صحة عامة

فوائد غذاء ملكات النحل

طريقة استخدام غذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل (ROYAL JELLY) هو إفراز حليبي يتم انتاجه من قبل عاملات النحل في الخلية. ويتم تخصيصه فقط كغذاء خاص باليرقة التي يقع عليها الاختيار لتصبح ملكة الخلية المستقبلية لتطويرها ورعايتها.

يعتبر غذاء ملكات النحل غذاء ذو أسرار كبيرة وقيم غذائية عالية لفتت انتباه العديد من العلماء ليتم تخصيص العديد من الدراسات لاكتشافه

طريقة تناول غذاء ملكات النحل التي ننصح بها هي بوضع الغذاء الملكي الطازج تحت اللسان ومن ثم الانتظار عدة دقائق من 5 – 10 دقائق حتى يذوب ثم بلعه . بهذه الطريقة غذاء ملكات النحل يمتص مباشرة الى الدم وهذا يعطى افضل النتائج .

ولانفضل ابدا ان يتم فورا ابتلاع غذاء ملكات النحل حين تناوله , لأنه في هذه الحالة تأثير العصارات الهاضمة في الجهاز الهضمي يقلل من اثر غذاء ملكات النحل العلاجي , وكذلك طعمه غير مستساغ في حالة بلعه فورا.

للأسف الكثير من المنتجات المتوفرة اليوم في السوق من غذاء ملكات النحل يتم استخدامها بطريقة التناول مباشرة , سواء كانت في شكل حبوب او غذاء ملكات النحل مضاف إلى العسل أو على هيئة اشكال اخرى تحوي في تركيبها نسبة قليلة من غذاء ملكات النحل .

بعد تناول غذاء ملكات النحل لمدة من 15 – 30 يوم متصلة , يجب اخذ راحة بنفس المدة , والسبب لضرورة القيام بفترة الراحة هو خاصية غذاء ملكات النحل المضادة للبكتيريا – مضاد حيوي –

الجرعة المفضلة يوميا هي 1 جرام للبالغين .

للاطفال (اكبر من 5 سنوات) ينصح بان تكون الحد الاقصى للجرعة 0,5 جرام .

وبالنسبة للرضع وحديثي الولادة , يتم تحديد الجرعة بحسب وزن الجسم (0,01 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم).

ضروري يجب قراءة التعليمات التي تحصلوا عليها مع المنتج قبل البدأ في استعمال المنتج .

السؤال الدائم من قبل زبائننا هو : كم احتاج لكمية من غذاء ملكات النحل ؟

وهذا بحسب سببب الاستعمال , هل تناول غذاء ملكات النحل للوقاية , أو للمساعدة في علاج مرض ما , فالإجابات مختلفة .

الشخص المريض يمكنه ان يبدأ بتناول غذاء ملكات النحل لمدة 15 يوم , وإذا شعر بتحسن في حالته الصحية يجب عليه ان يستمر في تناول غذاء ملكات النحل , على انه بعد مرور 30 يوم من تناول الغذاء الملكي يجب عليه ان يقوم بفترة راحة لمدة 15 يوم لايتناول خلالها غذاء ملكات النحل , ثم يعاود بعدها تناول الغذاء الملكي مرة أخرى . المتوقع حقيقة ان يشعر الشخص المريض بتحسن بعد 15 يوم من تناوله لغذاء ملكات النحل .

فيما يخص تناول الغذاء الملكي للوقاية , بعد تناوله لفترة 30 يوم أو (15 يوم), يجب أخذ راحة بالتوقف لنفس هذه المدة , قبل معاودة التناول مرة أخرى .

الاجابة لكلا المجموعتين تكون : تناول غذاء ملكات النحل بقدر مايمكنك .

اقصى كمية سنوية هي 180 جرام (20 زجاجة) . بحسب التوصيات يتناول 30 يوم بكمية ا جرام يوميا ومن ثم راحة تعادل نفس المدة 30 يوم .

الشخص الذي يود تناول الغذاء الملكي للوقاية ننصح بكمية سنوية تعادل 110 جرام (12 زجاجة ).بواقع زجاجة كل شهر.

وذلك بجرعة يومية بمقدار 1 جرام لمدة 10 أيام ومن ثم راحة حتى نهاية الشهر .

غذاء ملكات النحل يمكنكم تناوله مرة واحدة يوميا , وافضل وقت صباحا بعد الاستيقاظ , مع انه يفضل لو بالإمكان ان يتناول على مرتين يوميا , صباحا وبعد الظهر . ولا ينصح بتناوله مساء , لان غذاء ملكات النحل يرفع من طاقة الجسم , ولذا من الممكن ان يسبب الأرق وعدم النوم .

من المهم تناول غذاء ملكات النحل بتتابع , وهذا يحتاج لانضباط ذاتي .

فوائد غذاء ملكات النحل

نظراً للقيم الغذائية التي يحويها غذاء ملكات النحل يتم استخدامه لبعض العلاجات والاغراض الطبية. كعلاج اضطرابات النوم وأمراض الكبد، الالتهابات التنفسية والربو، ارتفاع كولسترول الدم وغيره العديد من الفوائد الطبية والجمالية التي سنفصلها فيما يلي:

التقليل من أعراض انقطاع الطمث

وجد بان لتناول غذاء ملكات النحل دور في التخفيف من أعراض سن اليأس، اذ اظهرت نتائج دراسة نشرت في مجلة Wiener Medizinische Wochenschrift أن تناول منتج (Melbrosia) الذي يحوي غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح عن طريق الفم ولمدة 12 أسبوع قد يساهم بشكل كبير في التقليل من أعراض انقطاع الطمث.  وتشمل اعراض انقطاع الطمث الهبات الساخنة وسوء المزاج وزيادة في الوزن.

علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض PMS

بينت دراسة نشرت في مجلة Current Therapeutic Research أجريت عام 2002 على منتج (Natumin Pharma) الذي يحوي غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح عن طريق الفم ساهم في تقليل بعض من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية مثل انحباس السوائل وزيادة الوزن والتهيج.

علاج تقرحات القدم السكري

بينت دراسة نشرت في مجلة wound care عام 2008 أن تطبيق مرهم من نوع  (Pediphar) الذي يحوي غذاء ملكات النحل والبانثينول على تقرحات قدم مريض السكري ولمدة 6 أشهر قد ساهم بالفعل بتطهير القدم وازالة الانسجة الميتة وتعزيز عملية الشفاء. ولكن لا زلنا بحاجة الى المزيد من الادلة والدراسات التي تدعم هذه النتيجة وتعززها.

علاج ارتفاع نسبة كولسترول الدم

أشارت دراسة نشرت عام 2006 في مجلة Journal of Pharmacy and Pharmacology الى أن تناول غذاء ملكات النحل عن طريق الحقن أو عن طريق الفم وتحت اللسان لمدة 2 الى 11 أسبوع قد يساهم بالفعل بخفض مستويات الكولسترول لدى الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبته، الا اننا بحاجة الى المزيد من الادلة والاثباتات لتعزيز هذه النتائج.

علاج أمراض الجهاز التنفسي وحمى القش

قد يتم استخدام غذاء ملكات النحل كعلاج تقليدي لكل من الربو وأعراض بعض الامراض التنفسية الا ان هذا للأسف لم يتم اثباته، وعلى العكس من ذلك فقد ينصح بعض المختصون بتجنب تناوله بشكل خاص في هذه الحالات تجنبا لاي ردود فعل تحسسية خطيرة. ويدعي البعض كون له دور في التخفيف من أعراض حساسية القش (حمى القش) الا انه ما من ادلة علمية ودراسات تؤكد وتثبت صحة ذلك. وفي دراسة دنماركية نشرت في مجلة  Ugeskr.Laeger وأجريت عام 2005 على منتج غذاء ملكات النحل من نوع (Bidro)  وتم أخذه لمدة 3 الى 6 أشهر عن طريق الفم وبدءاً من  فترة سابقة لموسم حبوب اللقاح وخلالها ولم يبدو أي تحسن في الاعراض لدى المرضى الذين تناولوه ولم يحدث أي تحسن في احتقان الانف والعطس، وحساسية العيون.

الوقاية من السرطان

اشارت بعض الدراسات الى أن غذاء ملكات النحل قد يكون له دور في مقاومة السرطانات عن طريق تثبيط تدفق الدم الى الخلايا السرطانية، وهذا ما أكدته دراسة أجريت في جامعة  Gifu Pharmaceutical University اليابانية عام 2009 ونشرت في مجلة BMC Complementary and Alternative Medicine ورجح أن حامض معروف باسم  caffeic هو الذي يلعب الدور الاكبر كمضاد للالتهابات ومعزز للمناعة.

فوائد غذاء ملكات النحل للبشرة

  • يستعمل الغذاء لإعادة نشاط خلايا البشرة، وإزالة التجاعيد الرقيقة. يقوم على تنشيط الدورة الدمويّة داخل البشرة.
  • يعمل على تأخير علامات الشيخوخة التي تظهر على البيشرة.
  • يعيد للبشرة حيويّتها ولمعانها وشبابها. يزيد من بياض البشرة و نعومتها.
  • يغذّي جلد البشرة عن طريق الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه.
  • يعالج الحبوب التي قد تظهر على البشرة، وذلك عن طريق خلطه مع عصير الليمون وزيت اللوز أو صفار البيض.

فوائد غذاء ملكات النحل على الريق

تعزز الجهاز المناعي

يحتوي غذاء ملكات النحل على العديد من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات التي تحمي الجسم من البكتيريا، وعند تناولها على الريق الكثير تعزز وتقوي من الجهاز المناعي للجسم، وتساعد في علاج أعراض البرد والانفلونزا مثل السعال والتهاب الحلق والاحتقان

لتحسين الجهاز المناعي يمكن اضافة ملعقة من غذاء ملكات النحل إلى ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله يوميًا على الريق مع اضافة كمية قليلة من عصير الليمون.

يساعد على فقدان الوزن

شرب الماء الدافئ بالليمون والعسل مع اضافة ملعقة صغيرة من غذاء ملكات النحل على معدة فارغة أول شيء في الصباح، يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وهو من أفضل الطرق لتطهير الكبد وإزالة السموم وإزالة الدهون من الجسم، كما يساعد على فقدان الوزن والحصول على وزن مثالين كما يعتبر من المشروبات التي تساعد على الاسترخاء وتعطي الشعور بالراحة.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تبين مؤخرا أن غذاء ملكات النحل يساعد على نشط الشرايين والأوردة في القلب، كما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تصل إلى 10٪ خاصة عند تناوله بانتظام على معدة فارغة، يمكن أن يقلل مزيجه بالعسل والقرفة من خطر الإصابة بنوبات قلبية، ويمكن تناوله يوميه عن طريق مزج ملعقة صغيرة من غذاء ملكات النحل مع ملعقة من العسل وملعقة من القرفة إلى كوب من الماء الدافئ وشربها على الريق يوميا.

يهدئ من عسر الهضم.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من عسر الهضم فإن غذاء ملكات النحل يحتوي على خصائص مطهرة، ويستطيع تخفيف الحموضة في المعدة وتخفيف عسر الهضم ويساعد على التخلص من الغازات، ويمكن وتناول ملعقة صغيرة من غذاء ملكات النحل قبل تناول الوجبات الدسمة، وأفضل طريقة لإحباط عسر الهضم هو أضافة ملعقة صغيرة من كل من غذاء ملكات النحل والليمون إلى الماء الدافئ وتناول الخليط على معدة فارغة كل صباح.

يعزز مستويات الطاقة

يحتوي غذاء ملكات النحل على توفر السكريات الطبيعية وتعتبر مصدرا صحيا للسعرات الحرارية والطاقة للجسم، كما تساعد على زيادة الطاقة ويحارب حالات الخمول، ويمكن تناوله. بدلًا من القهوة أو الكعك أو الشوكولاتة التي غلبا ما تتسبب في انخفاض الطاقة .

تنشيط الذاكرة

يساعد تناول غذاء ملكات النحل على الريق على تنشيط الذاكرة، ويساعد على القدرة على التركيز والاستيعاب، لذلك ينصح الطلاب والتلاميذ بتناوله قبل الذهاب إلى المدرسة للحصول على المزيد من التركيز.

يزيد من معدلات الخصوبة

يساعد تناول غذاء ملكات النحل على زيادة معدل الخصوبة للنساء والرجال، حيث يساعد في تنشيط المبايض، ويحسن من القدرة الجنسية للرجال ويزيد أعداد الحيوانات المنوية.

علاج الأنيميا

يساعد تناول غذاء ملكات النحل على الريق على زيادة مستويات كرات الدم الحمراء في الجسم، مما يساعد في علاج الانيميا وفقر الدم.

فوائد غذاء ملكات النحل للبروستاتا

يمتلك العسل تأثيرات علاجيّة عديدة على الإنسان، فله خصائص مضادّة للالتهابات، مضادّة للبكتيريا، ومضادة للأكسدّة وأيضًا مضادة لارتفاع ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على مادة عديد البولي فينول، وقد أظهرت دراسة تبحث في تأثير العسل على الخلايا السرطانية بأنه يمكن للعسل ومكوناته من السكر والفينول أن يقلل من انتشار الخلايا السرطانية ويثبّط من نموها، كما وجد العلماء أن للعسل تأثيرًا سامًا على الخلايا السرطانية، وتبين أن العسل قادر على أن يثبّط تكاثر الخلايا السرطانية ويحفّز موت الخلايا المبرمج في مجموعة من أنواع السرطانات بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والكبد والبروستاتا عن طريق تأثيره على بروتينات داخل الخلايا لتتفعّل الاستماتة للخلايا السرطانية، كما أنه من المحتمل أيضًا أن يكون للعسل تأثير على النقائل أو الانبثاث وهي عملية التي تسبب في انتشار السرطان، وتعني هجرة الخلايا السرطانية عن طريق الجهاز الليمفي أو الدم من عضو لتشكّل أورام ثانوية في مواقع وأعضاء أخرى في الجسم، وقد تمكن العسل من تخفيض هجرة خلايا سرطان البروستاتا، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت أن العسل يعد علاج لأمراض البروستاتا ويجب إجراء المزيد من الدراسات لإثبات صحة هذا الادعاء، ويجب دائمًا مراجعة الطبيب المختص قبل تناول العسل

فوائد غذاء ملكات النحل للعقم

في مملكة النحل يتم تغذية ملكة النحل بكميات كبيرة من غذاء الملكات في الايام الاولى من حياتها مما يسبب لها نمو وتطور سريع في المبايض ويعطيها القدرة على وضع البيض. واليكم ما بينته الدراسات والاراء العلمية حول الدور الذي قد يلعبه غذاء ملكات النحل اتجاه الخصوبة ومشاكل العقم والصحة الجنسية:

  • عرف عن غذاء ملكات النحل كونه غذاء معزز للخصوبة وتوازن الهرمونات في الجسم، وذلك قد يعود الى كونه غني بالبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين B1 ،B6 ، B2 وحمض الفوليك.
  • بينت دراسة نشرت في XVIII FIGO World Congress of Gynecology and Obstetrics عام 2006 أن تطبيق محلول يحوي غذاء ملكات النحل على منطقة المهبل ولمدة أسبوعين قد يزيد من فرص الحمل لدى الازواج الذين يعانون من صعوبة في ذلك بسبب انخفاض حركة الحيوانات المنوية (asthenozoospermia).
  • أما في علاج العقم فقد بينت دراسة يوغسلافية أجراها الطبيب Bogdan Tekavcic، أن مجموعة من النساء التي تناولت غذاء ملكات النحل قد أظهرت نتائج ايجابية في تحسن صحتها واختفاء مشاكل الطمث لديها، في مقابل مجموعة أخرى من النساء لم تتناول نفس الغذاء ولم يلحظ أي تغيير لديها.
  • دراسة أخرى أظهرت أن الرجال الذين تناولوا غذاء ملكات النحل تحسن لديهم انتاج الحيوانات المنوية. وذلك لاجل غناه بالاحماض الامينية والفيتامينات والانزيمات والاحماض النووية وهرمونات الستيرويد.كما أن غذاء الملكات يزيد من المناعة ويعزز الصحة.
  • الى الان التفسيرات غير واضحة حول الالية التي يعمل بها غذاء ملكات النحل في تعزيزعملية الخصوبة، الا انه من المرجح أن لبروتين يعرف باسم Royalactin دور في ذلك، وهو البروتين الذي يؤثر على تشكل ونمو الملكة ويعزز من قدرتها على الاباضة والاتصال الجنسي.

فوائد غذاء ملكات النحل للنساء

يجدر التنويه بعد التحدّث عن فوائد غذاء ملكات النحل بشكلٍ عام؛ بالإضافة إلى فوائد غذاء ملكات النحل للحمل، وخصوصًا البحث فيما إذا كانت فوائد غذاء ملكات النحل للحمل ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالقيمة الغذائية لغذاء الملكات، أمّ أن له تأثير مباشر على حالات الطمث والخصوبة والحمل عند المرأة، وقد خَلُصت الدراسات -حول فوائد غذاء ملكات النحل للحمل- أن تناول غذاء ملكات النحل عن طريق الفم لمدة 3 أشهر يمكن أن تزيد من نسبة البروتين الدهني عالي الكثافة “HDL” أو ما يُسمَّى بالكوليسترول الجيد، إلى جانب التقليل من الكوليسترول السيء “LDL”، وذلك قد ينعكس إيجابيًا على صحة الدورة الشهرية عند المرأة.

قد خَلُصت دراسات أخرى -حول فوائد غذاء ملكات النحل للحمل- أن تناول غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح عن طريق الفم مدّة 12 أسبوعًا يمكن أن يُقلّل من أعراض انقطاع الدورة الشهرية ويُحسِّن من الشعور بالراحة لدى النساء، بالإضافة إلى ذلك، فهناك منتجات تتكوّن من خليط من غذاء ملكات النحل مع زيت زهرة الربيع والجينسينغ، والتي بدورها تُقلّل من مضاعفات انقطاع الطمث عند النساء، وقد يبدو للقارئ أنّ أغلب الدراسات حول فوائد غذاء ملكات النحل للحمل تتمحور حول الطمث وأعراض انقطاعه والصحة التناسلية العامة بالنسبة للمرأة، أي أنّه لا يستهدف حالات الحمل بشكلٍ مباشر إلّا من خلال المحتوى الغذائي العالي فيه والذي يُمكن أن يلعب دورًا هامًا كمكملًا غذائيًا لصحة الأم والجنين، وهذا صحيح لدرجة كبيرة، بالإضافة إلى ذلك، فقد خَلُصت دراسات أخرى إلى أنّه يُمكن استخدام غذاء ملكات النحل على شكل مراهم يمكن دهنها حول المهبل لتحسين أداءه الوظيفي عند النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث ونقصان مستويات الإستروجين، كما أنّه يُمكن أن يُقلّل من أعراض التهاب المهبل عند النساء، وهذا بمجمله يُمكن أن يُعتبَر من فوائد غذاء ملكات النحل للحمل كونه يُساعد في تحسين حالة الجهاز التناسلي لدى المرأة ويكافح الالتهابات التناسلية مما يُمهِّد لحمل صحي ومتوازن فيما بعد

فوائد حبوب غذاء ملكات النحل

  • تنشيط الجسم، ومنحه الطاقة والحيوية التي تمكنه من أداء مهامه بشكلٍ طبيعي، وبالتالي زيادة القدرة على التحمل، ومقاومة الإجهاد.
  • علاج الأمراض الجلدية المختلفة؛ كالصدفية، والإكزيما، والالتهابات الجلدية، والحكة.
  • حماية خلايا البشرة، وتجديدها؛ إذ تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية. التخلص من حب الشباب والبثور التي تظهر على الوجه. تحسن صحة الجهاز التنفسي، وعلاج الأمراض المختلفة التي تُصيبه؛ نظراً لاحتوائها على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة. علاج الحساسية، وتقليل الأعراض المصاحبة لها.
  • تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي حماية الأوعية الدموية والشرايين من التصلب والانسداد.
  • علاج الأمراض التي تُصيب الجهاز الهضمي، وبالتالي تحسين عملية الهضم، وعلاج قرحة المعدة؛ إذ تحتوي على كمية كبيرة من الإنزيمات.
  • تعزيز الجهاز المناعي، والوقاية من الإصابة بالأمراض والعدوات الفيروسية المختلفة؛ كالربو، والإنفلونزا. مقاومة الجذور الحرة، وبالتالي منع الإصابة بأمراض السرطان.
  • علاج الإدمان على التدخين، والمشروبات الكحولية.
  • تحسين صحة القلب، والوقاية من التعرض للجلطات والسكتات الدماغية المفاجئة.
  • علاج أمراض البروستاتا التي تُصيب الرجال بشكلٍ كبير.
  • تنشيط الرحم، وتحفيز أداء المبيض، وبالتالي حل مشاكل العقم، وزيادة القدرة على الإنجاب.
  • الوقاية من الإصابة بالنزيف الداخلي عند الأشخاص المصابين بمرض ضغط الدم المرتفع، والسكري.
  • علاج جروح وحروق الجلد. زيادة نسبة كريات الدم الحمراء، وبالتالي منع الإصابة بمرض الأنيميا (فقر الدم).
  • تقوية الكبد، وحمايته من الترسبات والتليف.
  • علاج الاضطرابات العصبية، وتقليل حدة التوتر، والقلق، والاكتئاب.
  • زيادة الوزن لمن يعانون من فقدان حاد في الوزن؛ وذلك لقدرتها الكبيرة على فتح الشهية، وزيادة الرغبة في تناول الطعام.
  • تخفيف حدة الآلام المصاحبة للطمث عند الإناث.
  • تقوية الشعر، وحمايته من التساقط والتلف، وبالتالي زيادة كثافته.
  • تقوية الأظافر، ومنع تعرضها للتكسر، بالإضافة إلى منحها اللمعان الدائم.
  • التخلص من الأعراض التي تصاحب سن اليأس عند النساء، وسن الشيخوخة.
  • زيادة إدرار البول، وبالتالي إزالة السموم المتراكمة داخل الجسم، وحماية المجاري البولية من الإصابة بالالتهابات.
  • تقليل ضغط الدم المرتفع؛ إذ تحتوي على نسبة مرتفعة من مادة أسيتيل كولين التي توسع الأوعية الدموية.
السابق
الفوائد الصحية للعدس
التالي
بريلوران علاج التهاب الوريد الخثاري السطحي – prelloran