أمراض العظام

كل ما تود معرفته عن عملية استبدال مفصل الورك

كل ما تود معرفته عن عملية استبدال مفصل الورك

قد يتعرض بعض الأشخاص إلى الإصابة بمفصل الورك تؤدي إلى حدوث التهاب مزمن وبالتالي عدم القدرة على المشي ، وفي هذه الحالة ينصح الأطباء بإجراء عملية جراحية لاستبدال الورك بآخر صناعي حتى يتمكن المريض من العودة إلى الحركة بسهولة وتخفيف الألم الذي كان ينتج عن الالتهابات الحادة التي كان يعاني منها في مفصل الورك ، وفي مقالنا لليوم سنتعرف عن تفاصيل إجراء عملية تبديل الورك وسلبياتها وإيجابياتها .

الأسباب :
– يصاب المريض بالتهاب مزمن في مفصل الورك يعيق حركته .
– إذا تعرض المريض إلى حادثة أصابت مفصل الورك .

الاعراض :
عند وجود التهاب حاد في مفصل الورك يحدث خشونة في سطح التجويف الذي يوجد في عظم الحوض ، تؤدي إلى حدوث آلام شديدة تعوق القدرة على المشي ، وبالتالي لا يستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية .

كم تستغرق عملية تغيير مفصل الورك؟

تستغرق عملية تغيير مفصل الورك ما يُقارب “30-50 دقيقة “.

نصائح بعد عملية تغيير مفصل الورك

عملية تغيير مفصل  من العمليات الصعبة قليلا لذلك يقوم الطبيب بتقديم بعض النصائح لكم لاتباعها بعد العملية لتجنب حدوث اي تاثيرات جانبية بعد العملية ومن هذه النصائح:

-اذا كنتم تعانون من زيادة الوزن يجب عليكم انقاص الوزن لتجنب اذية مفصل الفخذ الصناعي.

-الحذر من ثني مفصل الركبة بمستوى اعلى من مفصل الفخذ.

-استخدام العكاز اثناء المشي او الكرسي المتحرك في حالة الضرورة.

-وضع الادوية والادوات الشخصية قريبة من متناول الايدي لتجنب الحركة الكثيرة.

-تجنب حني مفصل الفخذ بشكل كبير لحمايته من الاذى.

-ممارسة التمارين الرياضية التي يوصي بها الطبيب بدقة وبشكل مستمر.

كيف نحافظ على مفصل الورك الصناعي؟

التعرض إلى الحوادث، والتقدم فى السن، بالإضافة إلى ضعف المناعة أو حتى السمنة، قد يسبب مشاكل كبيرة لجسم الإنسان، وخاصة الجزء السفلى، حيث يمكن أن يتعرض الإنسان إلى الآلام شديدة بمنطقة “الورك”، وتتطلب لعلاج تلك الحالة إجراء عملية الورك الصناعي.
إن حدوث التهابات شديدة بمنطقة الورك قد تؤدى إلى الحاجة إلى استبدال مفصل الورك، وهى من الجراحات البسيطة والآمنة تماما، ويستطيع المريض بعدها أن يعيش حياته بشكل طبيعى، حيث يمكنه المشى بعد عملية مفصل الورك والحركة بصورة طبيعية.

أن مريض تغير المفصل وخاصة الورك فى حاجة إلى رعاية سريرية خاصة، وأن يعمل على عدد من التمارين والتغذية السليمة قبل الجراحة، لذلك ينصح المريض فى استعمال عدد من الأدوية التى تعمل على تنشيط الدم، ومنع حدوث تجلطات فى الورك.
أن المريض قد يبقى بالمستشفى مدة من 3 إلى 7 أيام، ثم يمكنه الذهاب إلى منزله، مشيرا إلى أن هناك عددا من التدريبات التى يجب أن يتبعها المريض لمنع حدوث أى مضاعفات تغيير مفصل الفخذ، ومن تلك التمارين التدريب على كيفية الذهاب إلى الحمام والحركة البسيطة، والتحرك باستخدام العكازات، حتى يتعود الجسم على الوضع الجديد.
هناك نصائح أخرى وهى الحفاظ على المفصل خوفا أن “ينخلع” بأن يتجنب المريض وضع ساق فوق أخرى، عدم ثنى الورك، أو الدوران، مع تدريب المريض على الطريقة الصحيحة فى المشى، بالإضافة إلى ضرورة وضع نظام غذائى خاص، بالإضافة إلى ضرورة اتباع حمية غذائية إذا كان المريض يعانى من وزن زائد.

اعراض التهاب مفصل الورك الصناعي

من ضمن أعراض وعلامات عدوى ما بعد تركيب المفصل:
– التورم موضع الجراحة
– الشعور بألام متزايدة  صعوبة في الحركة في المفصل
– سخونة و احمرار حول المفصل
– خروج إفرازات من الجرح
– الإرهاق
– الحمى والعرق أثناء النوم وارتفاع درجة حرارة المريض.

خلال الأيام الأولى بعد الجراحة يكون الألم و التورم طبيعيين وفي الأغلب لا يمثلوا أي عدوى، قد يكون هناك أيضا سخونة حول المفصل وبعض الاحمرار وهذا طبيعي أيضا في تلك الفترة. لكن غير الطبيعي هو عندما يزداد الألم مع مرور الوقت و تسوء حالة المصاب، في هذه الحالة يجب على المصاب أن يتواصل مع الطبيب حتى يتأكد من مصدر هذه الآلام المتزايدة، ومن المهم أن يعلم المريض أن التشخيص المبكر للعدوى يسهل علاجها كثيرا، لذا فالتواصل مع الطبيب في أي حالة من التعب غير الطبيعي يكون في غاية الأهمية.

السابق
التهاب الفقار اللاصق
التالي
علاج التهاب اللفافة الاخمصية