صحة عامة

كيفية عمل شاي الهندباء وافضل انواعة

كيفية عمل شاي الهندباء وافضل انواعة

سن الأسد Dandelion أو هندباء هي أوراق وجذور. وهي مدرة للبول وتساعد الكلي في التخلص من السموم وتقلل ضغط الدم بالتخلص من السوائل به. والجذور تساعد الكبد والمرارة (تذيب حصواتها ) في تخليصهما من السموم والنفايات وتعالج الإمساك والمشاكل الجلدية ولاسيما الإكزيما وإلتهاب العظام والنقرس. وحالة ما قبل الدورة الشهرية. غني بالمعادن ولا سيما البوتاسيوم, وفي علاج الكبد وبعض أمراض الدم.

الهندباء ذات الأوراق المجعدة.
تنتمي أنواعها النباتية إلى الفصيلة النجمية Asteraceae، وأهمها الهندباء الورقية، وهي إما مزروعة واسمها العلمي Cichorium endivia L، وإما برية واسمها العلمي Cichorium intybus، أما الهندباء الجذرية فتسمى الشيكوريا chicory أو هندباء الحديقة Garden chicory، واسمها العلمي Cichorium intybus، ومن أنواعها الأخرى الهندباء ذات الأوراق العريضة escarole والهندباء ذات الأوراق المجعدة Cichorium intybus var. crispum وتعرف باسم Batavia.

الهندباء نبات حولي أو ثنائي الحول أو معمر. مجموعته الجذرية ثخينة مخروطية الشكل تتعمق في التربة، وتنمو منها جذامير جانبية عريضة. ساقه جوفاء قليلة الأوراق مكسوة بشعيرات خشنه، تحتوي في بعض الأنواع على عصارة لبنية. أوراقه طويلة عريضة حوافها مسننة أو مفصصة بشكل غائر، أما أوراق الساق الزهرية فهي رفيعة وطويلة. تزهر الهندباء بين شهري تموز/يوليو وأيلول/سبتمبر، وأزهارها خنثى مستديرة الشكل، برتقالية إلى صفراء اللون، وتكون في بعض الأنواع زرقاء اللون، ونادراً ما تكون حمراء أو بيضاء، تتفتح الأزهار صباحاً، وتقفل بإحكام مساء.

فوائد الهندباء

1- تسهيل وتعزيز الهضم
تعمل الهندبا البرية على تعزيز وظائف الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم عامة عند إضافتها إلى حميتك الغذائية. وتحتوي الهندبا على الإنولين، وهو أحد أنواع مجموعة تسمى البريبايوتكس. والبريبايوتكس هي أحد أنواع البكتيريا الجيدة والمفيدة، والأنولين الذي يندرج تحتها، يساعد على الحماية من العديد من المشاكل الهضمية، مثل: ارتجاع حمض المعدة، حرقة المعدة.

2- الحماية من أمراض القلب
الأنولين المتواجد في الهندبا البرية ليس فقط مفيداً للهضم، بل وجدت الدراسات أنه يساعد كذلك على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم. ويعد الكولسترول السيء أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، نظراً لأنه يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية عند تراكمه في الشرايين والأوردة.

ولكن الغريب هنا أن هذه الفائدة للأنولين تحديداً في مكافحة أمراض جهاز الدوران، لا يتم تفعيلها إلا في حال استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات، لذا فلا زالت البحوث مستمرة في هذا الشأن. كما تحتوي الهندبا البرية على العديد من مضادات الأكسدة، ولقد وجدت الدراسات أن القهوة المصنوعة من الهندبا البرية قد تساهم في تحسين توازن بلازما الدم في الجسم بشكل كبير، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

3- مكافحة السرطان
مع أن البحوث لا زالت مستمرة في هذا الشأن، إلا أن ما تم إجراؤه منها للان قد أظهر أن لخلاصة الهندبا البرية تأثير فعال في التقليل من حجم الأورام السرطانية ومن انتشارها. وقد وجد أن للهندبا البرية تأثير إيجابي في الشفاء من العديد من السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون.

4- التخفيف من الام أمراض المفاصل
استخدمت العديد من الحضارات الهندبا البرية لعلاج الام المفاصل، وقد وجدت العديد من الدراسات بالفعل أن لها قدرة فعالة في التخفيف من الألم في أمراض مثل: الام المفاصل وهشاشة العظام. ومن الممكن استخدام الهندبا البرية عموماً لتسكين الام العضلات والمفاصل لما لها من خصائص مضادة للالتهابات.

5- خسارة الوزن الزائد
تعتبر الهندبا البرية غنية بمادة خاصة تساعد في خسارة الوزن وهي (Oligofructose)، بالإضافة إلى غناها بالألياف الغذائية التي لا يخفى على أحد دورها في تخفيف الوزن. وتساعد كلا المادتين المذكورتين على تنظيم مستويات نوع خاص من الأحماض الأمينية والذي يرتبط بمشاعر الجوع واشتهاء الطعام. وعبر تقليل هذا النوع من الأحماض الأمينية في الجسم، تساعدك الهندبا البرية على منع نفسك من تناول كميات إضافية من الطعام وعلى الشعور بالشبع لفترة أطول.

6- علاج الإمساك
مرة أخرى نعود لمادة الأنولين المتواجدة في الهندبا البرية، والتي تساعد هنا على تزويد الفضلات الصلبة بالقوام المناسب لها في الجسم لمساعدتها على التحرك والخروج بشكل طبيعي من القناة الهاضمة وتلافي الإمساك. ويجدر بنا التنويه هنا إلى أن انتظام عمليات الهضم يلعب دوراً هاماً في التقليل من فرص حدوث العديد من الأمراض في الجهاز الهضمي، مثل سرطان القولون وسرطان المعدة.

7- تحسين المناعة
للهندبا البرية العديد من الخصائص والميزات التي تجعلها عاملاً داعماً ومقوي طبيعي لجهاز المناعة، إذ أنها:

-تحتوي على مواد تعمل على مهاجمة أنواع معينة من البكتيريا في الجسم.
-تحتوي على مضادات أكسدة تحارب الشوارد الحرة في الجسم، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطانات.

8- محاربة القلق والتوتر
تحتوي الهندبا البرية على مواد تساعد على التخفيف من الضغوطات والتوتر، وأحياناً يتم استخدام جذور الهندبا البرية للمساعدة على النوم، كبديل صحي عن الحبوب المنومة. وعند تخفيف التوتر والضغط عن العقل والجسم، تقل فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل: أمراض القلب، عدم توازن الهرمونات، الأرق، تدني القدرات العقلية، الشيخوخة المبكرة.

9- علاج أمراض الكلى
تعمل جذور الهندبا البرية كنوع من مدرات البول الطبيعية والتي تزيد من كمية البول الذي يتم إخراجه من الجسم، ويساعد التبول المنتظم على:

-تخليص الجسم من السموم التي تخزن في الكبد والكلى.
-تخليص الجسم من الوزن الزائد الناتج عن احتباس السوائل.

طريقة عمل مشروب الهندباء

تنقع حوالي ثلاث ملاعق من جذور أو جذامير الهندباء بعد سحقها مع حوالي لتر من الماء وتترك لمدة حوالي 5 دقائق، ثم تغلى بعد ذلك لمدة 15 دقيقة، ويشرب منها كأس قبل كل وجبة وذلك لعلاج الكبد وكذلك المرارة حيث تمنع تكوُّن حصى في المرارة وتفتتها إن وجدت ويقال إن هذه الوصفة جيدة لتخفيض الوزن.

فوائد شاي الهندباء للتنحيف

ولقد تم الحديث عن العديد من الفوائد الهندباء للجسم وهنا سوف يتم الحديث عن فوائد الهندباء للتخسيس حيث اقترح بعض الباحثين بأنّ الهندباء قد تساعد على نزول الوزن المطلوب وذلك لقدرة الهندباء على تحسين عمليات الأيض للكربوهيدرات وتقليل إمتصاص الدهون أي أنّ هذه من فوائد الهندباء للتخسيس.[٤] ومن أحد الأسباب التي يُنصح باستخدام الهندباء أو شاي الهندباء لخسارة الوزن وهي قدرتها الفعالة كمدر للبول؛ أي قدرتها على خسارة السوائل المتحبسة بالجسم لأسبابٍ ما أي أنّ هذه من فوائد الهندباء للتخسيس، ولكن قد يعد من الخطر استهلاك الكثير من الهندباء؛ فقد نُشر بأحد المجلات العلمية بأنها تزيد من التبوّل لخمس ساعات بعد استخدام مستخلص الهندباء وهذا يختلف حسب كمية وتركيز الاستهلاك، والجدير بالذكر بأنّ الهندباء تساعد على خسارة الوزن من الماء وليس الدهون أي يمكن أن يعود الوزن كما كان بعد تعويض الجسم بالسوائل.

تجارب الهندباء للتخسيس

أجريت الكثير من الدراسات حول فوائد عشبة الهندباء للتنحيف وقد خلصت جميعها الى نتيجة واحدة مفادها ان هذه العشبة هي واحدة من افضل الاعشاب التي تساعد على التخسيس لا سيما وانها تلعب دوراً أساسياً جداً في حرق الدهون، لا سيما وانه تساعد على تقليل تواجد الدهون بالدم وتعمل ايضاً على أكسدة الكولستيرول. هذا من دون ان ننسى ان هذه النبتة تسهل عملية العبور في الامعاء بفضل الالياف الغذائية.

كما ان الهندباء تعتبر واحدة من النبات الواقي للمعدة والكبد من الإصابات والاضطرابات كما أنه مدر للبول وينقى المجاري البولية ويفك احتباسها فهو منظف جيد للجسم من الفضلات والسموم ويعمل الهندباء أيضا على تنشيط وظائف الكبد والمرارة والكلى.

ومن هنا يشدد الاطباء على ضرورة تناول نبتة الهندباء كاملة من دون رمي اي قطعة منها، لأن التجارب اثبتت أن تناول الهندباء واستخدامها كعقار طبي بعصر أوراقها وأزهارها وعروقها دون تحلية العصير ولو بعسل النحل يفيد جداً في تنقية الكبد وتنقية الدم من الرواسب وجميع الشوائب وتهدئة البواسير الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن وتدويب الدهون المتراكمة في الجسم، هذا مع العمل على تخفيض نسبة الشحوم والدهون والتراكمات والتكسدات غير المرغوب فيها من الجسم ومن الدم ومن المسالك البولية والمسالك التنفسية.

الهندباء للتخسيس تجربتي

توجد عدة مستحضرات من الهندباء وهي كبسولات وأقراص ، ويمكن تحضير منقوع من مسحوق النبات وفعلي وخلاصات وصبغات ومراهم.

– تنقع حوالي ثلاث ملاعق من جذور أو جذامير الهندباء بعد سحقها مع حوالي لتر من الماء وتترك لمدة حوالي 5 دقائق، ثم تغلى بعد ذلك لمدة 15 دقيقة، ويشرب منها كأس قبل كل وجبة وذلك لعلاج الكبد وكذلك المرارة حيث تمنع تكوُّن حصى في المرارة وتفتتها إن وجدت ويقال إن هذه الوصفة جيدة لتخفيض الوزن.

مع الهندباء تجربتي

-يستعمل مغلي الأوراق والأزهار والجذور معاً لمقدار ثلاث ملاعق في لتر من الماء بمقدار كوب صباحاً وآخر مساء،وذلك لعلاج حالات الأنيميا والضعف العام وفقد الشهية.

– يمكن الاستعانة بنبات الهندباء البرية لعلاج حصر البول حيث أنها غنية بالبوتاسيوم، ويمكن شربها مغلية أو كبسولات محتوية على مستخلصها. كذلك فيتامين B6 مفيد جداً في هذه الحالة. ويمكن إضافة نبتة الهندباء البرية أيضاً إلى السلطة فطعمها رائع، بجانب فائدتها في معالجةومقاومة مرض احتباس السوائل في الجسم.

– وتوصف الهندباء غذاء للمصابين في الكبد لتنشيط افرازاته وافرازات الصفراء، وإذا أضيف الثوم إلى الهندباء فإنها تصلح للمصابين بعسر الهضم. ومما يذكر إن الهولنديين كانوا أول من فكر في استعمال جذورالهندباء اليابسة ومزجها بالبن، وصنع قهوةالهندباء منها وجعلها مشروباً مقوياً للأمعاء. ومما يذكر أن الهندباء البرية أكثر فائدةمن الناحية الغذائية من الهندباء البستانيةوجميع أجزاء نبات الهندباء سواء الأجزاء الهوائية (السيقان والأوراق والأزهار) أو الأجزاءالمغمورة تحت سطح الأرض (جذور وجذامير).

فوائد الهندباء للشعر

نبات الهندباء نتيجة احتوائة على نسبة كبيرة ومرتفعة من الفيتامينات والمعادن المختلفة وعند تدليك الشعر به , فهو يتغلغل الى الجذور وبعد ذالك تقوم جذور الشعر بإمتصاص جميع الفيتامينات التي يحتاج اليها والمتوفرة بزيت الهندباء , ومع الاستخدام المتواصل اسبوعيا لزيت نبات الهندباء سوف تلاحظي الفرق الكبير وما يفعلة بصورة سحرية على زيادة وقوة الشعر , وعلاج ايضا الشعر التالف والجاف.

  • يساعد زيت نبات الهندباء على زيادة صلابة الشعر مع اضافة المرونة المطلوبة
  • يعالج زيت نبات الهندباء الشعر الجاف والهش ويمنعة من الكسر والتساقط
  • يستخدم زيت الهندباء بعد صبغ الشعر بتثبيت اللون وجعل لون الشعر حيوي وطبيعي
  • يساعد زيت الهندباء على اضافة القوة والمتانة لجذور الشعر نتيجة التغذية الكاملة للبويصلات العميقة والتي تضيف ثبات دائم للجذور
  • من مميزات استخدام زيت الهندباء بأن له القدرة على فرد خصلات الشعر المجعد
  • اغلب الزيوت الكميائية تحافظ على مظهر الشعر مدة لا تزيد عن اسبوع ولكن اثبتت الدراسات العلمية في اوربا ان زيت الهندباء يستمر تأثيرة السحري على الشعر مدة تصل الى شهرين .
  • يساعد زيت الهندباء على علاج الشعر التالف واصلاح الشعر المجعد والتي يتأثر بالتسخين اثناء الفرد , ويساعد ايضا على تحسين واصلاح الشعر المجعد
  • وفي النهاية من مميزات وفوائد زيت الهندباء انه يمكن تحضيرة في المنزل بكل سهولة ويسر ولا يحتاج الى طرق محترفة كي يتم استخدامة .

أضرار الهندباء على الكلى

محاذير استخدام الهندباء

ينبغي على بعض الفئات الحذر عند استهلاك الهندباء، تجنباً للأعراض الجانبية المُحتملة منها، ونذكر من هؤلاء ما يأتي:

  • مرضى حصوات المرارة: يُنصَح لمن يُعاني من حصوات المرارة عدم تناول الهندباء إلّا بعد استشارة الطبيب المُختَص، وذلك نظراً لأنّ الهندباء قد تُحَفّز إنتاج العُصَارة الصفراء، وهذا قد يُسَبّب مشكلة للأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة.
  • الذين يعانون من الحساسية تجاه الهندباء: حيث يُنصَح لمن يُعاني من هذه الحساسية بتجنب تناول الهندباء أو استخدامها.
  • الذين يعانون من حساسية لنباتات الفصيلة النجمية: (بالإنجليزية: Asteraceae)، مثل؛ نبات الرجَّيد (بالإنجليزية: Ragweed)، والأقحوان (الاسم العلمي: Chrysanthemum)، والمخملية (بالإنجليزية: Marigolds)، والبليس المعمر (بالإنجليزية: Daisies)، فقد تُسَبب الهندباء حدوث ردِّ فعل تحسسيّ لديهم، لذلك يُنصَح لمن يُعاني من حساسية نبات الفصيلة النجمية باستشارة الطبيب المُختص قبل تناول الهندباء.
السابق
انواع القسط الهندي بالصور
التالي
دواء بانادول كولد اند فلو كل في واحد – Panadol Cold and Flu All n one يستخدم للعلاج العرضي القصير المدى لحالات الزكام