العناية بالشعر

للتخلص من قشرة الشعر dandruff جربي هذه الوصفات فعالة ومذهلة

للتخلص من قشرة الشعر dandruff جربي هذه الوصفات فعالة ومذهلة

قشرة الشعر dandruff هي من الحالات الجلدية التي تُصيب فروة الرأس فتُسبب ظهور طبقات بيضاء قد يختلف سمكها من فرد لأخر مما تسبب الكثير من الضرر للشعر كتساقطه وجفافه، وتعتبر قشرة الشعر هي من اكثر المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص بمختلف مراحلهم العمرية، وعندما تزداد القشرة عن حدها الطبيعي تُصبح حالة مرضية مزمنة حيثُ تعتبر القشرة هي بقايا الجلد الميتة المتساقطة من فروة الرأس وعندما تتساقط يبدأ الجلد في تجديد خلاياه مرة أخرى، وللتخلص من قشرة الشعر dandruff جربي هذه الوصفات فعالة ومذهلة.

قشرة الشعر dandruff

للتخلص من قشرة الشعر dandruff جربي هذه الوصفات فعالة ومذهلة
للتخلص من قشرة الشعر dandruff جربي هذه الوصفات فعالة ومذهلة

تُسبب قشرة الشعر العديد من مشكلات الجدل كالحكة وتهيج فروة الرأس، وتعتبر القشرة غير معدية وهي أيضًا غير ضارة بشخص أخر سوى المرء الذي أصيب بها في حالة لو لم يتم علاجها.

أسباب الإصابة بالقشرة

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر ومنها :.

السن

  • تظهر القشرة بنسبة اكبر بعد بلوغ المرء وهذا من الجنسين سواء رجل أو أمرأة، ولكنها لا تظهر قبل وصولهم إلى سن البلوغ، وعند التقدم في السن تقل ظهورها، ولكن هناك بعض الحالات التي تظل فيه القشرة مدى الحياة.

الذكورة

  • تظهر القشرة عند الرجال بنسبة أكبر عن النساء، مما جعل العلماء يرجعون لهذا السبب لوجود الهرمونات الذكورية بنسبة أعلى، بالإضافة لوجود الغدد الدهنية في فروة الذكور كبيرة الحجم عن النساء.

إتباع بعض الأنظمة الغذائية الغير جيدة

  • عند تناولك للطعام بطريقة غير صحيحة فهو أمر يؤدي إلى عدم تناول بعض أنواع الفيتامينات والمعادن الرئيسية كالزنك وفيتامين ب مما يسبب ظهور القشرة.

فروة الرأس المتقلبة

تُعتبر فروة الرأس المتقلبة من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى ظهور القشرة وتنتج هذه الفروة نتيجة :.

تُمكنني عملات البيتكوين من ربح 800 دولار أمريكي يوميًا!حدوث ألتهاب في الجلد الدهني : وهي عبارة عن حالة تسبب ظهور نوع من الخميرة على بشرة الجلد، ومن هنا تُصبح متقشرة وتُصاب بالاحمرار والحكة وعندما تظهر تلك الحالة عند الأطفال تسمى “غطاء المهد”.

  • السعفة : وهي حالة مرضية تُصيب فروة الرأس بسبب نوع من العدوى الفطرية.
  • الأكزيما: وهي حالة مرضية جلدية وهي شائعة فيُصبح الجلد لونه احمر ويشعر المرء بالحكة مع تعرض الجلد للجفاف وان يُصبح قشري جدًا.
  • التهاب الجلد التماسي التحسسي : وهي حالة تُصيب فروة الرأس بسبب أستخدام بعض المنتجات الكيميائية كصبغة الشعر، وبعض أنواع الشامبو الكيميائية، جل الشعر، والمثبتات التي تضر فروة الرأس مما تسبب لها الكثير من المشاكل والإصابة بقشرة الشعر.
  • الصدفية: وهي عبارة عن حالة مرضية تُصيب الجلد مما تسبب له ظهور بقع حمراء ذات طبقة قشرية.

ولابد أن يعلم الشخص أن قشرة الشعر لا يُصاب بها المرء بسبب قلة النظافة ولكن مع قلة الاهتمام والنظافة تظهر مشكلات الشعر بكثره وخصوصًا القشرة، ولا ننسى دور فصل الشتاء في ازدياد الأمر سوءًا بسبب أرتفاع معدل البرودة.

المواد الفعالة للقضاء على القشرة

للتخلص من قشرة الشعر dandruff جربي هذه الوصفات فعالة ومذهلة

عند قيامك بالتخلص من القشرة لابد من استخدام تلك المواد الفعالة في الدواء أو الشامبو الذي ستعالج به القشرة وهذا للتأكد من التخلص منها بشكل نهائي ومن تلك المواد :.

  • بيريثيون الزنك zinc pyrithione.
  • حمض السالساليك أو الصفصاف salicylic acid.
  • كبريتيد السيلينيوم أو كبريتيد السيلينيوم  selenium sulphide or selenium sulfide.
  • الكيتوكونازول ketoconazole.
  • قطران الفحم coal tar.

لابد عند استخدام تلك المواد التأكد من ترك الشامبو أو الدواء لمدة لا تقل عن 5 دقائق على شعرك،  وهذا حتى تقوم المادة الفعالة بعملها، مع الاستمرار على أستخدام الشامبو لمدة شهر والتأكد من ما إذا كان هناك تحسن في القشرة أم لا.

وفي الكثير من الحالات عند توقفك عن استخدام الشامبو لفترة وبعد تحسن فروة رأسك قد تعود القشرة مرة أخرى ولهذا لا يفضل أن تتوقف عن استخدام  الشامبو لفترات طويلة.

متى تزور الطبيب

هناك الكثير من الحالات التي تتطلب زيارتك للطبيب المعالج وهي عندما تكون قد أستمر استخدامك للشامبو لمدة اكثر من الشهر ولم تذهب القشرة، أوان القشرة شديدة جدًا وتسبب لك الحكة، ووجود تورم وتهيج في فروة الرأس، أو إصابتك بفيروس نقص المناعة، أو تناول الأدوية التي تثبط نظام المناعة لديك.

أهم العلاجات الطبيعية المنزلية للتخلص من القشرة

للتخلص من قشرة الشعر dandruff جربي هذه الوصفات فعالة ومذهلة

هناك العديد من المواد الطبيعية الداخل في مكوناتها العديد من مضادات الالتهاب ومضادات البكتريا التي تعمل على تخليص فروة الرأس من القشرة ومن تلك المكونات :.

زيت شجرة الشاي Tea Tree Oil

  • عبر الزمن تم استخدام زيت شجرة الشاي للتخلص من العديد من الأمراض التي تخص الجلد أبتداء من حبوب الشباب إلى مرض الصدفية، حيثُ يحتوي زيت شجرة الشاي على مضادات البكتريا ومضادات الالتهاب.
  • وقد أُثبتت فاعلية زيت شجرة الشاي في التخلص من بعض أنواع الفطريات التي تخص الجلد مثل التهاب الجلد الدهني والقشرة، حيثُ قام بتقليل الآثار المترتبة على القشرة بنسبة 41%، مع الحذر من أصحاب البشرة الحساسة حيُث قد يسبب زيت شجرة الشاي بعض الحكة والتهيج للجلد، ولهذا يُفضل في العديد من الحالات تخفيفه بزيت أخر كزيت جوز الهند.

زيت جوز الهند Coconut Oil

  • أثبتت الكثير من الدراسات التي تم استخدام زيت جوز الهند لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، وهي من اهم الأمراض الجلدية التي تسبب القشرة، وقد قامت بعض الأبحاث حول تطبيق جوز الهند على جلد مُصاب بالتهاب الجلد التأتبي أن نسبة تأثيره وصلت إلى 68% مقارنة ببعض الزيوت الأخري التي تصل إلى 38%.
  • ولا ننسى أن زيت جوز الهند يحتوي على مضادات الالتهاب التي تعمل على ترطيب الجلد وتخلصه من القشرة وتعالجه من الإكزيما.

الألوفيرا Aloe Vera

  • يعمل الاولوفيرا على علاج وتهدئة العديد من الأمراض الجلدية والحروق والتقرحات، وأيضًا التخلص من القشرة، ويحتوي الصبار على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات ومن هنا يقوم بالتخلص من الالتهابات التي قد تؤدي إلى الإصابة بالقشرة.

الصحة النفسية والتقليل من التوتر Minimize Stress Levels

  • يؤثر التوتر على أعضاء الجسد جميعها وعلى صحة العقل والكثير من الأشياء الأخرى، ولا نقول أن التوتر يسبب قشرة الرأس ولكنه يعمل على زيادة جفاف الشعر وأيضًا الحكة، بالإضافة إلى أن التعب والإجهاد بشكل مستمر يعمل على تثبيط الجهاز المناعي عن القيام بعمله.
  • هناك العديد من الأبحاث التي أجريت على العديد من الأشخاص ونسبتهم 82% أن الأشخاص الذين أُصيبوا بالتهاب الجلد الدهني كانت حياتهم  السابقة مليئة بالضغوطات والإرهاق.

خل التفاح Apple Cider Vinegar

للتخلص من قشرة الشعر dandruff جربي هذه الوصفات فعالة ومذهلةللتخلص من قشرة الشعر dandruff جربي هذه الوصفات فعالة ومذهلة
  • قم بإضافة خل التفاح إلى طعامك بشكل يومي وروتينك، حيثُ يعمل خل التفاح على توازن درجة الحموضة في جلد المرء مما يعمل على تقليل الالتهابات والفطريات، ومن هنا يقوم بالتخلص من مشكلة القشرة.
  • وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت قدرة خل التفاح على مقاومة الكثير من الفطريات على ان تنمو، ويمكنك  استخدام خل التفاح من خلال إضافته للشامبو أو القيام بدمجه مع بعض الزيوت ووضعها على الشعر في شكل رزاز.

الأسبرين Aspirin

  • يحتوي الاسبرين على حمض السالساليك وهو من اهم المواد التي تعمل على التقليل من القشرة وتخلص الشعر منه، ويتواجد في الكثير من أنواع الشامبو أو يمكنك طحنه ووعه على الشامبو أثناء الحموم.
السابق
أفضل صبغة شعر للرجال بدون حساسية أو احمرار
التالي
وصفات زيت جوز الهند لتطويل الشعر المجعد و تنعيمه