دليل الأدوية في البحرين

لقاح التهاب الكبد الوبائي ب المؤتلف – Purified Recombinant Hepatitis B Surface Antigen

ماهو لقاح التهاب الكبد الوبائي ب المؤتلف – Purified Recombinant Hepatitis B Surface Antigen

التهاب الكبد الوبائي ب (بالانجليزية: Hepatitis b)، هو مرض فيروسي معدي يصيب الكبد ويؤثر عليه بشكل حاد أو مزمن، وتتضمن أعراضه الحادة الحمى، والتعب، وتغير في لون الفضلات، وآلام العضلات والمفاصل والمعدة، واليرقان، والتي غالباً ما تستمر عدة أسابيع، إلا أنها يمكن أن تؤثر على المصاب لمدة تزيد عن 6 أشهر، وتعتبر عندها حالة مزمنة يمكن أن تؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة، مثل تشمع الكبد (بالانجليزية: Liver cirrhosis)، أو فشل الكبد، أو سرطان الكبد.

الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي ب المزمن يمكن أن ينقلوا العدوى إلى الآخرين حتى وإن لم تظهر عليهم علامات المرض، حيث ينتقل المرض عن طريق دخول فيروس التهاب الكبد ب إلى جسم الشخص المصاب من خلال السوائل الجسدية لشخص آخر مصاب، مثل الدم، أو الحيوانات المنوية، أو خلال الولادة حيث يمكن أن ينتقل من الأم المصابة إلى طفلها، ويشار إلى أنّ 90% من هؤلاء الأطفال يعانون من المرض بشكل مزمن، وما يقارب 25% منهم يتوفون بسبب المرض.

لقاح التهاب الكبد الوبائي ب

تعتبر لقاحات التهاب الكبد الوبائي ب من اللقاحات الآمنة والفعّالة التي يوصى بحصول جميع الأطفال عليها منذ الولادة وحتى سن الثامنة عشر، بالإضافة إلى البالغين الأكثر عرضة للإصابة بالمرض الذين لم يتلقوا اللقاح من قبل.

يعرف لقاح التهاب الكبد الوبائي ب على أنه أول لقاح مضاد للسرطان، حيث أنّه يقي من التهاب الكبد ب، المسبب الأول لسرطان الكبد في العالم.

تصنع لقاحات التهاب الكبد الوبائي بشكل صناعي ولا تحتوي على أي من منتجات الدم لذلك لا يمكن الإصابة بالمرض عن طريق الحصول على هذه اللقاحات، إلا أنّ هذه اللقاحات لا تفيد الأشخاص المصابين فعلاً بالتهاب الكبد ب، أو الأشخاص الذين قد أصيبوا سابقاً به وتعافوا.

عدم الاستجابة للقاح التهاب الكبد ب

بعض الأشخاص الذين لم يصابوا من قبل بالتهاب الكبد ب الحاد أو المزمن قد يظهرون عدم استجابة للقاح التهاب الكبد ب، والتي تتشخص عن طريق عدم تطور أجسام مضادة وقائية في الجسم بعد الحصول على جرعتين من اللقاح، ويعتقد أنّ هذه الحالة تنتج عن تقدم الشخص بالعمر، أو السمنة، أو التدخين، أو بعض الأمراض المزمنة الأخرى.

تتضمن توصيات منظمة الصحة العالمية للأشخاص الذين يتم تشخيصهم بعدم الاستجابة للقاح التهاب الكبد ب ما يلي:

  • حصول الأشخاص على سلسلة جرع ثانية من لقاح التهاب الكبد ب ثلاثي الجرعات، حيث قد يستجيب هؤلاء الأشخاص بنسبة 30- 50% عند تلقيهم للجرع الثانية.
  • الأشخاص الذين لم يستجيبوا للجرع الأولى من لقاح التهاب الكبد ب، يجب أن يتلقوا جرعة من الغلُوبولين المناعية لالتهاب الكبد ب فور تعرضهم لدماء أو سوائل جسدية مصابة أو يحتمل إصابتها بالتهاب الكبد ب، ثم البدء بالحصول على سلسلة جرع ثانية من اللقاح الثلاثي لالتهاب الكبد ب.
  • الأشخاص الذين لم يستجيبوا لسلسلتين من الجرع الثلاثية للقاح التهاب الكبد ب، يجب أن يحصلوا على جرعتين من الغلُوبولين المناعية لالتهاب الكبد ب فور تعرضهم لدماء أو سوائل جسدية مصابة أو يحتمل إصابتها بالتهاب الكبد ب.
  • يمكن استعمال لقاح التهاب الكبد ب ثنائي الجرعات بدلاً من اللقاح ثلاثي الجرعات، حيث أنّه قد يوفر حماية أكبر بالأخص عند الأشخاص الأكبر عمراً، أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة، أو النوع الثاني من مرض السكر.

تصنيف الدواء: لقاح

الفئة: مطاعيم و لقاحات

موانع استعمال لقاح التهاب الكبد الوبائي ب المؤتلف – Purified Recombinant Hepatitis B Surface Antigen

تتضمن موانع استعمال لقاح التهاب الكبد ب ما يلي:

  • حدوث تفاعل حساسية مفرطة سابق عند تلقي جرعة من لقاح التهاب الكبد ب، أو وجود حساسية مفرطة تجاه أحد مكونات اللقاح.
  • معاناة الشخص من مرض مرض متوسط أو شديد الحدة، إذ ينبغي الانتظار حتى يتعافى الشخص وتتحسن صحته.
  • قد لا ينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الخميرة بتلقي لقاح التهاب الكبد ب.

الآثار الجانبية للقاح التهاب الكبد الوبائي ب المؤتلف – Purified Recombinant Hepatitis B Surface Antigen

  • ألم أو احمرار أو انتفاخ موضع الحقن
  • حمى
  • دوار أو إغماء
  • آلام شديدة في الكتف تستمر لفترة أطول من الآلام الاعتيادية
  • تفاعلات حساسية مفرطة

جرعة لقاح التهاب الكبد الوبائي ب المؤتلف – Purified Recombinant Hepatitis B Surface Antigen

تصنع لقاحات التهاب الكبد ب من أجزاء معينة من فيروس التهاب الكبد ب، وغالباً ما تعطى على شكل جرعتين أو ثلاث جرع على مدة 6 شهور، كما يمكن إعطائها على شكل 4 جرع.

شكل الدواء

تتوفر لقاحات التهاب الكبد ب بالأشكال التالية:

لقاح التهاب الكبد ب ثلاثي الجرعات

يتوفر هذا اللقاح على شكل حقت تعطى غالباً في الذراع على شكل ثلاث حقن تفصل بينها مدد زمنية محددة، وتعتمد الجرعة اللازمة من اللقاح على عمر الشخص، وتوصيات الشركة المصنعة، حسب الجدول الزمني التالي:

  • الجرعة الأولى، تعطى في أي وقت، إلا أنّ الأطفال حديثي الولادة يجب أن يحصلوا عليها بأسرع وقت في غرفة الولادة، او خلال 12- 24 ساعة من الولادة قبل مغادرة المستشفى.
  • الجرعة الثانية، بعد شهر على الأقل من الحصول على الجرعة الأولى.
  • الجرعة الثالثة، بعد 4 شهور على الأقل من الحصول على الجرعة الأولى، أو شهرين على الأقل من الجرعة الثانية، كما ينبغي أن يبلغ الأطفال حديثي الولادة من العمر على الأقل 24 أسبوعاً قبل الحصول على الجرعة الثالثة.

لا يلزم إعادة الحصول على الجرعة الأولى أو الثانية من جديد في حال عدم الحصول على الجرعة التالية في موعدها المحدد، وإنما يكفي الحصول على الجرعة الفائتة في أقرب وقت ممكن، وإتمام الجدول الزمني الموضح سابقاً

الأطفال حديثي الولادة المولودين لأمهات مصابات بالتهاب الكبد ب يجب أن يحصلوا على ما يعرف بجرعة الولادة من لقاح التهاب الكبد ب أحادي التكافؤ (بالانجليزية: Monovalent)، أي أنّه لا يحتوي على نوع آخر من أنواع اللقاحات، مباشرة بعد الولادة وخلال مدة لا تزيد عن 24 ساعة، حيث أنّ اللقاح خماسي التكافؤ الذي يستعمل في بعض الدول، ويحمي من 5 أمراض مختلفة من ضمنها التهاب الكبد ب، يُعطى للأطفال عند الأسبوع السادس من الولادة، مما يزيد من خطورة إصابة الطفل بالتهاب الكبد ب المزمن بشكل كبير.

 لقاح التهاب الكبد ب ثنائي الجرعات

يستعمل هذا اللقاح فقط للبالغين من عمر 18 سنة فأكثر، ويعطى على شكل جرعتين تفصل بين كل جرعة مدة شهر، بالإضافة إلى وجود نوع آخر من لقاح التهاب الكبد ب ثنائي الجرعات الذي يستعمل للأطفال والمراهقين من عمر 11- 15 سنة، والذي يعطي على شكل جرعة أولى تليها الجرعة الثانية بعد مدة 4- 6 شهور.

يتوفر أيضاً لقاح مركب يحتوي على لقاح التهاب الكبد ب بالإضافة إلى لقاح التهاب الكبد أ.

السابق
لقاح داء الكلب للوقاية من الإصابة بداء الكلب – INACTIVATED RABIES VACCINE
التالي
لقاح السل بي سي جي للوقاية من الإصابة بمرض السل – Bcg Vaccine