العناية بالشعر

كيف تحاربين تساقط الشعر بعد سن ال40

تعد مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي يواجها الكثير من الأشخاص خاصة عند التقدم في السن، وهذه المشكلة يصاب بها الرحال والنساء على حد سواء ومشكلة تساقط الشعر السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى الصلع، ولأن الشعر نصف جمال المرأة وتوجه له اهتمام وعناية كبيرة سنقدم لكم اليوم كيف تحاربين تساقط الشعر بعد سن ال40.

مشكلة تساقط الشعر

من مشاكل الشعر الشائعة هي مشكلة تساقط الشعر وهي تحدث من حين لأخر ولا تستهدف فئة معينة بل يصاب بها الرجال والسيدات بمختلف أعمارهم، ولكن مشكلة التساقط تستهدف أكثر السيدات فوق عمر الأربعين، وتساقط الشعر يجعل السيدات يشعرن بقلة ثقة تجاه مظهرهم كما يشعرون بالاكتئاب والإحباط ، ولمشكلة تساقط الشعر العديد من الأسباب منها التغير في مستوى الهرمونات بالإضافة للوصول إلى سن اليأس أو استخدام منتجات شعر تتلف الشعر وتؤدي إلى إضعاف بصيلات وخصلات الشعر وبالتالي تساقطه.

كيف تحاربين تساقط الشعر بعد سن ال40
كيف تحاربين تساقط الشعر بعد سن ال40

أسباب تساقط الشعر

هناك عدد كبير من الأسباب التي أدت إلى مشكلة تساقط الشعر، ومن ضمن أهم هذه الأسباب:

 الأسباب النفسية

جميعنا معرضين إلى الضغوطات النفسية سواء كان في العمل أو الدراسة أو في شتى أمور حياتنا، وهذا يؤثر على نفسية الفرد ومما يجعله يشعر بضغط نفسي وعصبي كبير، وهذه الأمور لها تأثير سلبي على الشعر فتسرع من تساقطه وتوقف نموه كما أن الجسم المنهك يؤثر على بصيلات الشعر ويكون غير قادر على النمو مرة أخرى.

نظام فودكس هايساعدك في إدارة مطعمك بكل سهولة. للتفاصيل سجل الآن

 الأسباب الوراثية

قد يكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو سبب وعامل وراثي حيث أن الخلل الذي يوجد في الجينات يؤدي إلى التأثير على الشعر، وهنا لابد من تدخل طبي وعلى يد طبيب متخصص وقد تتفاعل العوامل الوراثية مع العوامل الخارجية وتتفاقم المشكلة.

 الأسباب المرضية

قد يكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر الإصابة بمرض ما مثل أمراض خاصة بالغدة الدرقية التي تؤثر على إفرازات الهرمونات في الجسم وبالتالي على البصيلات، أو الإصابة بأمراض جلدية مثل الفطريات والبكتيريا التي تصاب بها فروة الرأس وتعمل على تساقط الشعر.

 فترة المراهقة

في فترة المراهقة تحدث عدد كبير من التغيرات في الجسم وهذه التغيرات تكون نفسية وجسدية وكليهما يؤثران على صحة الشعر وعلى الجسم بشكل كامل، وهذه التغيرات تكون عامل قوي وعنيف على الشعر لذلك يبدأ الشعر في التساقط، لذلك في فترة المراهقة يجب التوجه إلى طبيب لكي يصف عدد من الأدوية التي تتحكم في هرمونات الجسم.

 طريقة التغذية

تناول الأطعمة الغير صحية تؤثر بالسلب على صحة الشعر والطعام أيضاً يؤثر على كفاءة بصيلات الشعر، لذلك من الضروري أن يتم تعديل النظام الصحي وأن يتم تناول أطعمة غنية بالفيتامينات مثل فيتامين ب12 وفيتامين ج والعناصر الأخرى مثل الحديد والكالسيوم، كما أن تناول عدد من الأدوية بدون موافقة الطبيب تؤثر على صحة الشعر.

علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر

 خلل في الغدة الدرقية

تساقط الشعر يكون ناتج عن عدد من التغيرات التي تحدث في الهرمونات والتي تتأثر بالغدة الدرقية، لذلك أي خلل تصاب به الغدة الدرقية تؤثر على الشعر وتضره كثيراً.

 خلل في مناعة الجسم

أحياناً يحدث خلل في مناعة الجسم وهذا الخلل يهاجم بصيلات الشعر وبالتالي ظهور مشكلة تساقط الشعر.

 الحمل والولادة

تزداد مشكلات الشعر بعد الولادة، لأن في فترة الحمل تشهد الهرمونات ارتفاع وبالتالي تحافظ على صحة الشعر، ولكن بعد الولادة تعود نسبة الهرمونات إلى طبيعتها ويبدأ تساقط الشعر.

كيف تحاربين تساقط الشعر بعد سن ال40

يمكن معالجة مشكلة تساقط الشعر بعد اكتشاف السبب وتجنب ارتكابه، ويقصد بطرق معالجة الشعر المتساقط أن التصرفات التي بجب تجنبها في الحياة اليومية ومنها ما يلي:

  • يجب أن يتم تنظيف مشط الشعر بشكل مستمر فيجب تنظيفه مرة أسبوعياً على الأقل لأن الحفاظ على صحة المشط ونظافته يقي الشعر من مشكلة التساقط كما أن الأمشاط المتسخة تعمل على انتقال الجراثيم والبكتيريا وبالتالي إضعاف بصيلات الشعر وتساقطه.
  • بقدر الإمكان يجب الابتعاد عن التلوث لأن الغبار والأتربة والرطوبة والدخان يؤثرون على الشعر، ولأننا نعيش في مدن مزدحمة ومليئة بالتلوث يفضل تغطية الشعر بالوشاح.
  • نجد أن فئة كبيرة من النساء يقومن بصبغ شعرهم بشكل متكرر وصبغ الشعر يجعله عرضة بخطر التساقط لذلك يجب معالجة الشعر بعد صبغه.
  • يجب الابتعاد عن كل العوامل والأمور التي تزيد من الضغط النفسي والعصبي سواء كان في الحياة العملية أو العلمية، ويفضل أخذ قسط راحة بعد العمل أو الجلوس في أماكن مليئة بالأشجار والأعشاب للشعور بالاسترخاء.
  • يجب تجنب الأمور التي تضر الشعر وتؤدي إلى تساقطه مثل استخدام معدات تصفيف الشعر مثل البيبي ليس والسشوار والبروتين وغيرهم.
  • من المهم أن يتم إتباع نظام غذائي يحافظ على العناصر التي يحتاجها الجسم والشعر لحمايته من التساقط لذلك يفضل الإكثار من تناول الخضروات الفواكه الطازجة.
أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

هناك عدد كبير من الوصفات الطبيعية التي يمكن القيام بها في المنزل لحماية الشعر من التساقط والعمل على زيادة كثافته ومن هذه الوصفات ما يلي:

 زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من أكثر أنواع الزيوت معالجة لمشاكل الشعر كما أنه يمنح الشعر رطوبة عالية، والقيمة الغذائية له عالية جداً كما أنه يحتوي على حمض يقاوم الجراثيم ويمنع التهابات فروة الرأس، لذلك يمكن يومياً أو مرتين في الأسبوع أن يتم تدليك الرأس بالقليل من زيت جوز الهند ويتم التدليك بعمق ليستفيد الشعر من خواص الزيت، ومع مرور الوقت سيظهر أثر الزيت الساحر.

 بياض البيض

يحتوي بياض البيض على الكثير من المعادن والبروتينات التي يحتاج إليها الشعر، ويمكن استخدامه عن طريق موج بياض بيضة واحدة مع ملعقة من زيت الزيتون ويتم الخلط جيداً ووضع هذه الخلطة على الشعر مع التدليك لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يشطف الشعر بالماء البارد والشامبو.

 الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مواد ذات قيمة عالية مثل مواد مضادة للأكسدة، وهذه المواد تعمل على تقوية الشعر، لذلك يمكن أخذ القليل من الشاي الأخضر وتخميره في كوب ماء، ووضع هذا الخليط على الرأس لمدة ساعة.

 البصل

للبصل عدد كبير من الفوائد على الرغم من أن رائحته مزعجة إلا أن تدليك فروة الرأس بشرائح البصل تمنع التساقط كما أنها تحل مشكلة القشرة، ويمكن استخدام العسل مع البصل من أجل تخفيف الرائحة.

 الصبار

الصبار يجعل الشعر أكثر حيوية نظراً لخصائصه الحمضية والقاعدية، واستخدام جل الصبار سهل للغاية حيث يوضع على الرأس ويتم التدليك لمدة 10 دقائق وبعد ذلك يغسل الشعر بالماء الفاتر.

 التوت الأسود

التوت الأسود يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية كالفيتامينات والحديد، لذلك يجب الحرص على تناول التوت بشكل مستمر للاستفادة من خصائصه الغذائية.

 الفراولة

الفراولة تمتلك الكثير من العناصر الغذائية التي تعزز من نمو الشعر فهي تحتوي على فيتامين سي والبوتاسيوم وحمض الفوليك.

السابق
أفضل 14 نوع من الشامبو ضد القشرة
التالي
وصفات طبيعية للتخلص من تقصف الشعر