العناية بالشعر

قشرة الشعر اسبابها و اسرع الطرق لعلاجها

قشرة الشعر اسبابها و اسرع الطرق لعلاجها

قشرة الشعر  Dandruff  من الأمور المزعجة التي تسبب القلق و الضيق للكثيرين ، فقشرة الشعر تتساقط على الأكتاف ، أو توجد في الشعر بشكل يفسد منظره ، و يحرج صاحبه ، و ان كانت قشرة الشعر ليست من الامور الضارة على الشعر أو الفروة ، إلا ان الكثيرين لا يحبون رؤيتها ، و يعتبرونها مفسدة لأناقتهم و مظهر شعورهم .

قشرة الشعر اسبابها و طرق علاجها .
قشرة الشعر اسبابها و طرق علاجها .

ما هي قشرة الشعر

قشرة الشعر هي عبارة عن خلايا ميتة من فروة الرأس و من الجلد أسفل الشعر ، و هذه الخلايا تتراكم على شكل قشور بيضاء ، تلتصق بالشعر ، و تتطاير على الملابس ، و تسقط عند تسريح الشعر على الأكتاف و الأكمام ، و يزداد تكون قشرة الشعر في الشتاء عن الصيف ، وذلك بسبب جفاف فروة الرأس ، فعند الخروج من البيت يتعرض الجسم للهواء البارد ، و عند دخول البيت يتعرض للتدفئة مما يؤدي الى جفاف الفروة ، و تقشر الجلد ، كما أن في فصل الشتاء الغالب تقل مرات الاستحمام بسبب برودة الطقس ، مما يؤدي الى زيادة تراكم الخلايا الميتة على الفروة و عدم تنظيفها أولاً بأول ، الأمر الذي يزيد من كمية قشر الشعر .

أسباب تكون قشرة الشعر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ظهور قشرة الشعر ، و يمكن الاستدلال على وجود قشرة الشعر بكثرة القشور البيضاء المنتشرة في الشعر ، و كذلك بتساقط القشور على الاكتاف و الملابس ، و يعتبر تهيج فروة الرأس و الشعور بحكة فيها من علامات تراكم القشرة ، و من الأسباب التي تؤدي الى ظهور قشرة الرأس ما يلي :

    • جفاف جلد فروة الرأس ، و قلة المحتوي المائي فيه ، الامر الذي يؤدي الى تقشر الجلد و كثرة الخلايا الميتة و التي تظهر على شكل قشرة .
    • الاسراف في استخدام المستحضرات التجميلية و الكريمات و خاصة المعدة للشعر الدهني ، الامر الذي قد يسبب ظهور قشرة الرأس .
  • اهمال الشعر ، و عدم الاعتناء بنظافته ، و قلة مرات الاستحمام من الأمور التي تساعد في ظهور قشرة الشعر ، و لذلك يزداد ظهور القشرة في الرأس مع قدوم فصل الشتاء و قلة مرات استخدام الماء في غسل الشعر و الاعتناء به .
  • التهابات فروة الرأس ، و نمو الفطريات و البكتريا عليها من الأسباب التي تساعد في ظهور قشرة الشعر .
  • تغيير الشامبو في فترات متقاربة ، فالشامبو يحتوي على منظفات و مواد كيميائية ، و عند تغيير الشامبو بصورة سريعة ، يؤدي هذا الى التأثير على فروة الشعر .
  • المرحلة العمرية لها تأثير في ظهور القشرة ، فزيادة الهرمونات في مرحلة الشباب و المراهقة تؤدي الى زيادة القشرة في الشعر .
  • سوء التغذية ، و الطعام الغير متوازن يؤدي الى ضعف الجسم ، و فقده للعناصر الغذائية التي يحتاج اليها مما يسبب جفاف الجلد و تأثره بما في ذلك جلد فروة الرأس .
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما و الصدفية تؤثر على فروة الجلد و تسبب ظهور قشرة الرأس .

وصفات للتخلص من قشرة الشعر

يمكن اللجوء الى المستحضرات الطبية و العلاجات الكيميائية للتخلص من قشرة الشعر ، و لكن هذه المستحضرات لها العديد من الآثار الجانبية على الشعر و على فروة الرأس ، و لذلك ليس أفضل من استخدام المواد الطبيعية في التخلص من القشرة و القضاء عليها نهائياً .

نظام فودكس هايساعدك في إدارة مطعمك بكل سهولة. للتفاصيل سجل الآن

قشرة الشعر اسبابها و طرق علاجها .

خل التفاح لعلاج قشرة الشعر

الخل

من أشهر المواد الطبيعية التي تساعد في التخلص من القشرة هو خل التفاح ، أو الخل الأبيض العادي أذا لم يوجد خل التفاح ، فالخل يحتوي على نسبة عالية من الحموضة تساعد في القضاء على الكثير من أنواع الفطريات و البكتريا التي تتكون على الفروة و تسبب قشرة الشعر ، كما يساعد في تنظيف الفروة من الخلايا الميتة و سرعة التخلص منها .

يتم خلط ملعقتان من الخل مع ملعقتان من الماء ، و يدلك الشعر بالخل و الماء جيداً لضمان وصول الخل الى فروة الرأس ، و يترك على الشعر لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام ، ثم يغسل الشعر وو يشطف بشكل جيد ، و يتم تكرار الوصفة مرتان في الأسبوع حتى يتم التخلص نهائياً من قشرة الشعر .

جل الألوفيرا

جل الألوفيرا من المركبات الطبيعية التي تساعد في التخلص السريع من قشرة الشعر ، فهو يحتوي على مركبات و معادن مضادة للالتهابات و البكتريا و تساعد في قتل الفطريات و تساعد في تنظيف الفروة من الخلايا المتراكمة ، و الدهون المترسبة .

يتم دهن فروة الشعر بالجل قبل النوم ، و يدلك به الشعر لعدة دقائق لضمان وصول الجل الى فروة الرأس و جذور الشعر ، و يترك الجل على الشعر حتى الصباح ، ثم يتم شطف الشعر بالماء و يغسل بشكل جيد و يجفف .

عصير الليمون

اذا لم يكن هناك حساسية من الليمون ، فانه يساعد بشكل كبير في التخلص من قشرة الشعر ، فالليمون من المطهرات القوية التي تساعد في التخلص من البكتريا و الالتهابات ، كما يساعد في تنظيف الجلد ، و اعادة الرطوبة و الليونة الى خلايا فروة الرأس .

يتم خلط ملعقتان من عصير الليمون مع كمية مناسبة من الماء ، ثم يوضع على الشعر و يدلك به فروة الرأس لعدة دقائق قبل الاستحمام ، ثم يتم شطف الشعر و غسله .

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت المباركة ، و التي تساعد في علاج أمراض الجلد و تساعد في شفاء التهابات الجلد ، كما أن زيت الزيتون من الزيوت المرطبة الطبيعية التي تمنع جفاف فروة الرأس و تقلل من فرص تكون قشرة الشعر ، و زيت الزيتون يحتوي على معادن مثل المغنسيوم و المنجنيز و الذي يفيد في تغذية الشعر و تقوية أصوله .

يوضع زيت الزيتون بشكل يومي على الشعر و ذلك بعد غسل الشعر و تجفيفه ، و تدلك به الفروة قبل تمشيط الشعر .

قشرة الشعر اسبابها و طرق علاجها .
قشرة الشعر اسبابها و طرق علاجها .

صفار البيض لقشرة الشعر

يساعد البيض و خاصة صفار البيض في التخلص من قشرة الشعر ، فصفار البيض يحتوي على الكالسيوم و البروتين الذي يساعد في تغذية الجلد وترطيب فروة الشعر ، كما أن البيض من الأغذية الطبيعية التي تساهم في تنظيف الفروة و تخليصها من الأوساخ و التراكمات .

يتم ضرب صفار بيضة ثم توضع على الشعر و تدلك به جيداً حتى تصل الى فروة الرأس ، ثم تترك على الشعر لمدة ربع ساعة ، بعدها يتم غسل الشعر بشكل جيد و يجفف ، فهذه الطريقة كفيلة بالتخلص من قشرة الشعر في وقت قليل .

السابق
تخلصي من حكة فروة الرأس بالأعشاب الطبيعية
التالي
طرق حماية الشعر في فصل الشتاء