أم أنها مجرد أعراض جانبية، نتيجة التعاطي المفرط لعقار الترامادول، أم أنها مجرد “افتكاسات” ليس لها أي قيمة، بل هي زيادة ضرر قاتل يظنه الظمآن ماء.

الترامادول واضراره

يمكن أن يُسبب الترامادول عدداً من الآثار الجانبية، وقد تظهر بعض هذه الآثار لدى بعض الأشخاص الذين يستخدمونه في حين قد لا تظهر على البعض الآخر، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أنّ كثيراً من هذه الأضرار تظهر عند البدء بأخذ الترامادول ثم تخف بشكل ملحوظ أو ربما تختفي مع الوقت، ويمكن تصنيف هذه الآثار إلى شائعة، وأخرى أقل شيوعاً، هذا بالإضافة إلى احتمالية تسببه بآثار جانبية خطيرة للغاية

فوائد الترامادول للنساء

النساء يقمن بتعاطي الترامادول بسبب مجموعة من الرغبات منها مثلاً:

  • إعطاء الطاقة والقوة لعمل المنزل.
  •  إعطاء الطاقة لتأدية المهام الوظيفية.
  • إعطاء القوة والطاقة على ممارسة الجنس لفترة أطول.

هذه بعض الأسباب التي تجعل المرأة تتعاطي الترامادول، ولكن في حقيقة الأمر يحدث خلاف المراد، الترامادول ليس من العقاقير التي تعطي طاقة للجسم، ولكنه عقار يعمي على إغلاق المستقبلات العصبية المركزية للجسم؛ لأنه يعمل كمسكن للآلام وليس معطى للطاقة، فبعد فترة من التعاطي سوف يحدث أضرار كبيرة للنساء بسبب هذا التعاطي الذي سوف يتحول إلى حد الإدمان.

الترامادول والفياجرا

حبوب الترامادول لها نفس تأثير حبوب الفياجرا من حيث إطالة مدة الجماعة وتقوية الانتصاب، لكن مفعول حبوب الترامادول يدوم لفترة أكبر، وسواء يتم تناول الفياجرا أو الترامادول يجب عدم أخذهما إلا بوصفة طبية حتى لا تتعرض لخطر الإدمان والأضرار التي قد تنتج عن ذلك التعاطي.

السابق
آثار دواء الغدة الدرقية
التالي
أضرار الترامادول