صحة عامة

فوائد جبنة قريش

فوائد جبنة قريش

تُعرف جبنة القريش (بالإنجليزية: Cottage cheese)، بأنَّها جبنةٌ طازجةٌ غير ناضجة ذات نكهةٍ معتدلة، وتتكوّن عن طريق التخثر الحمضيّ للحليب الخالي من الدسم، ويتم ذلك إمّا عن طريق تخمير حمض اللاكتيك (بالإنجليزيّة: Lactic acid)، أو التحمض المباشر، وتتراوح مدة صلاحيتها إذا كانت معبأة في عبواتٍ رطبةٍ بين ثلاث إلى أربعة أسابيع على درجة حرارة 4 درجات مئوية، وهي أحد أكثر أنواع الجبن شيوعاً في المطابخ التقليديّة في جنوب آسيا.

تُعدُّ جبنة القريش مصدراً غنيّاً بالكالسيوم، الذي يمتلك دوراً رئيسيّاً في صحّة الأسنان والعظام، كما أنَّه يُقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويساعد على تنظيم ضغط الدم، ومن الممكن أن يُقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا،ويُعتقَد أنّ الكالسيوم في منتجات الألبان يقلل من مقاومة الإنسولين التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني.
كما بيّنت دراسةٌ أولية نُشرت في مجلة Journal of Epidemiology & Community Health عام 2007، أنَّ تناول منتجات الألبان مثل الجبن يمكن أن يقلل من احتماليّة الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي سواءً لدى الرجال المصابين بالسكري، أو غير المصابين، وتُعرف متلازمة التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolic syndrome) بأنَّها مجموعةٌ من الحالات التي تشمل ارتفاع مستويات السكر في الدم، والتي تُعدُّ مصدر قلق كبير لمرضى السكري.

تحتوي جبنة القريش على نسبة عالية من السيلينيوم، إذ يقدّم الكوب الواحد منها أو ما يُعادل 226 غراماً ما نسبته 37% من الاحتياج اليومي للسيلينيوم، وقد ثبت أنّ هذا المعدن يزيد من مضادات الأكسدة في الدم.[٥] تُعدُّ جبنة القريش مصدراً جيداً للفسفور والبروتين، ولهذه العناصر الغذائيّة دورٌ في تحسين صحّة العظام.[٥] يُمكن أن تعزز جبنة القريش فقدان الوزن، إذ أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة Roczniki Panstwowego Zakladu Higieny عام 2012، أنّ النظام الغذائيّ الذي يحتوي على جبن القريش بالإضافة إلى الفاكهة، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والزيوت النباتية يمكن أن يكون فعالاً في تحقيق فقدان الوزن والحفاظ عليه.

فوائد الجبن القريش بزيت الزيتون

المقادير

ربع كيلو جبن قريش. خيار مقطع شرائح. 8 حبات زيتون أسود. 8 ورقات خس. 8 ملاعق خل أو عصير ليمون. ملح وفلفل وثوم مجفف.

طريقة التحضير

1 الجبن القريش والخيار والثوم والملح والفلفل فى سلطانية.

2 ضعى ورق الخس على أربعة أطباق وأضيفى مقدار ربع الكمية على كل طبق.

3 يجمل الطبق بالزيتون الأسود ثم يضاف إليه الخل أو عصير الليمون.

عند إضافة زيت الزيتون للجبن القريش فإنك تحصل على كثير من المميزات بالإضافة لفوائد الجبن المعروفة فزيت الزيتون مفيد للوقاية من أمراض القلب، كما أنه يساعد على نقص الوزن، ويعالج الإمساك ويقى من سرطان الثدي.الجبن القريش ليس غني بالدهون ولا الكربوهيدرات حيث113 جرام منه تحتوي على 4 جرام من الدهون، 3 جرام من الكربوهيدرات، و14 جرام من البروتين، ونحو 120 سعرة حرارية، و5 جرام من الدهون المشبعة، كما أنه يحتوى على حوالى 500 ملجم صوديوم، و70 ملجم الكالسيوم، و20 ملجم الكوليسترول.

يتمتع الجبن القريش بشعبية وذلك يرجع لرخص ثمنه وغلو قيمته فمتبعوا الحمية الغذائية يعتبروه طعام أساسي وصحى لهم فى نظامهم فلو سألت لاعبي كمال الاجسام ورفع الاثقال عن طعامهم المثالي لأجابوا أنه الجبن القريش وذلك يرجع لاحتوائه على نسبة كبيرة من بروتين الكازين في حين أنه منخفض نسبيا في الدهون.

فوائد الجبنة القريش بالطماطم

لجبن القريش بالطماطم من الأطباق الخفيفة على المعدة،وسريعة التحضير والتي يمكن تحضيرها لوجبة الفطور أو العشاء والسحور ، تعرفوا على طريقة تحضيرها بطريقة بسيطة

  • تناول الجبن القريش بالطماطم مفيد لعلاج الصداع النصفي
  • تناول الجبن القريش بالطماطم يساعد على النوم بشكل جيد

السعرات الحرارية في الجبن القريش بالطماطم:

  • كل 100 جرام من الجبن القريش بالطماطم تحتوي على 100 سعر حراري

فوائد جبنة قريش للتخسيس

ينصح المتخصصين بتضمين الجبن فى الوجبات لمن يرغب فى إنقاص وزنه، يرجع السبب فى ذلك لارتفاع نسبة البروتين فى الجبن وانخفاض السعرات الحرارية، في إحدى الدراسات وجد أن تضمين الجبن فى النظام الغذائى لمدة عام ساعد الرجال على إنقاص أوزانهم بمعدل 1.5كجم والنساء 2.8 كجم، بالإضافة لذلك فإن تناول البروتين التي تحتويه الجبن القريش يساعدك على الشعور بالإمتلاء لفترات طويلة ومن ثم تقليل معدل تناول الأطعمة مما يساعدك على حرق الدهون، كما أنها تحتوي على نسبة من الكالسيوم مرتفعة تساعدك على تحسين عملية التمثيل الغذائى وحرق الدهون.

لا يعتبر رجيم الجبن القريش نوعاً من أنواع الحمية بقدر ما هو سلوكاً يساعدك أثناء الرجيم العادى من فقدان الوزن، ويعتمد على تضمين الجبن فى وجبتك الرئيسية، حيث تساعدك الجبنة على الشعور بالشبع مع الحصول على سعرات منخفضة، يمكنك إضافة السلطة أو زيت الزيتون إلى الجبن فى وجبة الرئيسية مع تناول العصير الطبيعي بدون سكر.

فوائد الجبنة القريش للجيم

إن كنت تسعى لبناء العضلات ينصح بشدة تناول الجبن القريش كوجبة مسائية خفيفة،هذه الوجبة سوف تمدك بالبروتين اللازم لبناء العضلات ، والزنك إلى جانب كميات منخفضة من الدهون والكوليسترول، البروتين مهم لبناء العضلات، بينما يساعد الزنك على تعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان، بالإضافة إلى الفيتامينات و الاملاح الأخرى التي تفيد الجسم.
فى إحدى الدراسات التي نشرت فى جريدة التغذية البريطانية أفادت أن تناول 30جم من البروتين قبل النوم يساعد على تحسين عملية الهضم وبناء العضلات.

تحتوي الجبن القريش على الكازين الذي يمثل 80 ٪ من محتواه من البروتين ويتم امتصاصه ببطء، إنه فعال في بناء العضلات – بل والأفضل في تثبيط انهيار العضلات بسبب امتصاصه البطيء.

البروتين الحيواني هام للغاية في زيادة الكتلة العضلية للرياضيين، ونظرًا لاحتواء كل 100 جرام من الجبن القريش على 11 جرام بروتين، فهو ممتاز للغاية من حيث القيمة الغذائية للاعبي كمال الأجسام.

فوائد الجبن القريش للجنس

ربما لم تكن تتوقع وجود الجبن البريء على قائمة الأطعمة المحظورة قبل ممارسة الجنس، ولكن في الحقيقة يمكن أن يكون الجبن كابوسا للرائحة الكريهة ويمكن أن يلغي خططك لليلة ساخنة. بعد تناول الجبن تخرج رائحته عبر النفس والغرق الامر الذي لا يعتبر مثيرا ابدا.

فوائد الجبنة القريش للحامل

الجبن القريش: من المعروف أن الحامل بحاجة للبروتين، وهو مصدر أساسي لنمو الجنين، ويحتوي الجبن القريش على نسبة عالية منه، مما يجعله طعاماً هاماً لكِ عزيزتي الحامل، إضافة إلى أنه يمدك بالكالسيوم الضروري لتكوين عظام جنينك، واعلمي أن نصف كوب منالجبن القريش يحتوي على 15 غراماً من البروتين.

فوائد الجبنة القريش للمعده

لا ينصح بمن يعانون من حساسية الفركتوز أو إضطرابات المعدة تناول الجبنة القريش لأنها قد تسبب آلاماً فى المعدة وإسهال بالإضافة للإنتفاخ.

فوائد الجبن القريش قبل النوم

توصي معظم الدراسات بعدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل، لكن دراسة حديثة ذهبت إلى أن تناول البروتين قبل النوم يساعد على فقد الوزن خلال النوم.

تناول وجبة خفيفة من الجبن القريش قبل النوم يساعد على حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن أثناء النوم،
وأوضح العلماء أن تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين مثل الجبن قد يساعد على زيادة التمثيل الغذائي.

ولاختبار تأثير تناول الطعام، فحص العلماء مجموعة من النساء النشيطات في العشرينيات من العمر بعد تناولهن جبن قريش قبل ٣٠ إلى ٦٠ دقيقة من موعد النوم، ووجدوا أن تناول ٣٠ جراما من البروتين، قبل النوم بحوالي ٣٠ دقيقة، قد يكون له تأثير إيجابي على العضلات والتمثيل الغذائي والصحة العامة.

وذكروا أن تناول البروتين لن يؤدي بالضرورة إلى إنقاص الوزن بشكل واضح، لكنه يساعد على التأكد من أن الوزن الذي تحمله هو عضلات صغيرة بدلا من الدهون.

السابق
زيت كبد الحوت لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية – Cod Liver Oil
التالي
ما هي فوائد الكبدة