دليل الأدوية في البحرين

كوركارد لعلاج ارتفاع ضغط الدم – Curcard

دواء كوركارد - Curcard

ماهو كوركارد – Curcard

الاسم العلمي

  • دوكسازوسين

هو نوع من الأدوية تسمى حاصرات ألفا، له تأثير على جدران الأوعية الدموية، يستخدم عادة:

لعلاج ارتفاع ضغط الدم : مثبط تنافسي لمستقبلات ألفا 1 الأدرينالية بعد التشابكي الذي ينتج عنه توسع الأوعية الأوردة والشرايين وانخفاض في المقاومة الطرفية الكُلية وانخفاض ضغط الدم.

تضخم البروستاتا الحميد : مثبط تنافسي لمستقبلات ألفا 1 الأدرينالية بعد التشابكي في انسجة البروستاتا وعنق المثانة ، الناتج عن التحفيز الودي و يقلل من تضيق مجرى البول وهو أحد أعراض تضخم البروستاتا الحميد و بالتالي يحسن من عملية التبول.

تصنيف الدواء: حاصرات ألفا الأدرينالية

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

دواعي استعمال كوركارد – Curcard

يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم لوحده أو مع غيره من أدوية الضغط. يستخدم لتحسين التبول لدى الرجال مع تضخم البروستات الحميد (تضخم البروستاتا).

موانع استعمال كوركارد – Curcard

فرط الحساسية لكوينازولين (برازوسين، تيرازوسين) ، دوكسازوسين أو لأي من مركبات الدواء.

الآثار الجانبية لكوركارد – Curcard

دوار خفيف؛ الشعور بالتعب ، والنعاس؛ الصداع؛ الغثيان، أو سيلان الأنف.

جرعة كوركارد – Curcard

شكل الدواء

  • قرص 4 mg

كيفية استخدامه

تؤخذ بالصباح او وقت النوم حسب تعليمات الطبيب مع او من دون طعام واذا حصل اضطراب بالمعدة يؤخذ مع الطعام شرب كميات كبيرة من الماء باستثناء الكافيين الا اذا اوصى الطبيب بغير ذلك اذا كان الدواء يستخدم لعلاج الضغط فهنا يجب اتباع الحمية الغذائية التي يصفها الطبيب يجب الانتباه عند القيادة لانه قد يؤدي الى الدوار ويؤثر على التفكير تجنب الوقوف السريع بعد أخذ الدواء اذا كان المريض مستلقي اذ توقف المريض عن أخذ الدواء لاي سبب فلا يجب معاودة تناوله دون استشارة الطبيب اذا احتاج المريض لعملية في عدسة العين يجب اخبار الطبيب انه يتناول الدواء لان الدواء قد يؤثر سلبا اذ كان المريض يتناول الدواء لعلاج الضغط يجب الاستمرار عليه حتى لو تحسنت الاعراض

السابق
كورفليكس لعلاج آلام التهاب المفاصل – Corflex
التالي
كوترا لعلاج انفصام الشخصية – Quitra