صحة عامة

ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض

ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض

ما هو انخفاض ضغط الدم

هو حالة يكون فيها ضغط الدم الشرياني منخفضًا بشكل غير طبيعي ، ضغط الدم هو مقياس القوة التي يستخدمها القلب لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ، ويمكن أن يكون الضغط المنخفض 60/100 غير خطير ولكنه يسبب صداع.

اطعمة يجب أن يتناولها مريض الضغط المنخفض

  • شرب المزيد من السوائل

قد يكون الجفاف سببًا رئيسيًا لانخفاض ضغط الدم والعديد من الأمراض الأخرى ، من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم ويجب شرب ما لا يقل عن 2-3 لترات من الماء يوميًا مع الاستهلاك المنتظم للسوائل الأخرى مثل العصائر أو شربات أو ماء جوز الهند ، شرب الماء يغسل السموم من أجل حياة صحية. تناول

  • كمية كافية من الملح

تناول الملح المفرط أمر سيء ، بينما الكميات المعتدلة من الملح ضرورية للحفاظ على توازن ضغط الدم ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يحتاج الجسم إلى ملعقة كبيرة من الملح يوميًا إلى جانب تلك المتوفرة في الفواكه والخضروات الطبيعية ، وجود الصوديوم في الملح يجعله علاجًا قويًا لرفع ضغط الدم ، يمكن اختيار شرب كوب من الماء مع نصف ملعقة كبيرة من الملح يوميًا.

  • تناول مادة الكافيين

يمكن أن يساعد تناول كوب من الشاي أو القهوة في حالة انخفاض ضغط الدم ، على الرغم من أن الدراسة الدقيقة لكيفية مساعدة الكافيين في ضغط الدم غير معروفة ، إلا أنه لوحظ أنه يرفع ضغط الدم بشكل مؤقت.

إذا كنت تعاني من تقلبات منتظمة في ضغط الدم ، يمكنك أيضًا اختيار تناول كوب من الشاي الأخضر يوميًا ، وهو مفيد أيضًا لكونك غنيًا بمضادات الأكسدة والكافيين.

  • الريحان

اوراق تولسي مليئة بمضادات الأكسدة وغنية بفيتامين سي ، يمكن أن يساعد مضغ حوالي 4-5 أوراق من الريحان في الصباح في التحكم في ضغط الدم حيث أن الريحان غني بالبوتاسيوم والمغنيسيو ، مما يساعد على تدفق الدم.

  • زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل هو زيت أساسي مهم يحتوي على مجموعة من الفوائد ، ويحتوي كمكون رئيسي له ، ويمكن أن يساعد تدلي الجسم يوميًا بزيت إكليل الجبل على تنشيط الجهاز التنفسي والدورة الدموية ، وبالتالي يساعد في ضغط الدم.

اسباب انخفاض ضغط الدم 

تتضمن بعض أسباب انخفاض ضغط الدم ما يلي:

  • الاستيقاظ بعد الجلوس أو الاستلقاء يمكن أن يسبب هذا انخفاضًا سريعًا في ضغط الدم يسمى انخفاض ضغط الدم الانتصابي.
  • الوقوف لفترة طويلة.
  • عدم شرب كمية كافية من السوائل ( الجفاف ).
  • الأدوية ، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم أو أدوية القلب الأخرى.
  • مشاكل صحية مثل أمراض الغدة الدرقية ، أو عدوى شديدة ، أو نزيف في الأمعاء ، أو مشاكل في القلب.
  • الصدمة ، مثل النزيف الشديد أو الحروق الشديدة.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج حالات أخرى غير انخفاض ضغط الدم قد تسبب انخفاض ضغط الدم كأثر جانبي.
  • أدوية ضعف الانتصاب مثل سيلدينافيل (فياجرا) ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين (إيلافيل) وأدوية باركنسون مثل ليفودوبا-كاربيدوبا (سينيميت) ، هي بعض الأدوية التي قد تشمل آثارها الجانبية انخفاض ضغط الدم ، كما أن الأدوية المخدرة للألم والكحول تقلل من ضغط الدم.
  • عندما تعمل أدوية ضغط الدم بشكل جيد ، قد ينتج عن ذلك انخفاض في ضغط الدم. حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARBs) وحاصرات قنوات الكالسيوم (CCBs) وحاصرات بيتا ومدرات البول (حبوب الماء) هي بعض أنواع أدوية ضغط الدم.

نصائح لمرضى الضغط المنخفض

قد تساعد مجموعة من الاستراتيجيات في منع نوبات انخفاض ضغط الدم ، يجب أن تكون الخطوة الأولى هي المراجعة الدقيقة للادوية مع الطبيب وقد تساعد النصائح التالية أيضًا:

  • ركز على السوائل: اشرب الماء طوال اليوم ، لا تنتظر حتى تشعر بالعطش ، لكن تجنب الكحول ، حيث يمكن أن يسبب الجفاف.
  • تناول بعض الملح: إذا لم يكن لديك ارتفاع في ضغط الدم ، فحاول تناول المزيد من الأطعمة المالحة أو شرب عصير الطماطم أو المشروبات الرياضية.
  • ادعم ساقيك أو أسفل بطنك: قد تساعد الجوارب الضاغطة التي تضغط على الساقين ، تعتبر الجوارب التي تصل إلى الفخذين أو الخصر هي الأفضل ، لأن الجوارب التي تصل إلى الركبة قد تتجمع وتشد ، وتقطع تدفق الدم.
  • بعد الخروج من السرير أحد المحفزات الشائعة ، لذا قم بضخ ساقيك لأعلى ولأسفل عدة مرات بينما لا تزال جالسًا على حافة سريرك لتدفق الدم ، خلال النهار ، حاول وضع رجليك فوق بعضها إذا شعرت بالإغماء أثناء الوقوف.

هل انخفاض ضغط الدم مضر بالصحة

يرتبط انخفاض ضغط الدم مع انخفاض خطر أمراض مثل أمراض القلب ، السكتة الدماغية ، وأمراض الكلى أولئك الذين يمارسون الرياضة بانتظام ، والرياضيين ، وغير المدخنين ، وأولئك الذين يحافظون على وزن الجسم الأمثل يعانون من انخفاض ضغط الدم ، ويعد انخفاض ضغط الدم أمرًا جيدًا طالما أنه لا يسبب أعراضًا يمكن أن تلحق الضرر بأعضاء وأنسجة الجسم ، ويجب معرفة ضغط الدم الطبيعي حسب العمر.

انواع انخفاض ضغط الدم

  • انخفاض ضغط الدم الوضعي (الانتصابي): انخفاض ضغط الدم عند الوقوف ، إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم الوضعي ، فلن يستجيب جسمك بسرعة كافية عند الوقوف ، يبقى الدم في ساقيك ، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم  يعتبر انخفاض ضغط الدم الوضعي شائعًا ، خاصة عند كبار السن من المرجح أن يحدث ذلك إذا كنت تتناول بعض الأدوية ، أو كنت تعاني من الجفاف ، أو قضيت وقتًا طويلاً في السرير أو كنت قد استحممت بماء ساخن ، يمكن أن يحدث أيضًا بعد تناول وجبة ، خاصةً تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، وهذا ما يُعرف باسم انخفاض ضغط الدم بعد الأكل.
  • انخفاض ضغط الدم بوساطة عصبية: وهذا ما يسمى أيضًا بالإغماء المنعكس هذا هو انخفاض مفاجئ مؤقت في ضغط الدم يمكن أن يجعلك تفقد الوعي لفترة وجيزة ، قد يحدث هذا إذا كنت واقفًا لفترة طويلة ، يمكن أيضًا أن يحدث بسبب الألم أو التوتر العاطفي أو الخوف (على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من الرهاب) ، يؤثر انخفاض ضغط الدم الناتج عن التوسط العصبي على الأطفال والشباب أكثر من الفئات العمرية الأخرى.
  • انخفاض ضغط الدم الشديد (صدمة): هذه حالة مهددة للحياة حيث ينخفض ​​ضغط الدم بشدة ولا تحصل أعضائك الحيوية على الدم الذي تحتاجه ، يمكن أن يحدث في عدد من الحالات الطبية الخطيرة ، وتشمل هذه الالتهابات الشديدة ، والنوبات القلبية ، وردود الفعل التحسسية الشديدة أو فقدان الدم بشكل كبير إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم الشديد ، فأنت بحاجة إلى عناية طبية فورية.
السابق
طريقة تعليم الاطفال الحروف الهجائية
التالي
علاج الاسهال عند الاطفال