أدوية

ما هو إميبينيم سيلاستاتين Imipenem Cilastatin؟

ما هو إميبينيم سيلاستاتين Imipenem Cilastatin؟

المضادات الحيوية: والتي تسمى أيضاً مضادات البكتيريا، هي الأدوية التي تدمر أو تبطئ نمو البكتيريا وهي تشمل مجموعة من الأدوية القوية التي تستخدم للتصدي للأمراض الناجمة عن البكتيريا.

ما هو إميبينيم/سيلاستاتين؟

إميبينيم: هو مضاد حيوي يحارب البكتيريا، يساعد السيلاستاتين إميبينيم على العمل بشكل أكثر فعالية عن طريق منع انهيار المضاد الحيوي في الكلى.

إميبينيم سيلاستاتين: هو دواء تركيبي يستخدم لعلاج التهابات شديدة في الجهاز التنفسي السفلي أو الجلد أو المعدة أو الأعضاء التناسلية الأنثوية، يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كان لدى المريض حساسية من يدوكائين أو أدوية تخدير موضعية أخرى.

كيف ينبغي استخدام إميبينيم سيلاستاتين؟

يأتي إميبينيم سيلاستاتين كمسحوق يخلط مع سائل يتم حقنه في الوريد أو في العضلات، عندما يتم حقن إميبينيم وسيلاستاتن عن طريق الوريد، فإنه عادة ما يتم حقنه ببطئ على مدى 20 دقيقة إلى ساعة واحدة كل 6 أو 8 ساعات.
عندما يتم إعطاء إميبينيم وسيلاستاتن عن طريق الحقن العضلي، يتم حقنه في عضلات الأرداف أو الفخذ مرة كل 12 ساعة، يعتمد طول العلاج على نوع العدوى التي يتم علاجها، بعد تحسن حالة المريض، قد يحوله الطبيب إلى مضاد حيوي آخر يمكنه تناوله عن طريق الفم لإكمال العلاج.
قد تتلقى حقن إيميبينيم وسيلاستاتين في المستشفى، أو يمكن حقنها في المنزل، إذا كان المريض يستخدم حقن إيميبينيم وسيلاستاتين في المنزل، فيجب استخدامه في نفس الأوقات تقريباً كل يوم، ويجب عدم استخدام أكثر أو أقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطبيب.
يجب أن يبدأ المريض في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج باستخدام حقن إميبينيم وسيلاستاتن، إذا لم تتحسن الأعراض أو إذا تفاقمت، يجب الاتصال بالطبيب، كما يجب أن يستخدم إيميبينيم وحقن السيلاستاتين حتى الانتهاء من الوصفة الطبية، حتى لو كان المريض يشعر بتحسن، لأنه في حال توقّف المريض عن استخدام إميبينيم وحقن السيلاستاتين مبكراً جداً أو إذا تخطى الجرعات، فقد لا يتم علاج العدوى تماماً وقد تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

ما هي الآثار الجانبية المرتبطة بدواء إميبينيم سيلاستاتين؟

  • ألم شديد في المعدة، وإسهال مائي أو دموي.
  • فقدان الشهية.
  • البراز الملون والبول الداكن.
  • اصفرار الجلد أو العينين.
  • حمّى.
  • الدوخة والنعاس.
  • الغثيان والقيء والإسهال.
  • الحكة والطفح الجلدي.
  • تورم اللسان.
السابق
ما هو ميروبينم Meropenem؟
التالي
ما هي الآثار الجانبية المرتبطة بدواء دوريبينيم Doripenem؟