الولادة

في اي اسبوع تتم الولادة الطبيعية

في اي اسبوع تتم الولادة الطبيعية

يستمر الحمل الطبيعي تسعة أشهر؛ أي أربعين أسبوعاً، وتكون الولادة طبيعية جداً مع بداية الشهر التاسع من الحمل؛ أي مع دخول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل وحتى الأسبوع الأربعين، إلا أن أغلب الحوامل تكون ولادتهن ما بين الأسبوع الثامن والثلاثين والأسبوع الأربعين، ويمكن أن تلد بعضهن بعد الأسبوع الأربعين من الحمل، وذلك بسبب الحساب الخاطئ لعمر الحمل أو عدم تمكن الحامل من تحديد موعد آخر دورة شهرية لها بشكل دقيق.

أغلب الولادات تكون في اي اسبوع

من المعروف ان فترة الحمل هي 9 أشهر، ومع الدخول في الشهر التاسع من الحمل يبدأ العد العكسي للولادة، فالشهر التاسع يمتد من الأسبوع السادس والثلاثين الى الأسبوع الأربعين، وتتم أغلبية الولادات بين الأسبوع الثامن والثلاثين الى الأسبوع الأربعين. ومن الجدير بالذكر ان هذا يختلف بين كل إمراة وأخرى وذلك باختلاف حجم الجنين أو حسب مدى توسع عنق الرحم في حال كانت الولادة طبيعية أو اذا لم يتم حسب عمر الحمل بالطريقة الصحيحة. قد تتأخر بعض الولادات أيضاً لبعد الشهر التاسع من الحمل ولذك لأسباب معينة، ومن هنا ننصحك بحساب عمر الحمل بشكل صحيح.

في اي اسبوع تكون الولادة امنة

لا شكّ في أن كلّ امرأة حامل تترقب موعد الولادة ولقائها بطفلها. ولكن، وعلى الرغم من أن الولادة تتمّ عادةً في الشهر التاسع وبعد الأسبوع الـ38، إلّا أنه من الممكن ان يولد بعض الأطفال في الشهر الثامن وخصوصاً قبل أسبوع من الشهر التاسع. ولكن، ماذا عن الولادة قبل الشهر التاسع بأسبوع؟

الولادة قبل الشهر التاسع بأسبوع

في الواقع، وكلّما إقترب الجنين من الشهر التاسع، فإن نموّه يكون في طور النموّ ولكن ليس التامّ والكلّي. ففي الشهر التاسع من الحمل، يكتمل خلاله نموّ الرئتين، بالإضافة إلى وصول وزنه للمعدل الطبيعي. وعلى الرغم من أن الأسبوع الأخير في الشهر الثامن لا يعتبر من المراحل المبكرة من الحمل، إلّا ان الولادة في هذا الوقت يضع الطفل في دائرة الخطر، وخصوصاً انه معرّض لبعض المضاعفات الخطيرة مثل:
صعوبة التنفس: يمكن أن يعاني الطفل الذي يولد قبل الشهر التاسع بأسبوع من صعوبة في التنفس، ذلك لأن جهازه التنفسي لم يكتمل بعد. وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى متلازمة ضيق التنفس وأيضاً اضطرابات الرئة المعروفة بخلل النسيج القصبي.

مشاكل في السيطرة على حرارة الجسم: يفقد الطفل الذي يولد قبل الشهر التاسع بأسبوع، حرارة جسمه بسرعة. فجسم الطفل لا يخزن الدهون مثل المولود في الشهر التاسع. إن هذه المشكلة يمكن أن تسبب انخفاض في مستويات السكر في الدم.
مشاكل في الجهاز المناعي: يمكن للطفل الذي يولد قبل الشهر التاسع بأسبوع أن يعاني من ضعف في الجهاز المناعي. وهذا الأمر يمكن أن يزيد من إصابة الطفل بالأمراض والفيروسات، والتي يمكن أن تتحوّل إلى مضاعفاتٍ خطيرة.

الولادة الثانية في أي أسبوع

على الأغلب تكون الولاده الثانيه الاسبوع الثالث من التاسع كما ويستمر الحمل الطبيعي تسعة أشهر؛ أي أربعين أسبوعاً، وتكون الولادة طبيعية جداً مع بداية الشهر التاسع من الحمل؛ أي مع دخول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل وحتى الأسبوع الأربعين، إلا أن أغلب الحوامل تكون ولادتهن ما بين الأسبوع الثامن والثلاثين والأسبوع الأربعين، ويمكن أن تلد بعضهن بعد الأسبوع الأربعين من الحمل، وذلك بسبب الحساب الخاطئ لعمر الحمل أو عدم تمكن الحامل من تحديد موعد آخر دورة شهرية لها بشكل دقيق.

تطور الجنين خلال االشهر التاسع من الحمل

خلال المرحلة الأخيرة من الحمل سيستمر الجنين بالنمو حتى يصبح طوله ما بين 46 سم إلى 51 سم، ويصل ووزنه إلى 3.2 كغم، كما يصبح الرئتان جاهزتين للعمل، ويصبح الجنين قادراً على إغلاق عينيه، والإمساك بالأشياء، والاستجابة للضوء والصوت واللمس، كما يتخذ وضعية الولادة حيث يصبح رأسه متجهاً نحو الأسفل باتجاه قناة الولادة بينما تتجه قدماه تحو الأعلى، ويتموضع في منطقة الحوض.

أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع

تريد كل امرأة تنتظر حادث سعيد أن تعرف افضل اسبوع للولادة في الشهر التاسع حيث أنها هي اللحظة التي تنتظرها منذ شهور عديدة، ويصاحب هذا الانتظار شعور بالقلق من أن يكون المولود قد جاء مبكرًا عن الموعد الطبيعي له،

من المعروف أن مدة الحمل بالشهور هي 9 أشهر، أما بالأسابيع فهي 40 أسبوع، والولادة الطبيعية تأتي في التاسع وبالتحديد في بدايته، وربما تكون في الأسبوع الثاني أو الثالث من الشهر التاسع، وربما تحدث الولادة في الأسبوع الأربعين أو بعده، والسبب في هذا التغيير أحيانًا يكون حسابات خاطئة لمدة الحمل.

وذلك يعود لأن الحامل لا تتمكن من أن تقوم بالتحديد الدقيق لموعد نزول آخر حيض لديها، وهناك بعض العلامات التي تحدث وتدل على أن هناك ولادة تقترب، منها:

  • شعور بألم شديد بمنطقة الحوض.
  • توسع ملحوظ بالرحم.
  • نزول بعض الدماء الممزوجة بمخاط لزج من المهبل.
  • بداية الانقباضات التي تسمى بالطلق، والتي تبدأ من الظهر وتمتد إلى البطن.

في اي أسبوع تكون الولادة القيصرية

ليس من الممكن دائمًا اختيار وقت الولادة، لكن عندما يكون لديكِ الخيار، فالوقت المناسب لموعد الولادة أن يكون جنينك قد أنهى الأسبوع الـ39. تحدثي مع طبيبك بخصوص أفضل وقت للولادة. إذا كنتِ تخططين للولادة في بداية الشهر التاسع من الحمل ولا توجد ضرورة طبية لذلك، فاعلمي أن كل يوم إضافي يقضيه الجنين داخل الرحم، يشكل فارقًا كبيرًا في صحته ونموه، ويجنبه التعرض للمخاطر الطبية. وقد تضطر بعض النساء للولادة القيصرية في بداية الشهر التاسع، وقد يكون قبل ذلك أيضًا لوجود مشكلات صحية، خاصة بصحة الجنين في غالبية الأوقات. أو لوجود أمر طارئ قد يؤثر في الأم والجنين مثل التعرض لحادث. وسيكون القرار في هذه الأوقات للطبيب المعالج الذي سيختار بدوره الأفضل لكِ ولجنينكِ.

أكثر اسبوع تحدث فيه الولادة

إن الفترة الطبيعية لأي حمل هي مرور 36 أسبوع، أي تسعة شهور وتبدأ توقعات حدوث الولادة مع بداية الأسبوع السادس والثلاثين، ومن الممكن أن تمتد إلى الأسبوع الأربعين، وفي الغالب يحدث هذا لعدم التحديد الدقيق لموعد حدوث الحمل، لكن الموعد الأكثر شيوعًا هو ما يقع بين الأسبوع الثامن إلى الأربعين.

متى تكون الولادة في الشهر التاسع

من المعروف أن الشهر التاسع من الحمل هو شهر استعداد كل أم لاستقبال طفلها، وعند اكتمال الأسبوع السادس والثلاثين يبلغ الجنين 40 سنتيمتر، والوزن يتراوح ما بين 2500 جرام إلى 3000 جرام، وهذا يعود إلى صحة الأم وكذلك الجنين، وفي الواقع ليس هناك تحديدًا علميًا أو طبيًا يستطيع أن يجزم باليوم الذي سوف تحدث به الولادة في الشهر التاسع.
لكن.. لدينا بعض الحقائق التي إذا توافرت تصبح الولادة وشيكة، فبالنسبة لحالة الجنين نجد أن وضعيته تتغير، فنجد الرأس تتجه إلى الأسفل وخاصًة في اتجاه فتحة المهبل، كما أن القدم تتجه إلى الأعلى، ويستقر الجنين بمنطقة الحوض.

وهناك حالات نادرة قد ينفجر فيها الكيس الأمينوسي قبل بدء آلام المخاض، لكن في معظم الحالات ينفجر هذا الكيس خلال الطلق، وقد تعاني الأم من تقلصات بمنطقة الرحم قبل الولادة بفترة.

 

السابق
أعشاب تساهم في علاج مشاكل النسيان
التالي
حبوب منع الحمل و تاثيرها ع النفسيه