دراسات حديثة

ما تأكله النساء يحدد سرعة أو تأخير بلوغهن سن اليأس

ما تأكله النساء يحدد سرعة أو تأخير بلوغهن سن اليأس

اقترحت دراسة حديثة أن ما تأكله النساء يحدد موعد بلوغهن سن اليأس ، الإثنين 30 أبريل 2018 م ، بعد تتبع أكثر من 35,000 سيدة بريطانية لمدة 4 سنوات ، وجد أن سن اليأس يبدأ مبكرا بين هؤلاء النساء اللاتي تحتوي أنظمتهن الغذائية على الكثير من الكربوهيدرات المكررة ، وعلى الجانب الآخر يميل سن اليأس للبدء مؤخرا لدى النساء اللاتي يتناولن الكثير من الأسماك والبقوليات .

قالت مؤلفة الدراسة ياشفي دونيرام : ” بشكل محدد ، وجد أن الاستهلاك العالي للأسماك الزيتية ، يؤخر التوقيت الطبيعي لسن الياس حوالي 3 سنوات ، والبقوليات الطازجة مثل  البازلاء والفول الأخضر كانت ترتبط أيضا بتأخير سن اليأس حوالي عام ” .

قالت دنيرام وهي باحثة دراسات عليا مع مجموعة علم الأوبئة الغذائية في مدرسة علوم الأغذية والتغذية في جامعة ليدز في إنجلترا : على الجانب الآخر فالإستهلاك العالي للكربوهيدرات المكررة مثل الأرز والمعكرونة ، يسرع سن اليأس لدى هؤلاء النساء بحوالي عام ونصف .

السبب وراء هذه العلاقة لا يزال غير واضحا ، ولكن دنيرام تكهنت أنه قد يكون لها علاقة بطريقة الأطعمة التي تؤثر على بعض الهرمونات .السبب وراء هذه العلاقة لا يزال غير واضحا ، ولكن دنيرام تكهنت أنه قد يكون لها علاقة بطريقة الأطعمة التي تؤثر على بعض الهرمونات .

كما قالت : تعتبر الكربوهيدرات المكررة أحد أسباب مقاومة الإنسولين ، وارتفاع مستوى تداول الإنسولين قد يتداخل مع نشاط الهرمونات الجنسية ، ويعزز مستوى الإستروجين ، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد الدورات الشهرية ، وتستنفذ مخزون البيض أسرع ، مما يسبب سن اليأس المبكر .

ولكن حذر الباحثون أن الدراسة لا تثبت العلاقة بين السبب والنتيجة ، وأنها هذه الدراسة الأولية توضح العلاقة بين سن اليأس المبكر بكل من ارتفاع أو انخفاض مدى واسع من الأمراض .

وقالت دنيرام : كما أننا لا نستطيع أن نوصي النساء باستهلاك أطعمة محددة للتأثير على بداية انقطاع الطمث .

بالنسبة للدراسة ، شمل استطلاع الباحثون مجموعة من النساء الاسكتلنديات والويلزيات ، لإنشاء أنماطهم الغائية فيما يتعلق ب 217 نوع من الأطعمة المحددة ، جميع النساء بلغت أعمارهم 40-65 عام ، ولم يطلب من أي سيدة تغيير أنماط الأكل لديها .

تم تعقب حوالي 14000 امرأة لمدة أربع سنوات بعد المسح ، وخلالها أكثر من 900 شهدت فقط انقطاع الطمث الطبيعية.

يبدأ سن اليأس في المتوسط 51 عام ، ولكن مع الإستهلاك اليومي للكربوهيدرات المكررة ، فإنه يبدأ عام ونصف مبكرا ، هذا ما أظهرته الدراسة .

كما وجدت أن كل حصة إضافية من الأسماك الزيتية ترتبط بتأخير سن اليأس ما يقارب 3 سنوات ، فالاستهلاك العالي لفيتامين ب 6 والزنك كان مرتبطا بتأخير إنقطاع الطمث .

ولكن ما زاد الأمر تعقيدا ، وجد المحققون أن النساء النباتيات بلغن سن اليأس مبكرا بالمقارنة مع اللاتي يتاولن اللحوم ، لا حظ الباحثون أن وجبات النباتيات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ونسبة منخفضة من الدهون الحيوانية ترتبط بانخفاض مستوى الإستروجين .

ولكن النساء اللاتي يتناولن اللحوم واللاتي يتناولن كمية كبيرة يوميا من الأطعمة اللذيذة مثل رقائق البطاطس ، المقرمشات والفول السوداني ، يبلغن سن اليأس عامين مبكرا أكثر من غيرهن .

اقترحت دنيرام أن هناك حاجة غلى المزيد من الأبحاق للتعرف على تفاصيل العلاقة بين الغذاء وانقطاع الطمث ، وقد حذرت كوني ديكمان ، مديرة التغذية الجامعية في جامعة واشنطن في سانت لويس ، من أن “سن انقطاع الطمث هو أيضا مدفوع جينيا ، لذا فإن الحمية الغذائية هي عامل واحد فقط .

السابق
سكان الريف لديهم جهاز مناعة أقوى من سكان المدن
التالي
قدرة المخ على تعلم اللغات الجديدة تظل أسرع حتى سن البلوغ