دليل الأدوية في البحرين

كونتراكتيوبكس يستخدم للتخلص من الندبات العميقة والسطحية – Contractubex

دواء كونتراكتيوبكس - Contractubex

ماهو كونتراكتيوبكس – Contractubex

الاسم العلمي

  • ألانتوين، هيبارين، خلاصة البصل

جل (هلام) يحتوي ثلاثة مواد فعالة وهي الألانتوين 10 ملي غرام، الهيبارين 50 وحدة دولية وخلاصة البصل 100 ملي غرام، إضافة حمض السوربيك، بارا ميثيل هيدروكسي بنزوات، صمغ الزانثان، بولي إيثيلين غلايكول، عطر وماء مقطر كسواغ.

لكونتراكتيوبكس مفعول مضاد للانتشار، مضاد التهاب ومفعول مساعد على استرخاء وتخفيف آثار الجروح ومنع فرط تكون الكولاجين في موع الجروح وبذلك منع تكون الندبات.

خلاصة البصل

خلاصة البصل لها مفعول مضاد للالتهاب وقاتل للبكتيريا ومنع تكون الندبات، تستخلص خلاصة البصل من طبقات البصل الخارجية –لأقرب للقشرة- وتمتاز باحتوائها على ببتيدات يدخل في تركيبها الكبريت، فلافانويد، فيتامين أ، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ج، حمض البانتوتبنيك، معادن الكوبالت والحديد.

هيبارين

عند استعمال الهيبارين موضعياً يقوم بتثبيط عملية تكون الندوب، زيادة ترطيب النسيج، تخفيف حدة الالتهاب والمحافظة على مرونة وليونة النسيج بتنشيط الدورة الدموية في مكان الندبة.

ألانتوين

مركب تنتجه الخلايا الحيوانية والنباتية كناتج لهضم البيورين، فهو محفز لتكاثر أعداد الخلايا، ويعم نموها بشكل سليم، تتمثل خصائصه بتحفيز الاندمال وتكوين نسيج مرن وداعم ويعمل على زيادة سرعة التئام الجروح والتخلص من الخلايا الجلدية الميتة ويخفف من الحكة بسبب مفعوله بتغلغل المادة الفعالة في طبقات الجلد العميقة.

تصنيف الدواء: مستخلصات طبيعية

الفئة: أعشاب طبية

دواعي استعمال كونتراكتيوبكس – Contractubex

يستخدم كونتراكتيوبكس للتخلص من الندبات العميقة والسطحية التي تقيد الحركة وتظهر بشكل مشوه خاصة بعد العمليات الجراحية بما في ذلك العمليات القيصرية، بتر الأطراف، الحروق والإصابات، حفر البشرة، السعفات، تهتك الجلد، الخدوش بالإضافة إلى تقفع أو تقلص دوبويتران (تليف النسيج الضام تحت الجلد في الكف والأصابع وتسببه بانحناء الأصابع)، تقلص الأوتار نتيجة التعرض للإصابة ويمكن استخدامه عند الحكة الشديدة وبعد العلاج الجلدي بالليزر كما في حالة إزالة الوشوم، ويمكن الوصول لنتائج جيدة بحيث تصبح هذه الندوب بالماد مرئية بفعل تأثير كونتراكتيوبكس ذو المفعول الثلاثي:

  • منع تكون نسيج ندبي زائد.
  • التقليل من توتر الجلد، الحكة والاحمرار.
  • زيادة ليونة الندبة ومرونة النسيج.

موانع استعمال كونتراكتيوبكس – Contractubex

يمنع استخدام هذا المستحضر عند وجود حساسية تجاه أي من مكوناته أو عند وجود حساسية للبرابين.

جرعة كونتراكتيوبكس – Contractubex

للحصول على النتائج المثلى يفضل استخدام كونتراكتيوبكس فور التئام الجرح تماماً ولمدة ثلاثة أشهر، وكلما تأخر العلاج كانت النتائج أقل من المرجو أي أنها قد لا تختفي تماماً وتترك أثراً طفيفاً، تعتمد مدة العلاج على حجم الندبة وعمرها ولا تختلف طريقة الاستخدام في أي من الحالات فيجب تطبيق كونراكتيوبكس ثلاثة مرات يومياً على موضع الندبة مع التدليك الخفيف.

تعليمات يجب اتباعها عند استخدام كونتراكتيوبكس

  • تجنب ملامسته للعين أو داخل الأنف أو الفم أو أي أنسجة مخاطية أخرى.
  • مراعاة مدة العلاج والتي ق تستغرق ستة أشهر للندب القديمة وثلاثة أثر للندب الحديثة ولا يمكن ملاحظة تأثير العلاج إلا بع انقضاء أؤبعة أسابيع على بدء استعماله إذ يبدأ الاحمرار بالاختفاء تدريجياً ومع مضي ثمانية أسابيع يمكن ملاحظة تغير لون الندبة وزيادة مرونتها.
  • يعد استخدام كونتراكتيوبكس آمناً للأطفال والرضع.
  • لا يوجد دراسات كافية لتحديد درجة أمان هذا المستحضر للحامل أو المرضع لذلك يفضل تجنبه إلا إذا أوصى الطبيب باستخدامه بعد تقييم نسبة الضرر والفائدة.
  • يفضل تدليك الندبة عند تطبيق كونتراكتيوبكس بشكل دائري من المنتصف للخارج.
  • لا أعراض جانبية ملحوظة لكونتراكتيوبكس، في حالات نادرة يمكن ملاحظة احمرار بسيط أو حكة عند تطبيقه ويبنصح بالتوقف عن استعماله عند ملاحظة أي آثار جانبية غير مرغوبة.
  • يجب حفظ المستحضر في درجة حرار ة الغرفة.
  • احفظ المستحضر بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
السابق
كونازول علاج موضعي لداء المبيضات الفرجي المهبلي – conazol
التالي
كوناكوين لعلاج نقص البروثرومبين الناجم عن استخدام مضادات التخثر – Konakion