الولادة

ماذا تفعل الأم عند نزول الطفل للحوض

هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة

وضعية الجنين هي مؤشر على بداية الشهر التاسع واقتراب موعد الولادة وعليك أن تقومي بتحضير شنطة الولادة وأغراض المولود في هذه الفترة حيث أن امر الولادة بات وشيك خاصة إذا ظهرت لديك أعراض المخاض الآتية:

  • تلاحظين أنك تستطيعين التنفس بصورة أكثر حرية من السابق وذلك لأن الضغط السابق على الرحم قد تم تقليله بنزول الجنين إلى الحوض مما يقلل من الضغط على الحجاب الحاجز.
  • حدوث تغيرات في عنق الرحم.
  • الشعور بمرونة في الحركة والمفاصل.
  • المعاناة من الإسهال.
  • الشكوى من ألم شديد في البطن والظهر.
  • قد تشعرين بتدلي رأس الجنين لأسفل وخاصة منطقة بين الفخذين وذلك نظرًا لنزول رأس الجنين للحوض.
  • قد تلاحظين بدء خروج إفرازات مخاطية اللون محاطة بالدماء وهذه هي ما تسمى علامة الولادة وهي أحدة العلامات التي تشير إلى أن الولادة اصبحت وشيكة.

نزول الجنين في الحوض في الشهر الثامن

لماذا يحدث هذا الأمر مع الحوامل في الشهر الثامن الحمل؟

– تحدث حالة نزول الطفل في القسم الثالث من الحمل، حيث يأخذ رأس الطفل وضعية منخفضة تشكّل ضغطاً نحو الخارج وهي خطوة تحضيرية للمخاض ومن ثم الولادة.
– ويعدّ نزول الطفل في الشهر الثامن من علامات اقتراب موعد الولادة أو ربما الولادة المبكرة وهذا الأمر يحدده الطبيب على حسب وضعية رأس الجنين، عنق الرحم والحوض.

– طبعاً تختلف هذه الحالة بين امرأة وأخرى، فبعض الحوامل يشعرن بنزول الرضيع مع بداية المخاض أو قبل ساعة قليلة خاصة عند اللواتي خضن تجربة الولادة من قبل، وأخريات يحدث معهن الأمر قبل موعد المخاض بأسابيع ومنهن النساء اللواتي يحملن للمرة الأولى، قد يكون هذا بسبب حاجة عضلات الحوض إلى التكيّف مع وضع الولادة قبل أن يبدأ المخاض

اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد

نزول رأس الجنين في الحوض يدل على إقتراب موعد الولادة، الأمر الذي يمكّن المرأة من الإستعداد لهذه المرحلة.

في نهاية الحمل تمرّ المرأة الحامل ببعض الأعراض التي تدل إلى قرب موعد المخاض والولادة. من بين هذه الأعراض نزول رأس الجنين إلى الحوض، إذ ينبّه ذلك الى أن طفلك أصبح مستعداً إلى الخروج.

  • عندما يحين وقت الولادة يتوسّع عنق الرحم الأمر الذي يؤدي إلى نزول الجنين إلى أسفل رحمك حيث يستقر رأس طفلك أو مؤخرته، بحسب وضعيته في موضع منخفض من الحوض.
  • يحدث دخول رأس الجنين في الحوض غالبًا قبل الولادة بأسبوعين إلى أربعة أسابيع للسيدة الحامل لأول مرة، أمّا التي سبق لها أن أنجبت من قبل فإن دخول رأس الجنين في الحوض غالبًا ما يحدث قبل موعد الولادة بوقت قصير.
  • عند نزول الجنين إلى الحوض، ستظهر عليكِ بعض العلامات الواضحة، إذ إن بطنك ينخفض ويمتدّ إلى الأمام، حينها ستشعرين براحة أكثر أثناء التنفس وأثناء تناولك الطعام.

يبدأ الرحم خلال هذه الفترة في الانقباض بدرجة واضحة قوية قد تُشعرك بالألم والإرهاق، وتتوالى هذه الانقباضات، وقد توحي إليكِ في كل مرة بأن الوقت قد بدأ وحان لبدء عملية الولادة، والغرض من هذه الانقباضات هو توسيع عنق الرحم تدريجياً استعداداً لبدء الولادة، وبالإضافة لذلك فإنّه يحدث بالجسم هذه التغيرات التالية:

  • قد تظهر الشكوى من إسهال خفيف.
  • قد تشعرين بتدلي رأس الجنين لأسفل بين فخذيك كأنها ثمرة “جوز الهند” وهذا قد يضطرك أثناء المشي إلى رفع قامتك لأعلى وسحب بطنك للداخل.
  • تظهر الشكوى من ألم الظهر بوضوح.
  • قد تلاحظين حدوث تحسن بحالة التنفس نظراً لنزول رأس وجسم الجنين لأسفل خلال الحوض استعداداً للولادة.
  • قد تلاحظين خروج إفراز مخاطي ببعض الدم من المهبل وهذا هو ما يسمى بالعلامة، وهذا الإفراز يظهر عادةً خلال أسبوع قبل بدء الولادة ويمثل إحدى علامات اقتراب الولادة.

نزول الجنين في الحوض من علامات قرب الولادة

يُعتبر نزول الجنين في الحوض أحد علامات قرب موعد الولادة، إذ أنه من المعروف أن عملية الولادة تحدث بعد نزول رأس الجنين في الحوض بفترة قد تتراوح بين الأسبوعين إلى أربعة أسابيع، لكن هذا الأمر يختلف من امرأة إلى أخرى.

شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض

إن تضخّم البطن وانتفاخه هي العلامة الأكثر وضوحًا على أنّ المرأة حامل في قائمة علامات قرب الولادة، وهذا لا يُخفى على أحد، وكما هو معروف فإنّ درجة الانتفاخ وازدياده يحدّد الأسبوع الذي تمر به المرأة الحامل، فمثلًا الأسبوع السادس والثلاثون يكون بطن المرأة أكثر انتفاخًا مما هي عليه في الأسبوع العشرين وهكذا، ولذلك فإنّ ازدياد البروز يشير إلى بدء ظهور علامات قرب الولادة، وهناك عدّة نقاط حول ذلك، ومنها:

  •  التغيرات الهرمونية والجسدية التي تؤثّر على ازدياد بروز البطن.
  • ازدياد الإفرازات المخاطية من المهبل.
  • زيادة مستويات التقلصات، والتي تُعتبَر من علامات قرب الولادة المهمة.
  • تمدد عنق الرحم.
  • تراكم السوائل المخاطية في عنق الرحم أثناء الحمل، حيث أنّه عندما يبدأ عنق الرحم بالانفتاح، يتم تفريغ المخاط في المهبل وقد يكون واضحًا ورديًا أو دمويًا بعض الشيء.
  • أثناء التقلصات، يصبح البطن صلبًا وخلال هذه التقلصات يرتاح الرحم ويصبح البطن ناعمًا، وتختلف الطريقة التي يحدث فيها الانقباض لدى كل امرأة وبالطبع فإنّ ذلك سيؤثّر على حجم وبروز البطن.

علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع

ماذا تشعر المرأة عند نزول الطفل؟
قد تشعر بعض النساء بسقوط الطفل من خلال حركو فجائية أو ملحوظة، وقد لا يلاحظ البعض الأمر تماما، وكذلك قد تشعر بعض النساء بأن بطنهم أخفف بعد نزول الطفل، وذلك ربما يكون بسبب وجود الطفل بوضع أسفل الحوض، وأحيانا نزول الطفل يجعل المرأة تشعر كأنها تحمل كرة البولينج بين رجلها.

إليك 8 علامات تشير إلى أن الطفل ربما يكون نزل لأسفل:
1- ألم ضغط الحوض
فعندما ينزل الطفل في الحوض، ربما يزداد الضغط على تلك المنطقة، وربما يؤدي ذلك إلى شعور المرأة بأنها تمشي خطوات قصيرة وبحركة تتمايل.
2- ألم الحوض
ربما تشعر المرأة عند نزول الطفل بألم في الحوض، وذلك ربما يكون بسبب دفع رأس الطفل ضد الأربطة في الحوض.
3- التنفس بشكل أسهل
حيث يكون الضغط أقل على الحجاب الحاجز بمجرد نزول الطفل، وذلك ربما يجعل التنفس أكثر سهولة.
4- البواسير
بعد نزول الطفل، ربما تسبب رأسه ضغط على الأعصاب الموجودة في الحوض والمستقيم، ويمكن أن يسبب هذا الضغط الإصابة بالبواسير.
5- زيادة الإفرازات
يزيد نزول الطفل من الضغط على عنق الرحم، ما يسبب فقدان المكونات المخاطية الموجودة في الجزء العلوي من عنق الرحم حتى نهاية الحمل والتي تتواجد لتوقف البكتيريا من دخول الرحم، وبعد نزول الطفل، قد تخرج المكونات المخاطية من المهبل كهلام أو إفرازات شبيهة بالصفار.
6- كثرة الحاجة للتبول
عندما يجلس الطفل في أسفل الحوض، قد تضغط رأسه على المثانة، ما يمكن أن يزيد من حاجة المرأة للتبول.
7- ألم الظهر
فكذلك يمكن أن يضع نزول الطفل ضغطا على العضلات الموجودة أسفل الظهر، ما يمكن أن يسبب الشعور بألم في الظهر.
8- الشعور بالجوع أكثر
يقلل نول الطفل من الضغط على المعدة، ما يمكن أن يخفف من الشعور بالحرقان ويزيد من الشعور بالجوع.
متى تتعين زيارة الطبيب؟
من الطبيعي أن تشعر المرأة بألم في الحوض بعد نزول الطفل، ومع ذلك، ربما تحتاج بعض أنواع آلام الحوض إلى الفحص، ويجب التحدث مع الطبيب إذا كان ألم الحوض ثابت أو منتظم، أو إذا كان يصاحبه أي من الأعراض التالية:- النزيف.- فقدان السوائل.- الحمى.

أسباب عدم نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع

  • حجم الجنين، عندما يكون وزن الجنين كبيراً، تكون الولادة الطبيعية غير آمنة للأم والجنين؛ وذلك لأن حجم قطر الحوض صغيراً بالنسبة لقطر حجم الرأس، وهذا ما قد يمنع نزول رأس الجنين في الحوض. إن زيادة حجم الجنين داخل الرحم أحد أسباب إصابة الأم خلال فترة الحمل بسكري الحمل، وهذا قد يزيد من وزن الجنين وإصابته بالعملقة ليصل وزنه أكثر من 4400 كيلو جرام.
  • تعدد الأجنة، إن كثرة تعدّد الأجنة خلال فترة قد يعيق نزول الجنين في الحوض؛ بسبب وجود اختلاف في وضعيات لدى الأجنة.
  • وضعية الجنين، اتخاذ الجنين الوضعية غير مناسبة للولادة الطبيعية، أي عدم نزول رأس الجنين نحو الأسفل، قد يصعب ذلك نزول الجنين في الحوض.
  • مشاكل في الحوض، معاناة وجود بعض المشاكل في الحوض لدى الحامل، مثل الكسر أو وجود بعض التشوهات في الحوض قد يمنع الجنين في النزول داخله.
  • زيادة في السائل، وجود كميّة كبيرة من السائل الأمنيوسي حول الجنين، يسمح للجنين زيادة حركة الجنين، وقد يجعله يتّخذ وضعياتٍ صعبة، مثل، وضعية الاستلقاء.
  • المشيمة الساقطة، هي وجود المشيمة في الجزء السفلي من الرّحم، وهذا الأمر قد يُعيق نزول الجنين داخل الحوض بشكل طبيعي.

تجربتي في نزول رأس الجنين

• اعتقدت النساء قديماً أن مرحلة نزول رأس الجنين وفي هذه اللحظة بالذات تقول عنها الجدات أن “الطلق يهرب” وأن الألم يتلاشى وتسكت المرأة عن الصراخ والعويل ويكون ذلك لدقيقة أو اكثر.
• أطلقت الجدات على هذه اللحظات الحاسمة اسم “سكتة إبليس” أو “صنتة ابليس” وفيها إشارة لأن الشيطان هو الوسواس الخناس الذي يتخفى ولكنه يضر.
• تعتقد الجدات أن هذه اللحظة يتحرك إبليس لكي يوسوس للمرأة وهي تلد أن تتوقف عن الدفع”الطلق” لأنها ستموت لو استمرت بذلك.

السابق
جاديلي لمنع الحمل – Jadelle
التالي
جادوفيست يستخدم عند إجراء أشعة الرنين المغناطيسي – Gadovist