الولادة

في اي اسبوع تتم الولادة الطبيعية

أغلب الولادات تكون في اي اسبوع

من المعروف ان فترة الحمل هي 9 أشهر، ومع الدخول في الشهر التاسع من الحمل يبدأ العد العكسي للولادة، فالشهر التاسع يمتد من الأسبوع السادس والثلاثين الى الأسبوع الأربعين، وتتم أغلبية الولادات بين الأسبوع الثامن والثلاثين الى الأسبوع الأربعين. ومن الجدير بالذكر ان هذا يختلف بين كل إمراة وأخرى وذلك باختلاف حجم الجنين أو حسب مدى توسع عنق الرحم في حال كانت الولادة طبيعية أو اذا لم يتم حسب عمر الحمل بالطريقة الصحيحة. قد تتأخر بعض الولادات أيضاً لبعد الشهر التاسع من الحمل ولذك لأسباب معينة، ومن هنا ننصحك بحساب عمر الحمل بشكل صحيح.

حساب موعد الولادة
تعتبر الدورة الشهرية من أهم المؤشرات والأمور التي يأخذها الأطباء بعين الإعتبار لحساب موعد الحمل والولادة، ولحساب موعد الولادة، يأخذ الطبيب أول يوم من آخر دورة شهرية ويضيف اليها 280 يوم ما يعادل 40 أسبوع وهذا في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة أي 28 يوم. اما اذا كانت الدورة الشهرية أطول، فمن المحتمل أن تتأخر الولادة عن الموعد المحدد، وفي حال كانت أقصر، تتم الولادة بوقت مبكر.

في اي اسبوع تكون الولادة امنة

إنّ الولادة الآمنة تعتمد على ما وصل إليه الجنين من تطورات واكتمال لنموه، وكذلك على صحة الأم ووضع الجنين داخل الرحم، والفترة الطبيعية التي لابد أن تتم الولادة بها سواء طبيعيًا أو قيصريًا هي بعد الأسبوع الثامن والثلاثين، إلا إذا كان هناك اضطرار لخروج الجنين قبل هذه المدة.

ولكن.. من أهم ما يوفر الأمان للولادة هو التحقق من أن الجنين قد اكتمل نموه تمامًا، وأن وضعه أصبح في منطقة الحوض، وأخيرًا وجود السائل الأمينوسي بالكمية الطبيعية، لأنه يشكّل مصدر هام لتنفس الجنين.

الولادة الثانية في أي أسبوع

من الأفضل لكِ ولجنينك الانتظار حتى مرور الأسبوع الـ36 من الحمل بسلام واكتمال رئة الجنين، وكذلك وصول الجنين للوزن الطبيعي الذي لا يسبب له أي مضاعفات بعد الولادة. وعادة ما ينتظر الأطباء عند تحديد موعد العملية القيصرية الثانية مرور 15 يومًا من الشهر التاسع، أو مرور أول أسبوعين كاملين، ثم البدء في تحديد موعد مناسب بعد فحص الجنين جيدًا من حيث اكتمال الأعضاء والوزن ووضع الولادة والمشيمة وخلافه. وهذا إذا كان حملك يسير في طريقه الطبيعي دون أي مضاعفات مثل نزول ماء الجنين أو الطلق المبكر أو تكلس المشيمة أو تسمم الحمل، التي إذا شعرتِ بأي منها قد يضطر الطبيب لسرعة توليدك متى بلغت الشهر التاسع من الحمل للحفاظ على صحتك وعلى جنينك من أي مضاعفات خطيرة.

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع

يستمر الحمل الطبيعي تسعة أشهر؛ أي أربعين أسبوعاً، وتكون الولادة طبيعية جداً مع بداية الشهر التاسع من الحمل؛ أي مع دخول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل وحتى الأسبوع الأربعين، إلا أن أغلب الحوامل تكون ولادتهن ما بين الأسبوع الثامن والثلاثين والأسبوع الأربعين، ويمكن أن تلد بعضهن بعد الأسبوع الأربعين من الحمل، وذلك بسبب الحساب الخاطئ لعمر الحمل أو عدم تمكن الحامل من تحديد موعد آخر دورة شهرية لها بشكل دقيق.

في اي أسبوع تكون الولادة القيصرية

ليس من الممكن دائمًا اختيار وقت الولادة، لكن عندما يكون لديكِ الخيار، فالوقت المناسب لموعد الولادة أن يكون جنينك قد أنهى الأسبوع الـ39. تحدثي مع طبيبك بخصوص أفضل وقت للولادة. إذا كنتِ تخططين للولادة في بداية الشهر التاسع من الحمل ولا توجد ضرورة طبية لذلك، فاعلمي أن كل يوم إضافي يقضيه الجنين داخل الرحم، يشكل فارقًا كبيرًا في صحته ونموه، ويجنبه التعرض للمخاطر الطبية. وقد تضطر بعض النساء للولادة القيصرية في بداية الشهر التاسع، وقد يكون قبل ذلك أيضًا لوجود مشكلات صحية، خاصة بصحة الجنين في غالبية الأوقات. أو لوجود أمر طارئ قد يؤثر في الأم والجنين مثل التعرض لحادث. وسيكون القرار في هذه الأوقات للطبيب المعالج الذي سيختار بدوره الأفضل لكِ ولجنينكِ.

أكثر أسبوع تحدث فيه الولادة

إذا كان هذا حملك الأول، قد تشعرين بمزيد من الراحة مع تحرك طفلك نحو الأسفل استعداداً للولادة في حوالي الأسبوع 37، على الرغم من أنك قد تشعرين بزيادة الضغط في أسفل بطنك. أما إذا لم يكن حملك الأول، فإن الطفل قد لا يتحرك نحو الأسفل حتى بداية المخاض.

تدخل معظم النساء في المخاض بين 38 و 42 أسبوعا من الحمل. يجب أن تعطيك قابلتك أو طبيبك معلومات حول الخيارات المتاحة أمامك إذا ما تجاوزت 41 أسبوعا من الحمل.

اتصلي بالمستشفى أو بقابلتك في أي وقت، إذا كانت لديك أية مخاوف حول طفلك أو المخاض والولادة.

متى تكون الولادة في الشهر التاسع

تهانينا! نعم، لقد دخلت الشهر الأخير من الحمل، وقد يصل طفلك في أي لحظة. تلد معظم النساء في الفترة ما بين الأسبوع 38 والأسبوع 42، لكن عددًا قليلًا جدًا من الأطفال يصلون بالضبط في الموعد المحدد.

السابق
بنادول كولد اند فلو بنكهة الليمون الساخن لتخفيف أعراض نزلات البرد- panadol cold and flu hot lemon & honey sachet
التالي
بنادول كولد & فلو لمعالجة الأعراض المرتبطة بنزلات البرد – Panadol Cold & Flu