الطب البديل

فوائد لبان الذكر

فوائد لبان الذكر

يمتلك نبات لبان الذكر أو ما يُسمّى باللبان البدويّ، أو اللبان الشحريّ، أو الكندر، أو اللُّبَّان، ويُعرفُ علميّاً باسم Boswellia serrata وينتمي إلى الفصيلة البورسيرية (بالإنجليزيّة: Burseraceae)،يتم صناعة لبان الذكر من الصَّمغ المُستخرَج من شجرة اللبان التي تنمو في المناطق الجبليّة الجافّة في الشرق الأوسط، والهند، وإفريقيا، ومن الجدير بالذِّكر أنَّه يتميَّز برائحةٍ خشبيَّةٍ حارَّةٍ، ويُمكن إضافته إلى الشّاي، أو تناوله كمكمِّلٍ غذائيٍّ،[٢] وفيما يتعلَّق بتركيب لبان الذكر؛ فإنَّه يتكوّن من الزُّيوت العطريّة بنسبةٍ تتراوح بين 5% إلى 9%، والصّمغ القابل للذّوبان في الكحول بنسبةٍ تتراوح بين 65% إلى 85%، فيما يُشكِّل الصمغ القابل للذوبان في الماء النسبة المُتبقيّة، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من التيربينات (بالإنجليزيّة: Terpenes)؛ وهي مركَّباتٌ كيميائيّة تنتجها العديد من النباتات؛ وأهمُّها هو Boswellic acid الذي يُعدّ أكثرها نشاطاً بيولوجيّاً،[٣] ومن ناحيةٍ فإنّ هذا النبات يمتلك خصائص مُضادَّةً للبكتيريا، والفطريّات، والالتهابات، وقد أشارتْ العديد من الدِّراسات إلى احتوائه على خصائص مُضادَّةٍ للسّرطانات، والفيروسات، والميكروبات، بالإضافة إلى نشاطه المُضادِّ للسكريّ، والمُحفِّز للمناعة

 فوائد لبان الذكر

أهم فوائد اللبان الدكر :

بصرف النظر عن كونه يستخدم في مستحضرات التجميل وكما أن العطر وزيت اللبان له العديد من الاستخدامات الطبية ، والتي نلخصها فيما يلي :

١- تقوية الجهاز المناعي : زيت لبان الدكر فعال جدا كمطهر ، وحتى الأبخرة أو الدخان الذي يتم الحصول عليه من حرق اللبان يكون لها صفات المطهر والتي تقضي على الجراثيم في الهواء الذي حولك من خلال استخدامه كدخان , ويمكن وضع زيته على الجروح من دون أي آثار جانبية ، كما انه مفيد لعلاج الجروح الداخلية وحمايه الجسم من العدوى النامية .

٢- تحسين الصحة : من خصائص اللبان الدكر كمطهر لذلك يمكن أيضا استخدام زيت اللبان الدكر كتدبير وقائي للقضاء على مشاكل الفم مثل رائحة الفم الكريهة ، و اوجاع الاسنان ، وتسوس الأسنان، وتقرحات الفم، والتهابات أخرى .

يمكنك البحث عن منتجات للعناية بالفم من منتجات طبيعية تحتوي على زيت لبان الدكر إذا كنت ترغب في ضمان استعمال مطهر قوي في نظامك الصحي , و يمكن صنع معجون أسنان من المواد الطبيعية من زيت اللبان الدكر وصودا الخبز ، أو غسول الفم من الماء وزيت النعناع .

٣- مقوي عام : اللبان الدكر له فوائد عديدة , لأنه يقوي اللثة ، وجذور الشعر، ويشد الجلد ، ويقوس العضلات والأمعاء والأوعية الدموية ، وبالتالي يعطي حماية من خسائر سابقة لأوانها في الأسنان والشعر , وبسبب أن اللبان الدكر له خصائص الدواء القابض فإنه يقلل من ظهور التجاعيد ، ويكافح فقدان وظيفة الأمعاء، وعضلات البطن والأطراف المرتبطة بالشيخوخة , كما أن اللبان الدكر يعمل على تجلط الدم ، مما يساعد على وقف النزيف من الجروح , و يساعد هذا العقار أيضا على تخفيف الإسهال من مختلف الأنواع .

٤- مدر للحيض : اللبان الدكر يقلل من عرقلة وتأخر الحيض ويؤخر انقطاع الطمث , كما أنه يساعد في علاج الأعراض الأخرى المرتبطة بالحيض مثل ألم في منطقة البطن ، والغثيان، والصداع، والتعب، وتقلب المزاج .

٥- طارد للغازات : زيت اللبان الدكر يزيل الغازات ويمنعها من التراكم داخل الجسم , و إزالة الغازات الزائدة من الأمعاء يعطي الإغاثة من مشاكل مثل آلام المعدة ، وألم في منطقة البطن والصدر، وكميات غير طبيعية من التعرق ، وعدم الارتياح، وعسر الهضم والعديد من المشاكل الأخرى ذات الصلة .

٦- علاج الدمامل : زيت اللبان الكدر عندما يطبق موضعيا أو يتم استنشاقه ، يمكن أن يعالج الندبات و علامات الدمامل وحب الشباب والجدري ويساعد على تلاشيها من الجلد بمعدل أسرع من اي دواء موضعي اخر , وهذا يشمل أيضا تلاشى علامات تمدد الجلد ، و علامات الجراحة ، والشقوق المرتبطة بالحمل والولادة .

 فوائد لبان الذكر للبشرة

يحتوي لبان الذكر على مادة الكولاجين الطبيعية والكثير من المواد الاخرى التي تساهم في تجديد خلايا البشرة وتفتيح لونها، إليك بعض هذه الفوائد:

1-تقشير خلايا الجلد الميت وتجديدها، مما يساعد على تبييضها وتفتيحها
2-يعالج البشرة من الاسمرار الذي يسببه التعرض المباشر لأشعة الشمس
3-يساهم في تبييض المناطق الحساسة
4-يعالج الإسوداد حول الفم والعينين
5-يوحد لون البشرة
6-التخفيف من التورم الناتج عن لدغات الحشرات وتسريع شفائها
7-مضاد للعدوى، وينظف الجروح والخدوش، ويعجل من شفائها، دون أن يترك ندبة ورائها
8-التخلص من الندوب الناتجة عن العمليات الجراحية
9-يدخل في الوصفات الطبيعية لعلاج الاكياس الدهنية.

 فوائد لبان الذكر للجسم

ينصح الأطباء دائماً بتناول اللبان الذكر للأشخاص المصابين بمشاكل في الصدر وذلك لدوره الفعال في تصحيح وعلاج تلك المشاكل، فمن فوائده على الصدر أنه:
1-يساعد على تخفيف التهابات الصدر والحنجرة.
2-علاج السعال والكحة الشديدة.
3-يساعد في طرد البلغم من الصدر.
4-يساعد على شد الترهلات في منطقة الصدر عن طريقق تدليك منطقة الصدر بمنقوع اللبان الذكر.
5-يساعد في علاج مشاكل ضيق التنفس والربو
وأصبح اللبان الذكر مؤخراً يستخدم لتكبير حجم الصدر للنساء، عن طريق تدليك المنطقة بمنقوع اللبان الذكر بحركة دائرية

 

 فوائد لبان الذكر للجسم والبشرة

لذكر اللبان العديد من الفوائد والتي لا حصر لها ومنها:

  •  يمنح البشرة مزيداً من النضارة واللمعان.
  • يقلّل من ظهور علامات الشيخوخة الناجمة عن التقدّم في العمر، والتي تتمثّل في: الخطوط الدقيقة، والتجاعيد وغيرها، والسبب احتواؤه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، ويمكن استخدامه من خلال وضع مقدار من لبان الذكر في كوب كبير من الماء على نار هادئة، ونترك المزيج حتى يغلي، ثم نرفعه عن النار، ونتركه جانباً حتى يبرد، ثم نطبّق المزيج على الوجه باستخدام قطعة من القطن، ونتركه لمدة ساعة، ثم بعدها نشطفه.
  • يعالج آثار الجروح والحروق.
  • يجدّد خلايا البشرة التالفة.
  • يعالج مشاكل البشرة المختلفة مثل: التشققات، وعلامات التمدّد وغيرها.
  • يرطّب البشرة، وذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من زيت لبان الذكر مع زيت جوز الهند في وعاء، ونطبّق المزيج على البشرة، ونتركه لمدة ساعة، ثم نشطفه، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات إسبوعياً

 فوائد لبان الذكر للمرأة

حول هذا الموضوع تقول اختصاصية التغذية مايا حداد أن “لبان الذكر هو صمغ من المواد الطب

يعية التي تنتجها أشجار الكندر، ويتم تناوله من خلال مضغه أو من خلال نقعه بالماء وشربه منقوعاً .
يمتاز لبان الذكر بالفوائد الصحية الكثيرة للنساء فهو يقوّي جذور خصلات الشعر ويمنع تساقطها، بالإضافة الى أنه يزيل قشرة الرأس، ويمنح نضارة ملحوظة للشعر.
أما فوائده للبشرة فهي عديدة ومنوّعة أيضاً، منها تخليص النساء من آثار الندوب والبثور ليجعل البشرة أكثر شباباً وإشراقاً. كما يُستخدم لبان الذكر لتأخير الشيخوخة ومقاومة ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، بالإضافة الى التخلص من الهالات السوداء والانتفاخ تحت العينين.
هذا ويمنع لبان الذكر الشعور بالغثيان، لذلك يُنصح بتناوله خلال الأشهر الأولى من الحمل، كما يحارب الأرق والتوتر النفسي، لأنه يساعد على النوم العميق والمريح”.

وتضيف إختصاصية التغذية مايا حداد قائلة: “يساهم لبان الذكر في تنشيط هرمونات الأنوثة لدى النساء، ويخفّف من الآلام والأوجاع خلال فترة الدورة الشهرية، ويحول دون تشكّل الألياف والأكياس داخل الرحم، الأمر الذي يقلّل من احتمال الإصابة بأورام الرحم.
وأخيراً يخلّص لبان الذكر الجسم من السموم ويتميّز بفوائد صحية عديدة لمعالجة السعال واحتقان الجيوب الأنفية وتخفيف آلام الأسنان وتقرّحات اللثّة والفم”.

 فوائد لبان الذكر للشعر

  • تقليل تساقط الشعر وزيادة كثافته من خلال تقوية الجذور.
  • تطهير فروة الرأس من الفطريات المسببة لالتهابها، وظهور القشرة.
  • تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، ما يساعد في تعزيز نمو الشعر وإطالته.
  • إكساب الشعر الليونة اللازمة لنعومته، ومنحه بريق الصحة والنضارة.

 فوائد لبان الذكر للتنحيف

من الممكن أن يساهم لبان الذكر في المساعدة على تقليل الوزن الزائد، حيث يعد لبان الذكر من المواد الغنية بالعناصر التي تساعد على فقدان الوزن عن طريق تحفيز الغدة الدرقية، وتطبيع عملها هذا بدوره يمكن أن يساعد في التنحيف وفقدان الوزن، كما تشير العديد من الدرسات إلى أن تناول لبان الذكر بشكل منتظم قد يساعد على التنحيف، وكما يعد مكمل غذائي آمن يستخدم لتقليل الوزن والوصول إلى الوزن المثالي

 فوائد لبان الذكر للدورة الشهرية

  • يعتبر لبان الذكر من الوصفات الطبيعية المهمة لصحة الرحم، إذ يلعب دوراً أساسياً في تنظيم الهرمونات الأنثوية، وخاصة الإستروجين.
  • يقلل من تكون الأكياس في الرحم، ويمنع تكوّن سرطان الرحم، خاصة بعد انتهاء فترة الطمث.
  • يعمل لبان الذكر كمسكن للألم، ومهدئ للتقلصات الناجمة عن الدورة الشهرية، وطارد للغازات وانتفاخات البطن.
  • يساهم لبان الذكر في تنظيم الدورة الشهرية.
  • يلعب لبان الذكر دوراً كبيراً في تنشيط وتطهير الرحم والجهاز التناسلي، ويقلل من فرص حدوث أورام في الرحم.

 

السابق
التدخين وأثره على الحنجرة
التالي
كنوز طين البحر الميت