صحة عامة

فوائد اللوبيا

فوائد اللوبيا

تعمل اللوبيا على تليين الطحال والمعدة والبنكرياس، وتساعد على التبول وتخفف من حالات البلل مثل توقف إفراز لبن الثدى.

الألياف القابلة للذوبان الموجودة فى اللوبيا لديها مؤشر نسبة السكر فى الدم منخفض وبذلك هى آمنة لمرضى السكر.

محتوى الألياف العالى أيضا يلعب دوراً هاماً فى تحسين مرض السكر.

اللوبيا غنية بمركبات “ليجنين”، التى تلعب دوراً فى الوقاية من مرض هشاشة العظام، أمراض القلب، وبعض أنواع السرطان. الفلافونويد فى اللوبيا قد يساعد فى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

مادة فيتوسترولس الموجودة فى اللوبيا تساعد على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم.

اللوبيا منخفضة فى الدهون والصوديوم ولا تحتوى على الكوليسترول .

فوائد اللوبيا الحمراء

1- خفض الكولسترول السيء
بسبب احتواء الفاصوليا الحمراء على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة، فإن تناولها بانتظام يساعد بشكل فعال على خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم وما قد يتبع ذلك من مضاعفات صحية مثل تصلب الشرايين والجلطات!

2- خسارة الوزن الزائد
قد يساعد تناول الفاصوليا الحمراء بانتظام على خسارة الوزن الزائد، والسبب في ذلك يعود لأمور وعوامل مختلفة، مثل غنى الفاصوليا بالألياف الغذائية المشبعة التي تقلل من الرغبة في تناول الطعام على مدار اليوم.

كما أن الفاصوليا الحمراء تحتوي على أنواع خاصة من المواد الغذائية والبروتينات التي تبطئ عملية الهضم وتقلل من امتصاص الكربوهيدرات والنشويات.

3- تقوية مناعة الجسم
من فوائد الفاصوليا الحمراء قدرتها على تدعيم وتقوية مناعة الجسم بشكل ملحوظ، وذلك بسبب غناها بفيتامين سي الهام لصحة جهاز المناعة.

إذ يساعد فيتامين سي على إنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء المناعية والكولاجين الذي يحتاجه الجسم لإصلاح أنسجته المتضررة.

4- تحسين مستويات سكر الدم
تعتبر الفاصوليا الحمراء مفيدة بشكل خاص لمرضى السكري، إذ تساعد محتوياتها الغذائية الغنية (خاصة الألياف) على تنظيم مستويات سكر الدم وإبقائها تحت السيطرة ومنع أي رفعات مفاجئة فيها.

وحتى لو لم تكن مصاباً بمرض السكري، فإن تناول الفاصوليا الحمراء يخفض من فرص إصابتك بالمرض ويحافظ على تنظيم مستويات سكر الدم لديك.

5- تحسين صحة جهاز الدوران
من فوائد الفاصوليا الحمراء أنها تساعد وبشكل عام على تحسين صحة القلب وجهاز الدوران، وذلك بعدة طرق مختلفة، مثل:

خفض مستويات ضغط الدم.
تقليل فرص الإصابة بالنوبات والجلطات القلبية ومرض القلب المحيطي.
تحسين الدورة الدموية وتقوية تدفقها في مختلف أجزاء الجسم.
6- تخليص الجسم من السموم
يساعد تناول الفاصوليا الحمراء بانتظام على طرد السموم والفضلات من الكبد وتنظيف الجسم بشكل طبيعي.

7- تحسين الهضم
أحد أكثر فوائد الفاصوليا الحمراء أهمية هو قدرتها الفعالة على تحسين عمليات الهضم في الجسم بشكل كبير، إذ أن محتواها من الألياف يساعد على تحفيز القناة الهاضمة لإنتاج عصارات هاضمة وأنزيمات تعمل على تحسين الهضم وحركة الطعام خلال الجهاز الهضمي.

كما أن الاستهلاك المنتظم لهذا النوع من البقوليات يساعد على التخلص من الإمساك وقرحة المعدة!

8- حماية الجنين من التشوهات
قد يساعد قيام الحامل بتناول كوب أو نصف كوب يومياً من الفاصوليا الحمراء الصحية على تقليل فرص إصابة الجنين بالتشوهات، خاصة مع محتوى هذه البقوليات العالي من حمض الفوليك الذي تحتاجه الحامل بشكل خاص.

9- تقوية العظام
تحتوي الفاصوليا الحمراء على مستويات عالية من المعادن والفيتامينات المختلفة، ما يجعلها هامة بشكل خاص لتدعيم العظام وتقويتها والحفاظ على كثافتها.

كل هذا يجعل من تناول الفاصوليا الحمراء روتيناً غذائياً مهماً لحمايتك من هشاشة العظام وللحفاظ على عظامك قوية مع التقدم في العمر.

10- مكافحة السرطان
تحتوي الفاصوليا الحمراء على نسب عالية من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية التي تجعل لها دوراً فعالاً في مكافحة السرطانات والشوارد الحرة التي تسببها.

11- نمو العضلات
تعتبر الفاصوليا الحمراء من المصادر الممتازة للبروتينات النباتية، لذا فإن تناولها بانتظام مع ممارسة التمارين الرياضية يساعد على نمو العضلات وتقويتها بشكل كبير.

فوائد اللوبيا السوداء

1- الحفاظ على صحة العظام
تحتوي الفاصوليا السوداء على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة العظام وتقويتها، مثل: الحديد، الفسفور، الكالسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الزنك.
وبينما يعتبر الفسفور والكالسيوم هامين في تعزيز وتقوية بنية العظام، فإن الحديد والزنك يلعبان دوراً محورياً في الحفاظ على قوة العظام ومرونة المفاصل.

وتستأثر العظام بما نسبته:

99% من مخزون الكالسيوم في الجسم.
60% من مخزون المغنيسيوم في الجسم.
80% من مخزون الفسفور في الجسم.
2- خفض ضغط الدم المرتفع
إن الحرص على التخفيف مما يتم تناوله من الصوديوم يومياً، هو أمر ضروري للحفاظ على مستويات ضغط الدم طبيعية. وتتميز الفاصوليا السوداء بمحتواها القليل جداً من الصوديوم.

كما أن غنى الفاصوليا السوداء بعناصر، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، يجعلها تلعب دوراً مساعداً في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل طبيعي.

3- السيطرة على السكري
وجدت الدراسات أن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النمط الأول، والذين يتبعون حمية غذائية غنية بالألياف، تكون بالعادة مستويات سكر الدم لديهم منخفضة أكثر من غيرهم.

كما أن الفاصوليا السوداء قد تساعد المصابين بالسكري من النمط الثاني في تحسين مستويات السكر في الدم والأنسولين في الجسم.

ويحتوي كوب واحد من الفاصوليا السوداء على ما يقارب 15 غرام من الألياف، مع العلم أن الحصة الموصى بها يومياً من الألياف هي 25 غرام.

4- الحماية من أمراض القلب
تساعد الفاصوليا السوداء في تعزيز صحة القلب خصوصاً، نظراً للأمور التالية:

محتواها العالي من: الألياف، البوتاسيوم، الفوليك، فيتامين B6.
خلوها من الكولسترول تماماً.
وتسهم هذه العوامل جميعها في خفض فرص الإصابة بالكولسترول وأمراض القلب عموماً، وذلك كما يلي:

يساعد فيتامين B6 على منع تراكم مركبات معينة في الجسم (Homocysteine)، قد تسبب تلف الأوعية الدموية ومشاكل في القلب.
تحتوي الفاصوليا السوداء على مركبين هما (Quercetin، Saponins) يساعدان في:
الحفاظ على انتظام حركة القلب.
التقليل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين.
5- مكافحة السرطان
تتميز الفاصوليا السوداء باحتوائها على معدن السيلينيوم، والذي لا يتواجد عادة في معظم أنواع الفواكه والخضار التي نعرفها، ويلعب السلينيوم دوراً في:

مساعدة أنزيمات الكبد على تنظيف الجسم من بعض أنواع السموم المسببة للسرطان.
إبطاء وتيرة نمو الأورام في الجسم.
منع الخلايا السرطانية من التضاعف والتكاثر والانتشار في الجسم.
كما أن الألياف عموماً التي يتم الحصول عليها من البقوليات، مثل الفاصوليا السوداء، تسهم في خفض فرص الإصابة بسرطان القولون.

6- تعزيز الهضم
نظراً لمحتواها العالي من الألياف الغذائية، تساعد الفاصوليا السوداء على:

منع حدوث إمساك.
تنظيم عمليات الهضم وإخراج الفضلات.
الحفاظ على صحة القناة الهاضمة عموماً.
توفير الغذاء اللازم لبكتيريا الأمعاء المفيدة.
7- خسارة الوزن
تعتبر الألياف الغذائية عاملاً هاماً في عملية خسارة الوزن عموماً، إذ تساعد الأغذية الغنية بالألياف على:

الشعور بالشبع لمدة أطول.
كبح الشهية.
التقليل من كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً.
وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن استهلاك أغذية نباتية غنية بالألياف مثل الفاصوليا السوداء:

يقلل من فرص الإصابة بأمراض، مثل السمنة والسكري وأمراض القلب.
يساعد على تعزيز صحة ومظهر البشرة والشعر.
يساعد على زيادة مستويات الطاقة.

فوائد اللوبيا الخضراء

1- لصحة جهاز الدوران
بسبب غنى اللوبيا بالثيامين فإن تناولها بانتظام يساعد على تقوية القلب وحمايته، إذ يساعد هذا الفيتامين بشكل خاص على الحماية من فشل القلب.

كما أن محتوى اللوبيا من الألياف الغذائية يساعد على تحسين مستويات الكولسترول في الجسم بخفض نسب الكولسترول الضار وزيادة نسب الكولسترول الجيد، الأمر الذي يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

كذلك وبسبب احتواء اللوبيا على نسب جيدة من الحديد، فإنها تساعد على علاج الأنيميا وفقر الدم وتحسين الدورة الدموية وتسريع التئام الجروح.

2- لصحة الجهاز الهضمي
اللوبيا مصدر ممتاز للألياف الغذائية، ولهذا السبب فإن تناولها يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، ومكافحة الإمساك والإسهال وتحسين امتصاص المواد الغذائية أثناء عملية الهضم.

3- تخليص الجسم من السموم
تحتوي اللوبيا على مضادات أكسدة رائعة تساهم في تنقية الجسم وتخليصه من السموم ، كما أن الدراسات بدأت تظهر مؤخراً أن لها تأثيراً إيجابياً فعالاً في مكافحة الشوارد الحرة التي قد تسبب بعض الأمراض المزمنة.

كما تحتوي اللوبيا على مستويات مرتفعة من فيتامين سي، الأمر الذي يساهم في منح جهاز المناعة دفعة قوية وتقويته.

4- خسارة الوزن الزائد
تكاد اللوبيا أن تخلو تماماً من السعرات الحرارية والكولسترول، ما يجعلها طعاماً مثالياً لمن يرغبون في خسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة.

كما أن محتواها العالي من الألياف الغذائية يجعلها تساعد وبشكل كبير في امتصاص العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم بدلاً من امتصاص وتخزين الدهون الضارة.

5- تنظيم سكر الدم
تحتوي اللوبيا على مستويات مرتفعة من المغنيسيوم والذي يساعد على تحسين عمليات الأيض في الجسم والحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن حدود المعقول.

6- علاج اضطرابات النوم
تحتوي اللوبيا على مركب خاص له تأثير منوم، مما يجعل تناول اللوبيا بانتظام مفيداً بشكل خاص في علاج الأرق واضطرابات النوم بشكل عام وتحسين جودة النوم.

7- لنضارة البشرة
بسبب احتواء اللوبيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبروتينات والفيتامينات المختلفة، مثل فيتامين أ وفيتامين سي، فإن تناولها يساعد على تحسين مظهر البشرة وزيادة نضارتها وإصلاح أي تلف حاصل فيها.

8- مكافحة الاكتئاب
تحتوي اللوبيا على مركبات كيميائية تساعد على تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، وهي ذات المركبات التي تساعد على علاج اضطرابات النوم والأرق والتي ذكرناها سابقاً.

9- تقوية العظام
كما باقي أفراد عائلة البقوليات الكبيرة والمتنوعة، تحتوي اللوبيا على نسب عالية من الكالسيوم الذي تحتاجه العظام، كما تحتوي على نسب ممتازة من المعادن الأخرى الهامة لصحة العظام، مثل الفسفور والمغنيسيوم والحديد.

فوائد اللوبيا البيضاء للحامل

تكمن فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل -أو جميع أنواع الفاصوليا- في العناصر الغذائية العديدة والمتنوعة الموجودة فيها، بما في ذلك الكمية الكبيرة من الحديد المهم جدًا لفترة الحمل، كما من فوائد الفاصولياء البيضاء للحامل أنّها غنية بحمض الفوليك، والذي يمكن أن يساعد في الحدّ من عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين أثناء الحمل، وتحتوي أيضًا على المعادن الأساسية والمهمة لجسم الإنسان، ولكن على الحامل أن تتناولها باعتدال لمنع حدوث الآثار الجانبية المرتبطة بالفاصولياء البيضاء كالانتفاخ وحدوث الغازات وتشنج البطن.

 

السابق
دواء بلاكوينيل – plaquenil علاج المَلاَرْيا
التالي
فوائد الدخن