آلام الظهر والرقبة

ما أسباب أوجاع أسفل الظهر

ألم أسفل الظهر عند الجلوس

يُعرف ألم أسفل الظهر بأنه ألم في الفقرات المعينة من L1 إلى L5 وهي تشكل جزءًا من العمود الفقري الذي ينحني إلى الداخل عند قاعدة الجسم.

ومن الأسباب الشائعة التي قد تؤذي ظهرك هي اتخاذ وضعية سيئة أثناء الجلوس؛ يمكن أن يؤدي جلوسك في وضع متراخى إلى الضغط على أقراص الظهر (الديسك)، الوسائد المملوءة بالسوائل التي تحمي الفقرات من الاحتكاك معًا. وقد يتفاقم هذا الألم أيضاً بسبب حالة طبية كامنة.

اسباب الم اسفل الظهر عند الجلوس

الم الظهر يختلف باختلاف الأسباب والحالة التي تعاني منه، وهناك العديد من الأسباب المحتملة.

1- عرق النسا

يشير عرق النسا إلى ألم في العصب الوركي، والذي يمتد إلى أسفل قاعدة العمود الفقري في الجزء الخلفي من ساقيك؛ يمكن أن يكون سببه ظروف مختلفة، بما في ذلك النابتة العظمية. ويمكن أن تختلف شدة الألم بدءًا من الإحساس البسيط بالألم إلى الشعور بالصدمة الكهربائية، وقد يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى ازدياد الأمر سوءًا، وعادةً ما يكون ذلك الألم في جانب واحد فقط.

2- الانزلاق الغضروفي

يعد الألم في أسفل الظهر أحد أول الأشياء التي ستواجهها إذا كان لديك انزلاق غضروفي؛ يسبب الضغط على القرص في دفعه إلى الخروج من شكله الطبيعي. وهذا يضع الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب في المنطقة المصابة، مما يتسبب في الألم وحتى الشعور بالخدر. وغالباً ما يصاب كبار السن بالانزلاق الغضروفي كجزء طبيعي من عملية الشيخوخة، ويمكن أن يحدث أيضًا نتيجة السقوط أو رفع شيء ما بطريقة خاطئة أو نتيجة لإصابة حركة متكررة.

3- شد عضلي

ويحدث عند تمدد أو تحريف ظهرك أكثر من اللازم؛ إذا كنت تعاني من إجهاد عضلي، فقد تشعر بألم يمتد إلى أسفل الأرداف ولكن ليس ساقيك، سوف يجعل الضغط أيضًا ظهرك صلبًا مما يجعل الحركة أصعب.

وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص يتعافون من الإجهاد خلال شهر واحد، إلا أنه يمكن أن يصبح مشكلة مستمرة إذا كان ذلك بسبب وضعية الجلوس الخاطئة وعدم اتخاذ خطوات لتصحيحها.

4- مرض القرص التنكسي

عندما تتلف الأقراص الموجودة بين العظام الموجودة في العمود الفقري السفلي، فإنها تسمى مرض القرص القطني أو التنكسي. تتدهور الأقراص لدى كبار السن، ويمكن أن تسبب الإصابات تلف التليف الحلقي. الليف الحلقي هو الذي يحمل النواة اللبية، المركز اللين لكل قرص، في مكانه. وعندما يتمزق هذا الجزء من القرص، لا يستطيع القرص (الديسك) شفاء نفسه لأنه لا يحتوي على كمية كبيرة من الدم؛ قد تترك المادة اللينة في الوسط حدودها العادية، ويمكن أن تبرز إلى الوراء وتضغط على جذر العصب، مما يؤدي إلى الألم الذي يشع في الأطراف.

وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض القرص التنكسي ليس لديهم أعراض على الإطلاق، يمكن أن يكون الألم شديدًا في أسفل الظهر والأرداف والفخذين لدى بعض الحالات، وقد يزداد سوءًا عند الانحناء أو الجلوس.

أسباب آلام أسفل الظهر العصعص

هناك الكثير من العوامل التي قد تسبب حدوث الام في منطقة العصعص منها:

  • حدوث التهاب أو عدوى في تلك المنطقة.
  • عرق النسا.
  • التعرض لصدمة في المنطقة.
  • التهاب الحوض العجزي.
  • العظام المكسوره (كسر عظم الذنب).
  • الزيادة بالوزن.
  • التقدم بالعمر.
  • وضعية خاطئة أثناء الجلوس.
  • السرطان.

أسباب ألم أسفل الظهر عند النساء

أبرز أسباب الام أسفل الظهر لدى النساء.

1- متلازمة ما قبل الحيض (PMS)
عادةً ما تعاني المرأة من أعراض قبل الدورة الشهرية، والتي تسمى بمتلازمة ما قبل الحيض، وتسبب هذه الأعراض انزعاج شديد لدى المرأة.
تبدأ متلازمة ما قبل الحيض قبل نزول الدورة الشهرية ببضعة أيام، وتنتهي خلال يوم أو يومين من نزولها.

وتعد الام أسفل الظهر من أبرز هذه الأعراض، بالإضافة إلى الام أسفل البطن والصداع والإعياء وتقلبات المزاج.

2- الانتباذ البطاني الرحمي
هي حالة ينمو فيها النسيج الذي يبطن الرحم “بطانة الرحم” خارج الرحم، وغالبًا ما ينمو على المبيض وقناتي فالوب والأنسجة الأخرى التي تبطن الحوض، وفي بعض الأحيان، يمكن أن ينمو حول المسالك البولية والأمعاء.

ويمكن أن تحدث بعض الأعراض التي تصاحب الانتباذ البطاني الرحمي، ومنها الام أسفل الظهر، بالإضافة إلى تقلصات تشبه الدورة الشهرية والام أثناء الجماع وألم مع حركات الأمعاء أو عند التبول.

3- التهاب المسالك البولية (UTI)
عندما يؤثر التهاب المسالك البولية على المثانة، فيطلق على هذه الحالة اسم التهاب المثانة، ويصل العدوى إلى مجرى البول، فتسمى هذه الحالة “التهاب الإحليل”،أو تصل إلى الكلية فتؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكلى.

تنتج عدوى المسالك البولية عن البكتيريا في أغلب الأحيان، ولكنها قد تحدث بسبب الفطريات أو الفيروسات.

وتعتبر الام أسفل الظهر أحد أعراض التهاب المسالك البولية، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل زيادة إفرازات المهبل وحرقان البول وكثرة التبول والام الحوض.

4- فترة الحمل
يتسبب الحمل في العديد من التغيرات بالجسم، ومع تقدم الحمل، يضغط الجنين على جسم المرأة، ويشكل ضغطًا على الأعصاب في الجسم.

ويتسبب هذا في مجموعة من الأعراض، ومنها ألم أسفل الظهر وألم وتورم الساقين.

5- مرض التهاب الحوض (PID)
ينتج مرض التهاب الحوض عن عدوى في الجهاز التناسلي العلوي، ويمكن أن يحدث في الرحم أو المبيضين أو قناتي فالوب.

يمكن أن يتسبب مرض التهاب الحوض في مجموعة من الأعراض مثل الام أسفل الظهر وافرازات مهبلية وألم حول الحوض وكذلك الألم أثناء التبول.

6- أمراض المبيض
هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تصيب المبيض مثل كيسات المبيض والأورام الليفية الرحمية.

وقد تتسبب هذه الأمراض في بعض الأعراض المزعجة، ومنها الام أسفل الظهر، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، وتحتاج هذه المشكلات الصحية إلى استشارة الطبيب وعلاجها لتفادي المضاعفات التي يمكن أن تسببها.

7- عرق النسا
ينتج عرق النسا عن ضغط أو إصابة العصب الوركي، وهو أطول عصب في الجسم، وهي مشكلة صحية يمكن أن تصيب الرجال والنساء.

يتسبب عرق النسا في الشعور بألم شديد في أسفل الظهر، وعادةً ما يمتد الألم إلى أسفل بساق واحدة فقط، وقد يؤدي إلى الخدر والضعف بالمنطقة المصابة

أسباب آلام أسفل الظهر والبطن عند النساء

يحدث ألم البطن (بالإنجليزية: Abdominal pain) في المنطقة الواقعة بين الصدر ومنطقة الحوض، ويظهر على شكل مغص أو ألم متقطع أو حادّ، ويكون ذلك في العادة نتيجة وجود مشكلةً ما في أحد الأعضاء الواقعة في البطن والتي تتضمن الأمعاء، والكلى، والزائدة الدودية، والطحال، والمعدة، والمرارة، والكبد، والبنكرياس، والأعضاء التناسلية، بالإضافة للعضلات، والعظام، والأوعية الدموية، فيما ينتج ألم أسفل الظهر في المنطقة الواقعة أسفل القفص الصدري والتي يُطلَق عليها اسم المنطقة القطنية (بالإنجليزية: Lumbar region).

أسباب آلام أسفل الظهر عند البنات

تتضمن قائمة الأسباب المؤدية إلى إصابة المرأة بآلام أسفل الظهر كلًّا من الأمور الآتية:

  • إجهاد العضلات: يحتمل أن تصاب العضلات والأربطة في الظهر بالتمدد أو التمزق نتيجة النشاط الزائد، فيؤدي هذا الأمر إلى معاناة المرأة من بعض الأعراض التي تتضمن الشعور بالألم والتيبس في منطقة أسفل الظهر، وقد تصاب أيضًا بالتقلصات العضلية المؤلمة.
  • إصابة الأقراص: تكون الأقراص الموجودة في منطقة الظهر عرضة للإصابة التي يزداد خطر حدوثها مع تقدم المرأة في العمر، فتعاني حينها من حدوث تمزقٍ في القرص، وتصاب المرأة أحيانًا بمرض القرص المنفتق، الذي يحصل عندما تضغط الوسادة المحيطة بالقرص نحو الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب، ويرجع ذلك غالبًا إلى التواء الظهر أو رفع شيء ثقيل عن الأرض، وتستمر أعراض الآلام الناجمة عنها مدةً تزيد عن 72 ساعةً.
  • عرق النسا: تصاب المرأة بعرق النسا إذا ضغط القرص المنفتق على العصب الوركي، الذي يربط بين القدمين والعمود الفقري، مما يؤدي إلى معاناة المرأة من الألم الناجم عن عرق النسا في أسفل الظهر والقدمين، ويكون الألم شبيهًا عادة بالحرقان أو بوخز الإبر والدبابيس.
  • التضيق الشوكي: يحدث التضيق الشوكي نتيجة تضيق العمود الفقري، مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب الشوكية والحبل الشوكي، وتشيع الإصابة بهذا المرض نتيجة التآكل الحاصل في الأقراص الموجودة بين فقرات الظهر، وتترافق الآلام الناجمة عن التضيق الشوكي مع أعراض أخرى مثل الخدر والتشنج والضعف.
  • العدوى البكتيرية: يحتمل أن تصاب المرأة بأمراض العدوى البكتيرية التي قد تحدث في العمود الفقري مؤديةً إلى المعاناة من آلام أسفل الظهر.
  • التهابات المسالك البولية: تتضمن أعراض التهاب المسالك البولية عند الإنسان المعاناة من آلام حادة أسفل الظهر أو في أحد جانبي الجسم.

أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر

يصنف كل مما يأتي كأفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر نهائيًا

1- فولتارين

  • يستخدم مرهم فولتارين الموضعي في علاج آلام المفاصل وعلاج آلام أسفل الظهر نهائيًا، والإجهاد الذي يصيب العضلات.
  • يعمل مرهم فولتارين على تخفيف الأم والتورم.

2-كريم مووف

  • يعمل كريم مووف على تسكين الآلام الناتجة عن إصابة المفاصل والعضلات، ويستخدم في علاج إصابات الكدامات والتورمات بالإضافة إلى ذلك.
  • يستخدم كريم مووف في عمل تدليك أو مساج للمناطق المصابة بآلام أو تشنجات، مثل آلام أسفل الظهر والركبة.

3- فاستم جل أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر نهائيًا

  • يتم استخدام مرهم فاستم جل لعلاج آلام أسفل الظهر نهائيًا، وذلك لأنه يعمل على علاج آلام العظام والمفاصل.
  • يعمل مرهم فاستم جل على علاج إصابات المجهود العضلي والالتواءات التي تصيب العضلات، وعلاج حالات تيبس الرقبة.

 

 

 

 

السابق
6 أفضل طرق لعلاج تساقط الشعر في المنزل
التالي
ألم الظهر عند الحامل