أدوية

كيف أعالج التهاب الحلق

كيف أعالج التهاب الحلق

  1. مضادات الالتهاب: وتساعد في شفاء التهاب الحلق وأي أعراض حمى أخرى.
  2. الغرغرة بالماء والملح: ينصح الأطباء بإذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة بها عدة مرات في اليوم لتخفيف الالتهاب وتطهير الحلق من البكتيريا.
  3. تناول الحبوب المنعشة للحلق: ويؤدي تناول هذه الحبوب إلى إفراز اللعاب، ما يبقي الحلق رطباً. وقم باختيار الحبوب التي تحتوي على عناصر مبردة ومخدرة، مثل المنثول. وهناك أيضاً بخاخات تباع في الصيدليات لها أثر شبيه بهذه الحبوب المنعشة لتخفيف الألم مؤقتاً، من دون علاجه.
  4. دواء السعال: يساعد تناول دواء السعال في تخفيف الالتهاب بشكل مؤقت.
  5. السوائل: يُعتبر تناول السوائل مهم جداً عند الشعور بآلم الحلق، وخصوصاً أنها ستجعل الأغشية المخاطية رطبة دائماً، ما يساعد في محاربة البكتيريا والعناصر المسببة للحساسية، ويجعل الجسم أكثر قدرة على محاربة أعراض البرد.
  6. الشاي: يعتبر الشاي مسكناً سريعاً لألم الحلق، ويحتوي الشاي غير العشبي، مثل الشاي الأخضر والأسود، على مضادات للأكسدة تدعم المناعة وتحارب العدوى. ولزيادة فائدة الشاي، ينصح بإضافة ملعقة من العسل.
  7. شوربة الدجاج: تساعد شوربة الدجاج المنزلية في علاج التهاب الحلق، وخصوصاً أن الصوديوم الموجود في مرقة الدجاج يعالج حالة الالتهاب. بالإضافة لهذا، قد يكون تناول الطعام مؤلماً بسبب التهاب الحلق، لهذا تمثل الشوربة غذاء مفيداً وسهل التناول.
  8. حلوى الخطمي: استُعمل سائل نبات الخطمي لسنوات كعلاج تقليدي للسعال وأعراض البرد ووجع الحلق. وبحسب دراسات حديثة، يساعد تناول حلوى الخطمي في تخفيف آلم التهاب الحلق، لأنها تساعد في تكوين طبقة تغلفه وتسهل البلع.
  9. الراحة: إعطاء الجسم قسطاً من الراحة يساعد في علاج الجسم وتقوية مناعته ضد الفيروسات المسببة للالتهاب.
  10. المضادات الحيوية: 10 بالمائة من حالات التهاب الحلق لدى البالغين سببها عدوى بكتيرية. وإذا خضعت لفحوصات طبية، أثبتت أن الالتهاب الذي تعاني منه سببه بكتيري، يمكن تناول المضادات الحيوية للعلاج

مدة التهاب الحلق

يحدث التهاب الحلق بسبب عدوى فيروسية تمتد عادةً لمدة 5 أيام حتى 7 أيام بحد أقصى، ولا تحتاج إلى علاج طبي

علاج التهاب الحلق للأطفال

في الحقيقة، إنّ أحد تحديات الوقاية من العدوى هو إمكانية انتقالها من الشخص المصاب قبل ظهور الأعراض عليه، لذلك يجب الحرص على غسل اليدين بشكلٍ جيّد دائماً، وتغطية الفم والأنف بالمناديل أو بالجزء العلوي من الذراع عند العطاس، وتجنّب العطاس داخل اليدين أو دون تغطية الفم والأنف، حيثُ إنّ الفيروسات، أو البكتيريا المسبّبة لالتهاب الحلق تنتشر في الهواء من خلال القطرات الرطبة التي تخرج من فم الشخص المصاب، أو عند مصافحة الشخص المصاب في حال احتواء يديه على هذه الفيروسات أو البكتيريا، ويمكن أن تنتقل من خلال مشاركة الألعاب أو أواني الأكل والشرب الملوثة بالفيروسات أو البكتيريا، لذلك يجب الحرص على تنظيف الألعاب وعدم مشاركة أكواب الشرب لتجنُّب العدوى، وتجدر الإشارة إلى أنّ العدوى تنتشر بشكلٍ أكبر في المدارس، ومراكز رعاية الأطفال

التهاب الحلق الفيروسي

يعرف التهاب الحلق (بالإنجليزية: Sore Throat) على أنّه الشعور بألم وجفاف في الحلق، وفي الحقيقة يحدث التهاب الحلق الفيروسي بسبب الإصابة بالعدوى، أو بسبب عوامل بيئية، مثل: الهواء الجاف، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن تقسيم التهاب الحلق إلى ثلاثة أنواع حسب المنطقة المصابة من الحلق، وهي:[١]

  • التهاب البلعوم: (بالإنجليزية: Pharyngitis)، يؤثر في المنطقة الواقعة خلف الفم مباشرةً.
  • التهاب اللوزتين: (بالإنجليزية: Tonsillitis)، يؤثر هذا الالتهاب في اللوزتين؛ وهي الأنسجة الرخوة الواقعة في مؤخرة الفم، حيث يعاني المريض من احمرار وانتفاخ في اللوزتين.
  • التهاب الحنجرة: (بالإنجليزية: Laryngitis)، يتسبب هذا الالتهاب في انتفاخ الحنجرة أو ما يسمى بصندوق الصوت (بالإنجليزية: Voice Box).

ادوية علاج التهاب الحلق

اسم الدواء Drug Name
زيروكس اقراص ZEROX 500MG F.C. TABLETS
زيثروماكس ZITHROMAX 200MG-5ML SUSP.AFTER RECONSTIT
زيثروماكس كبسولات ZITHROMAX 250MG CAPS
زيثروماكس ZITHROMAX 500 MG POWDER FOR IV INFUSION

التخلص من التهاب الحلق بسرعة

تؤثر آلام التهاب الحلق على الحياة الطبيعية للشخص المصاب وتؤثر بشكل سلبي على مزاجه العام، بالإضافة إلى عدم قدرته على الأكل والشرب بالشكل المعتاد، وقد يسوء الوضع ليتطور إلى زكام إن لم يعالج بالسرعة اللازمة وبطريقة صحيحة.

وفيما يلي عشر طرق لعلاج آلام الحلق بشكل سريع ودون الحاجة إلى استشارة الطبيب بحسب قالته مجلة “هيلث دوت كوم” ونشره موقع CNN عربي.

السوائل: يُعتبر تناول السوائل مهم جداً عند الشعور بآلم الحلق، وخصوصاً أنها ستجعل الأغشية المخاطية رطبة دائماً، ما يساعد في محاربة البكتيريا والعناصر المسببة للحساسية، ويجعل الجسم أكثر قدرة على محاربة أعراض البرد.

الشاي: يعتبر الشاي مسكناً سريعاً لألم الحلق، ويحتوي الشاي غير العشبي، مثل الشاي الأخضر والأسود، على مضادات للأكسدة تدعم المناعة وتحارب العدوى. ولزيادة فائدة الشاي، ينصح بإضافة ملعقة من العسل.

الغرغرة بالماء والملح: ينصح الأطباء بإذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة بها عدة مرات في اليوم لتخفيف الالتهاب وتطهير الحلق من البكتيريا.

تناول الحبوب المنعشة للحلق: ويؤدي تناول هذه الحبوب إلى إفراز اللعاب، ما يبقي الحلق رطباً. وقم باختيار الحبوب التي تحتوي على عناصر مبردة ومخدرة، مثل المنثول. وهناك أيضاً بخاخات تباع في الصيدليات لها أثر شبيه بهذه الحبوب المنعشة لتخفيف الألم مؤقتاً، من دون علاجه.

دواء السعال: يساعد تناول دواء السعال في تخفيف الالتهاب بشكل مؤقت.

مضادات الالتهاب: وتساعد في شفاء التهاب الحلق وأي أعراض حمى أخرى.

شوربة الدجاج: تساعد شوربة الدجاج المنزلية في علاج التهاب الحلق، وخصوصاً أن الصوديوم الموجود في مرقة الدجاج يعالج حالة الالتهاب. بالإضافة لهذا، قد يكون تناول الطعام مؤلماً بسبب التهاب الحلق، لهذا تمثل الشوربة غذاء مفيداً وسهل التناول.

حلوى الخطمي: استُعمل سائل نبات الخطمي لسنوات كعلاج تقليدي للسعال وأعراض البرد ووجع الحلق. وبحسب دراسات حديثة، يساعد تناول حلوى الخطمي في تخفيف آلم التهاب الحلق، لأنها تساعد في تكوين طبقة تغلفه وتسهل البلع.

الراحة: إعطاء الجسم قسطاً من الراحة يساعد في علاج الجسم وتقوية مناعته ضد الفيروسات المسببة للالتهاب.

المضادات الحيوية: 10 بالمائة من حالات التهاب الحلق لدى البالغين سببها عدوى بكتيرية. وإذا خضعت لفحوصات طبية، أثبتت أن الالتهاب الذي تعاني منه سببه بكتيري، يمكن تناول المضادات الحيوية للعلاج.

التخلص من التهاب الحلق بسرعة

  • 1- الغرغرة بماء دافئ مع ملح
  • 2- تناول السوائل الدافئة
  • 3- استعمال زيت جوز الهند
  • 4- الزنجبيل والعسل والليمون
  • 5- تناول حبوب الدواء المحلاة (Lozenge)
  • 6- محلول حب الفلفل مع الملح
السابق
علاج مرض الطاعون
التالي
علاج حرقة البول