دليل الأدوية في البحرين

كيتوكونازول لعلاج سعفة الجسد – Ketoconazole

دواء كيتوكونازول - Ketoconazole

ماهو كيتوكونازول – Ketoconazole

الاسم العلمي

  • كيتوكونازول

كيتوكونازول هو مشتق من الإيميدازول الاصطناعي ,له فعالية كابحة ضد الفطريات الجلدية، الخمائر وفطريات ممرضة أخرى. كيتوكونازول يغير نفاذية جدار الخلية الفطرية عن طريق منع السيتوكروم P450؛ يمنع البناء الحيوي لالدهون الثلاثية والدهون الفوسفاتية من قبل الفطريات؛ يثبط الانزيمات الفطرية الذي ينتج عنه تراكم تركيزات سامة من بيروكسيد الهيدروجين ؛ كما يثبط تصنيع الاندروجين ، و بالتالي يمارس تأثيره ضد الفطريات.

تصنيف الدواء: الأدوية المضادة للفطريات

الفئة: الأمراض الجلدية

دواعي استعمال  كيتوكونازول – Ketoconazole

يستخدم موضعيا لعلاج : يستخدم الكريم لعلاج : سعفة الجسد، سعفة الأرفاغ (الفخد) ، السعفة المبرقشة ، داءُ المُبْيَضَّاتِ الجِلْدِيُّ. جل أو رغوة لعلاج : التهاب الجلد المثي (الدهني). الشامبو : علاج قشرة الرأس والتهاب الجلد المثي (الدهني) ، السعفة المبرقشة . و يستخدم جهازيا (عن طريق الفم) لعلاج داء المبيضات الجلدي المخاطي المزمن، فضلا عن بعض الفطريات الجلدية المستعصية .

موانع استعمال كيتوكونازول – Ketoconazole

فرط الحساسية للكيتوكونازول أو أي عنصر من عناصر المركب. بالإضافة لذلك يمنع استخدامه جهازيا في الحالات التالية: الالتهابات الفطرية في الجهاز العصبي المركزي (بسبب ضعف اختراق الجهاز العصبي المركزي). التناول المتزامن مع مشتقات الأرغوت، سيسبيرايد، أو تريازولام بسبب مخاطر عدم انتظام ضربات القلب المميتة.

الآثار الجانبية لكيتوكونازول – Ketoconazole

الإستخدام الموضعي قد يسبب تهيج الجلد مثل الإحمرار ، الحكة ، الجفاف ، الطفح الجلدي ، الحرقة . الإستخدام عن طريق الفم : حكة و تحسس الجلد لعيان ، استفراغ و ألم البطن.

جرعة كيتوكونازول – Ketoconazole

شكل الدواء

  • أقراص : 200 مغ

كيفية استخدامه

عن طريق الفم : يؤخذ مع الطعام يجب أخذه بنفس الوقت كل يوم يجب تجنب تناول مضادات الحموضة على الاقل لساعتين بعد الدواء يجب اجراء فحوصات الدم خصوصا للكبد للتأكد من عدم وجود اثار جانبية للدواء. الموضعي: يوضع على الجلد ولا يؤخذ عن طريق الفم ,الانف. يجب غسل اليدين قبل وبعد الاستعمال. تنظيف المنطقة التي سيوضع عليها الدواء وتجفيفها . وضع طبقة رقيقة من الكريم او الجل على منطقة الاصابة وفركها بلطف . لا يوضع الجل او الكريم في اليد بل يجب وضعه مباشرة على منطقة الاصابة . تجنب النار,الدخان حتى يجف الدواء . الشامبو: يجب ابعاده عن الفم والانف والعين ز ترطب فروة الرأس بالماء . يوضع القليل من الشامبو حتى يعطي رغوة ويبقى على فروة الرأس للمدة المتفق عليها ز يشطف الشعر بالماء. بعض الالتهابات قد تحتاج لفترة طويلة حتى تشفى الموضعي: يجب الانتظار 20 دقيقة بعد وضع الدواء وبعد مرور 20 دقيقة يسمح للمريض بوضع مستحضرات التجميل او واقي الشمس . لا يستخدم الدواء لمعالجة اي مرض جلدي دون استشارة الطبيب تجنب وضع الضماد على المنطقة المصابة بعد وضع الدواء يستخدم الشامبو مرتين بالاسبوع الا اذا اوصى الطبيب بغير ذلك تجنب استخدام شامبوهات او مواد كيميائية قد تؤدي الى تهيج فروة الرأس قد يؤدي الشامبو الى تساقط الشعر المؤقت ,تهيج في فروة الرأس, حكة

السابق
كيلاتون لعلاج تَحْميلٌ مُفْرِطٌ بالحَديد المزمن – chelaton
التالي
كيتوفين لعلاج حكة العين المؤقت – ketofen