صحة عامة

فوائد عشبة العلندة

فوائد عشبة العلندة

تنمو نبتة العلندة لمتر واحدٍ تقريباً، وقد تكون زاحفةً على التربة، أو متسلقة، وهي كثيرة الأغصان تلتف حول بعضها لتكوّن شكل حلقةٍ، ويميل لونها إلى الأخضر، أو الرمادي المُزرق، ويكثر نموها بالقرب من نبتة الصبار، وشجرة الزيتون، حيثُ تعتبر من النباتات التي تُستخدم بذورها، وأزهارها في علاج العديد من الحالات المرضيّة، وقد اشتهرت هذه العشبة أو الشُجيرة في الآونة الأخيرة لما تحتويه من فوائد كثيرةٍ.

اسماء عشبة العلندة

سمها العلندة في أغلب الدول واسمها أنتارث باللهجة الشاوية بششار خنشلة بالجزائر . وفي فلسطين موجودة بكثرة وعلى مايبدو لها اسماء عديدة “كشة / او/ شعبيطة / او/ مديدة / او / الهيليون” حسب المنطقة … وتسمى “النعض” في جنوب الاردن .. وتعرف ب “لحية التيس /أو/ ذنب الخيل أو أذناب الخيل الصفراء / أو/ البادى في اليمن …في أماكن أخرى من العالم تعرف باسم نبتة عنب البحر او عقيض وكذلك بالعليق ولكن غير العليق الذي في تونس ولذلك وجب البحث عن النبتة من خلال أوصافها إن كانت تسميتها في بعض البلدان غير التسمية العلمية الرسمية التي هي العلندة. ففي بعض البلدن مثل فلسطين يطلقون عليها اسم التوت البري وكذلك العليق ولكن في تونس العليق هي نبتة اخرى محتلفة تماما. كما وجب التحذير للخلط بينها وبين عشبة الرتم والتي تعد من النباتات السامة لما في ذلك من شبه قليل بينهما… الفرق هو أن أعواد الرتم متواصلة بينما أعواد العلندة مجزئة بمعنى يمكن تقسيم العود الواحد لعدة أجزاء بصفة طبيعية وتلقائية نظراً للتقسيم الرباني الذي فيها … ويقول احد الاخوة Hussein Muhammad ان العلندة توجد عند العطارين في الشام وتوجود بكثرة في بلدة دير الزور والرقة في جبل البشري واسمها المحلي “الموصلة” ومعروفة من قبل أهل المنطقة وهي تتكاثر وتنمو في فصل الربيع.
اسمها العلمي Ephedra Foeminea هي النبتة التي تم اجراء اختبارات عليها في فلسطين على يد الباحث المتدرب الاخ ابو يوسف الفحماوي … والعلندة هي نفسها التي اجرى عليها الباحثين تجاربهم في سوريا … هذه النبتة تنبت على الهضاب وفي الكثبان الرملية بالمناطق الصحراوية او بين الحجارة او في الغابات والادغال والسهول بالنسبة لمنطقة البحر الابيض المتوسط وتزهر من مارس الى اكتوبر وتتحول ازهارها الى ثمار صغيرة من شهر نوفمبر الى كانون ثاني. تكون الازهار الذكرية صفراء والانثوية خضراء .

فوائد عشبة العلندة للسكري

ثمر العليق يوافق المصابين بالسكري والرثيه المفصليه لإحتواءه على حامض السالسيليك.

فوائد عشبة العلندة لسرطان الثدي

  • عشبة العلندة دور عظيم في علاج سرطان الثدي، حيث ان هناك اكثر من دراسة حديثة قالت بأن عشبة العلندة تساعد بشكل فعال في علاج وفي الوقاية من أمراض سرطان الثدي التي تصيب السيدات خصوصا مع تناول عشب العلندة بإستمرار شكل يومي.
  • نغلي لترين من الماء، ونضع ما يُقارب مئة جرامٍ من العشبة المغسولة جيداً، ونتركها منقوعةً مدّة عشر دقائق تقريباً، ثم نصفيها، ونشرب كوباً يوميّاً في الصباح.
  • يأخذ الشخص المصاب بالسرطان ثلاثمئة وخمسين جراماً من العشبة، ويغسلها جيداً من الأتربة والأوساخ، ويضعها في سبعة لترات ونصف من الماء، ويضعها على نارٍ عاليةٍ حتّى يبدأ الماء بالغليان مدّة ساعتين تقريباً، ثم يهدئ النار لتصبح خفيفةً، ويترك المزيج يغلي مدة ساعتين، بعدها يصفيه ويتركه حتّى يبرد تماماً قبل أن يضعه في زجاجةٍ نظيفةٍ، ويحتفظ به في البراد، ويشرب منه مقدار لترٍ واحدٍ تقريباً في الصباح، ولترٍ في المساء، أي يشرب ما يقارب اللترين في اليوم الواحد.

فوائد عشبة العلندة للحمل

هي عشبة نسائية رائعة تعمل على تحفيز الغدة النخامية المسؤولة عن هرمونات الحمل، بالإضافة إلى أنها تساعد الجسم على الموازنة بين هذه الهرمونات و تحفيز وظائفها. إن تناول عشبة فيتكس بانتظام وبشكل يومي يعمل على تحسين الخصوبة عند المرأة بشكل كبير.

عشبة العلندة للقولون

اليوم ومن خلال تجربتي مع عشبة العلندة استطعت في مدة قصيرة التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في جسمي، خاصةً بعد تناول عشبة العلندة بشكل مستمر.

وكنت أعاني من السمنة المفرطة وبدأت ابحث عن أفضل الأعشاب المناسبة للتخلص من هذه الدهون المتراكمة إلى أن تعرفت على عشبة العلندة، نظراً لما تحتويه فوائد عظيمة مثل:

تعمل على مقاومة مرض السرطان ومنع انتشار جذوره الحرة في خلايا الجسم.
يساعد في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة.
تنقي الجسم من السموم الموجودة به، حيث تعتبر من الأعشاب المدرة للبول.

عشبة العلندة للتنحيف

كما ذكرنا، فقد اشتهرت عشبة العلندة بسبب دورها في فقدان وخسارة الوزن، وبالاخص في حال كان يرغب الشخص بطريقة سريعة وسهلة لذلك. تعمل هذه العشبة على تحفيز عمليات الأيض في الجسم، مما يزيد من حرق الدهون وبالتالي فقدان الوزن الزائد.

من الضروري الحذر من تناول العشبة لهذا السبب وبكثرة، وعدم أخذ القرار باستخدامها دون اللجوء للطبيب واستشارته.

تجربتي مع عشبة العلندة

شاع بين الناس عبر فيديوهات نُشرت – عشوائيًا – على وسائل التواصل الإجتماعيّ كالعادة؛ أن البعض شُفي من سرطانات تعتبر من الأنواع الصعبة مثل سرطان البنكرياس والرئة، وبدأ الناس بالإتجاه إلى البحث عن هذه العشبة السحريّة وإستغلّ التجار بيعها بأغلى المبالغ.
ولكن هل فعلا ما نُقل صحيح؟
أين هي الحالات التي تم شفائها حتى يتم إجراء الفحوصات والأبحاث عليها ونشر الآلية العلمية ليتم التخلص من السرطان نهائيًا؟
بالطبع تتلقى هذه الأسئلة التهّرب السريع أو التضليل من ساردي الخرافات والأخبار الكاذبة.
لا أنكر أبدًا قوة بعض الأعشاب الموثوقة في علاج الكثير من الأمراض وخصوصًا الأمراض الشعبيّة المتداولة بيننا، ولا ينكر بعض أطباء الطب البديل المخضرمين قدرة بعض الأعشاب الموثوقة على المساعدة على العلاج بجانب العلاج الكيماوي ومنهم من يصارح المريض بضرورة الإستمرار في العلاج الكيميائي أو الإشعاعي لأن حالته صعبة.

هل تشفي هذه العشبة السحريّة من السرطان ؟
ربما بعد قراءة كل الأعراض الجانبية للإستخدام المفرط لهذه العشبة لن يكون هناك مجال للمخاطرة في تناولها، و ربما هناك الكثير من المرضى الذين وافتهم المنية من تناولهم هذه العشبة ولا يدري أحد أنّ سبب وفاتهم ربما كانت من الأعراض الجانبية الخطيرة لهذه العشبة وليس من السرطان نفسه.
في دراسة نشرت عام ٢٠١٦، وثقت أنّ بعض مستخلصات “العلندة” شوهد لها قدرة على تثبيط حركة الخلايا في طبق المختبر (راجع مقال القشطة ) من خلال تثبيط جينات سرطانيّة مهمة مثل Tyrosine kinase و c- Met.
ولكن مريض السرطان غير قادر على مقاومة آثارها الجانبية بالتالي لا توجد دراسات فعليّة على المرضى والدراسات على مرضى السرطان قليلة جدًا ولا فعالية مشهودة لها.

عشبة العلندة في السعودية

عشبة العلندة في السعودية موجودة في العلندة Ephedra و الفطر الهندي Kefir وغيرهما لعلاج السرطان والأورام .

السابق
فوائد لبان الذكر و أضراره
التالي
أضرار عشبة الجينسينج