العناية بالشعر

ماهي اسباب تساقط الشعر

ماهي اسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر من الامور المقلقة التي تصيب الشخص بالتوتر و الخوف من الصلع و ظهور الفراغات الكبيرة في فروة الرأس ، و تساقط الشعر قد يكون أمراً طبيعياً إذا كان بكميات قليلة و كان يتساقط عن تمشيط الشعر أو غسله ، لكن الامر غير الطبيعي هو كثرة تساقط الشعر بكميات أكبر من المعتاد ، أو تساقطه بمجرد الشد الخفيف و بلا تمشيط ، مما قد يستدعي المشورة الطبية و الذهاب الى الطبيب .

 

اسباب تساقط الشعر
اسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

اضطراب الغدة الدرقية

الخلل في افرازات الغدة الدرقية من أحد أسباب تساقط الشعر ، حيث يؤثر الخلل فيها على كيميائية الجسم و توازن عناصره ، و هو الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر عى صحة الشعرو قوته.

العامل الوراثي

التاريخ المرضي في العائلة ، و العامل الوراثي يعد من أكثر أسباب الصلع انتشاراً ، و يزداد هذا الوضوح بعد بلوغ العقد الثالث أو الرابع من العمر .

جعلتني المضاربة في البيتكوين هذا مليونيرًا!

ما بعد الحمل

ففي فترة الحمل تزداد الهرمونات الأنثوية لدى المرأة ، الامر الذي يؤدي الى زيادة و كثافة الشعر في الجسم ، و بعد الولادة تعود هذه النسب الى طبيعتها ، مما يجعل الجسم يتخلص من الشعر الزائد و يقوم باسقاطه من الرأس .

المستحضرات الكيميائية

تعتبر المستحضرات الكيميائية مثل الأصباغ ، و مواد تلميع الشعر و تنعيمه ، من أسباب ضعف الشعر اذا تم استخدامها بشكل خاطئ و غير ملتزم بالتعليمات .

التوتر و القلق النفسي

تعتبر التوترات النفسية و القلق من أكبر مسببات ضعف الشعر و تصفه ، خاصة عند النساء الذين يتأثرون بسرعة بالظروف النفسية و البيئة المحيطة .

ثعلبة الرأس

و هي التهابات و امراض بكتيرية تظهر على فروة الرأس مما يسبب الفراغات الدائرية فيها ، و قد تتسع هذه الدوائر الفارغة او يزيد عددها حسب حالة كل مريض ، و هي من الامور التي تؤدي الى تساقط الشعر .

اسباب تساقط الشعر .

ارتفاع ضغط الدم

أجريت بعض الدراسات التي أثبتت أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي الى تساقط الشعر و ضعف جذوره و تقصفه ، فضغط الدم المرتفع يؤدي الى ضعف جدران الشرايين و الاوعية الدموية ، و بالتالي يؤثر على كمية الدم الواصلة لبصيلات الشعر فتضعف الشعرة و تتساقط .

نصائح لعلاج تساقط الشعر

    • العناية بتمشيط الشعر باستخدام الامشاط ذات النهايات الناعمة ، و الحرص على تنظيف الامشاط بالغسل حتى لا تتراكم عليها البكتريا و الجراثيم الناقلة لأمراض الشعر .
    • الحرص بقدر الإمكان على تجنيب الشعر لملوثات الجو من أدخنة و غبار و عوادم للسيارات ، فهذه المواد تتراكم على الشعر مما يسبب تساقطه ، لذلك يعد حجاب المراة من الامور التي تساعد في تقليل تساقط الشعر .
  • تقليل التوترات النفسية ، و محاولة العيش في بيئة هادئة غير قلقة ، و تجنب كثرة التفكير و الهموم .
  • تقليل استخدام المستحضرات الكيميائية للشعر ، و تعويضها باستخدام الزيوت الطبيعية .
  • استخدام زيت الزيتون لدهن الشعر ، فهو من الزيوت الرائعة في منع تساقط الشعر و المحافظة عليه .
  • الحرص على تناول الطعام الصحي ، و الإكثار من الفاكهة و الخضراوات الطازجة و التي تمد الجسم بالفيتامينات و المعادن المقوية للشعر و الجسم .
السابق
وصفات زيت جوز الهند لتطويل الشعر المجعد و تنعيمه
التالي
وصفات وطرق للعناية بالشعر